صيدا سيتي

المؤسسات الاهلية في صيدا: للتعاون مع فاعليات المدينة للتحضير لقابل الايام نبض الشارع يواكب عودة الحياة تدريجيا إلى مدينة صيدا (شاهد الفيديو) تقرير| مدينة صيدا القديمة.. شبيهة فلسطين (شاهد الفيديو) الشهاب والصحافة اليوم؟ ابناء مخيم عين الحلوة يقرعون على الطناجر اسنكارا لتقصير الأونروا اللجنة الشعبية باقليم الخروب تشكر، وتثمن مساعي وتقديمات الخيرين منتديا الأعمال "الفلسطيني اللبناني" و"الدولي - الشرق الأوسط" نظما لقاء الأعمال: "العالم الى أين ؟" مع د. طلال أبو غزالة سفير تركيا اطلع من صفدية على أوضاع "جمعية جامع البحر" اعتصام لمتطوعي الدفاع المدني على اوتوستراد صيدا بيروت واقفال جزئي للطريق للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية لجنة التربية النيابية أقرت اقتراح قانون "التوجيه المهني " معدلاً وأرجأت اقتراح "الهوية التربوية" تمديد التعبئة حتى 5 تموز وعين مكية رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالتكليف لأسبوعين وفد من منسقية المستقبل جنوبا زار ضو والعميد شمس الدين في سرايا صيدا وزير الصحة: إمرأة وافدة نقلت الفيروس لـ 42 شخصا في برجا وإعادة فتح دور الحضانة ابتداء من 8 حزيران بنسبة 25%" تعاونية الموظفين: استقبال طلبات منح التعليم عبر ليبان بوست ابتداء من 8 حزيران الحاجة زينب الحاج أسعد مفتاح (أم وسام) في ذمة الله نقابة المحررين توكد ثوابتها للعلاقة مع القضاء مراقبو الاقتصاد جالوا على بسطات السمك في صيدا للتحقق من التلاعب في الموازين دورية لامن الدولة على الصرافين في صيدا لضبط المخالفين أسامة سعد ينعي القائد الوطني والتقدمي محسن ابراهيم رفيق درب جمال عبد الناصر، ومعروف سعد، وكمال جنبلاط، وياسر عرفات

أزمة النفايات تتفاعل: القضاء يتدخل ويستجوب القيمين على المعمل

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 21 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1223 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أزمة النفايات تتفاعل: القضاء يتدخل ويستجوب القيمين على المعمل

تفاعلت ازمة النفايات الجديدة – القديمة في صيدا , وبات هذا الموضوع هما اضافيا طاغيا في المدينة , خاصة بعد الاعلان عن استحداث "مطمر صحي" في "البحيرة" المجاورة ل"معمل الفرز والمعالجة" وذلك لطمر عوادم النفايات التي تقدر باكثر من 16000 طن من النفايات وعوادم النفايات..

ورات "مجموعة الفعاليات الصيداوية" التي تتابع ملف "معمل الفرز والمعالجة"  ان "في ذلك اقرار واضح بفشل ذريع وعجز ادارة المعمل عما كانت قد تعهدت فيه ووعدت سابقا وعدة مرات , بمعالجة تلك العوادم وتصريفها من دون تحميل المدينة اعباءها"..

وتشير "مجموعة الفعاليات الى "ان المعمل يتقاضى 95 دولار عن كل طن نفايات بما فيها ومن ضمنها التخلص من العوادم وصولا الى "صفر عوادم".. وفق مزاعم ادارة المعمل نفسها وعدة مرات وعبر شاشات التلفزة؟؟.. الا ان شيئا من ذلك لم يتحقق وها هي العوادم تصبح جبلا  وتتراكم وتتكدس فوق بعضها البعض وتنشر رائحتها الكريهة في سماء صيدا ومنطقتها كلما هبّ الهواء ووفق اتجاه الرياح" ..  

القضاء يتدخل.

الا ان الجديد في الامر ,تلك النيران التي اشتعلت فجأة في الساعات الماضية في قمة وسفح جبل العوادم , خاصة ان اشتعالها جاء بعد وقت قليل من الاعلان عن استحداث "المطمر الصحي" على نفقة ادارة المعمل والقيمين عليه.

في الساعات الماضية تدخل القضاء اللبناني وفتح تحقيقا في حادثة الحريق حيث علم "الاتجاه" ان النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان قد استدعى القيمين على ادارة المعمل الى مكتبه في قصر العدل في صيدا واخضعهما للاستجواب والتحقيق على خلفية الحريق واشتعال النيران في النفايات لمعرفة ما اذا كان مفتعلا ام بقدرة قادر؟ او انه ناتج عن شيء ما وبشكل عادي وطبيعي !!...   

وعلم ان القاضي رمضان كلف خبير حرائق للتاكد مما اذا كان الحريق مفتعل ام اشتعل من تلقاء نفسه بنفسه ؟؟.. خاصة انها ليست المرة الاولى التي تشتعل النيران في النفايات وعوادمها التي كانت تتراكم ضمن حرم وباحات المعمل سابقا" ؟؟..

وتردد في اروقة قصر العدل في صيدا "ان القاضي رمضان قد ترك القيمين على المعمل الا انه ابقاهما رهن التحقيق , وانه فتح محضرا بالحادثة وتركه مفتوحا ولم يقفله حتى الوصول الى معرفة سبب الحريق .

سعد

الى ذلك  علق امين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد على تويتر قائلا: حريق في جبل الزبالة !!! تَراكَم الإنكار والكذب و معهـما الزبالة، حتى باتوا جبلاً يُدارى بالحرق. شرهـم مستطير..أليس اعظم النار من مستصغرالشرر؟..

وكان قد علق ايضاً بالقول : ثقافة الزبالة تتخايل و تتبختر... صفقة جديدة بين بلدية صيدا ومعمل النفايات... إنشاء مطمر لدفن زبالتهـم وفشلهـم معاً!!!. 

البزري

من جهته اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري "ان الحريق في جبل النفايات الجديد في صيدا يُذكرنا بالأزمات البيئية التي عانت منها المدينة طوال عدة عقودٍ من الزمن" ، مشددا على  "أن صيدا تتحمل مشكلة نفايات عدة مناطق خارج نطاقها الاداري وصولاً الى العاصمة بيروت، وهذا ما يجعل المدينة معرّضة لتكرار الحوادث البيئية والضرر البيئي المستمر". داعيا الى "العمل لإيجاد حلولٍ بيئية سليمة والتوقف عن ادخال النفايات الغير مصرح لها لاحتواء المشكلة الحالية ومنع تكرارها".

واكد البزري "أن المطمر الصحي المنوي اقامته خارج محيط مركز المعالجة سيؤدي الى حل المشكلة آنياً ومرحلياً ..مطالباً الحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها وإيجاد خطة وطنية شاملة، ومخططاً توجيهياً على المستوى الوطني لمعالجة النفايات ، وإلاّ فإن صيدا وغيرها من المناطق معرضة لتكرار الحوادث البيئية". 

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932084994
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة