صفحة عقارات صيدا سيتي
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
كشافة ناشط تنظم حفلاً تكريمياً للمشاركين في المخيم الكشفي الثاني - 25 صورة من معاناة عائلية إلى ابتكار علمي... نور مجبور: معركتي مع الباركنسون شخصية واختراعي سيكشف عنه باكراً كيف اكتشف إمام مسجد أن أتراكاً ظلوا يصلون عكس القِبلة لـ 37 عاما؟! ورشة عمل نظمتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة لنساء ورجال على صعيد العمل البلدي الوضع الأمني في مخيم المية ومية حذر والمدارس أقفلت أبوابها زفة شاب على مانيكان تثير ضجة عبر إنستجرام + فيديو مراجعات المواقع التقنية للمنتجات الترفيهية تمنح تلفزيون سامسونج Q9FN تقييمات عالية يوم صحي ومجاني يشمل فحص للسكري وفحص للعيون في صيدا At Mieh Mieh, uneasy calm during heightened tensions طقس متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط لليومين المقبلين هذه ليست كلمات عابرات.. بل جزء حقيقي من معانات ... قصيد من قساوة واقع المخيمات إخماد حريق في مصنع للمفروشات في المنية غرق قارب مهاجرين بالقرب من مدينة بودروم بتركيا غسان عويدات مخترع لبناني جديد.. هذا ما ابتكره + فيديو للبيع أرض في لبعا مساحة 900 متر مربع + للبيع أرض بستان في عين المير مساحة 6 دونم على ارتفاع 36 ألف قدم.. لماذا يبكي البعض على متن الطائرة؟ أُسرة منكوبة وتفتقر إلى أبسط مقوِمات العيش + فيديو المؤتمر الشعبي ووفد القوى الفلسطينية في الشمال: نرفض صفقة القرن توقيف 3 متهمين في الهبارية على خلفية صدور أحكام جزائية بحقهم أسمى البلولي الديراني وأعضاء جمعية إعانة الطفل المعوق ينعون وفاة الرئيسة الفخرية المرحومة الفاضلة السيدة آنا ماريا حنقير
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In SaidaDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
4B Academy Ballet

تغيير الحال من المُحال

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 24 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 337 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يُقال أن التاريخ يُعيد نفسه، لكن، وبمنتهى الأسف والأسى، التاريخ وأحداثه في لبنان راسخ كالجلمود ولا يهتزّ قيد أنملة!!

هذه المرّة، سأترك للقراء الكرام أن يُصيغوا المقال كما يستسيغون، عبر إعادتي نشر خبر عمره ثلاثون عامأ، وتاريخه 12 نيسان 1988.

الخبر يقول: رابَطَ «حامل صليب الإنسانية المُعذّبة» السيد إدمون خيّاط أمام «قصر منصور» وعلق على صدره لوحة «أبحث عن ضمير» ولوحة اخرى «أبحث عن الحرّيات 200 سنة بعد سقوط الباستيل» وفي يده «فانوس ديوجين».

وقدّم السيد خياط إلى جميع الوزراء والنواب الذين حضروا إلى الجلسة العامة بياناً وفيه نداء إلى المجلس النيابي بأن: «أنصفوا أصحاب الحقّ في نطاق احترامكم لحقّ الآخرين أيضاً، وبالسرعة المتناسبة مع إلحاح حاجاتهم عليهم».

وإلى الإتحاد العمّالي العام: «إضراباتكم وتوقيتها شرور وتعسف في استعمال الحقّ، تُفقدكم أصالتكم وشرعيّة مطالبك وتحرّككم، فأوقفوها وتعاملوا بمحبّة ومسؤولية خارج التسلط».

وإلى نقابتي المُعلمين وأساتذة الجامعة اللبنانية: «إدراك الحق في الضمائر والنفوس سابقٌ للنصوص، تفاوضوا بمحبة ومسؤلية بعيداً عن مضرّة الآخرين، تُحافظوا على سلامة رسالتكم التربويّة ولا تَسقطوا فيها».

انتهى الخبر الصحفي.

للتوضيح، فإن «قصر منصور» كان اسمه قصر العسيلي واشتراه نائب البقاع الغربي حسين حسن منصور، وكان يقع عند بوابة المتحف، خطّ التّماس بين المُتحاربين، واستُخدم كمقر مؤقت للمجلس النيابي في الثمانينات.

أما «فانوس ديوجين» فيعود إلى فيلسوف يوناني قديم اسمه ديوجين اللائرسي .. كان يُمسك الفانوس في وضح النهار! ولما سُئل عن أي شيء تبحث، كان جوابه المشهور: إنني أبحث عن إنسان، ويقصد بذلك أنه يبحث عن القيم الإنسانيّة، عن الخير والحب والعدل.

«تغييرالحال من المُحال» هو استسلام لمقولة زائفة من الناحية العقلية والمنطقيّة، ولأن سُنّة الله هي في التغيير، لكن ما هو قولكم ورأيكم وتحليلكم واستنتاجاتكم للحالة الإستثنائيّة اللبنانيّة؟! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 879504605
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة