استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ورشة عمل نظمتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة لنساء ورجال على صعيد العمل البلدي الوضع الأمني في مخيم المية ومية حذر والمدارس أقفت أبوابها زفة شاب على مانيكان تثير ضجة عبر إنستجرام + فيديو مراجعات المواقع التقنية للمنتجات الترفيهية تمنح تلفزيون سامسونج Q9FN تقييمات عالية يوم صحي ومجاني يشمل فحص للسكري وفحص للعيون في صيدا At Mieh Mieh, uneasy calm during heightened tensions طقس متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط لليومين المقبلين هذه ليست كلمات عابرات.. بل جزء حقيقي من معانات ... قصيد من قساوة واقع المخيمات إخماد حريق في مصنع للمفروشات في المنية غرق قارب مهاجرين بالقرب من مدينة بودروم بتركيا غسان عويدات مخترع لبناني جديد.. هذا ما ابتكره + فيديو للبيع أرض في لبعا مساحة 900 متر مربع + للبيع أرض بستان في عين المير مساحة 6 دونم على ارتفاع 36 ألف قدم.. لماذا يبكي البعض على متن الطائرة؟ أُسرة منكوبة وتفتقر إلى أبسط مقوِمات العيش + فيديو المؤتمر الشعبي ووفد القوى الفلسطينية في الشمال: نرفض صفقة القرن توقيف 3 متهمين في الهبارية على خلفية صدور أحكام جزائية بحقهم أسمى البلولي الديراني وأعضاء جمعية إعانة الطفل المعوق ينعون وفاة الرئيسة الفخرية المرحومة الفاضلة السيدة آنا ماريا حنقير مقتل مطلوب بتهريب الأشخاص وجرح عنصر أمني أثناء مداهمة بالصويري الفايكنغ يجذب السياح لقرية بصحراء المغرب + فيديو الهجرة... حلم شبان فلسطينيين في مخيم عين الحلوة
مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةWorld Gym: Opening Soon In Saida
4B Academy Ballet

زمن مضى وانقضى .. لن يعود - 3 صور

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 664 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في الماضي من الايام , في موسم الزيتون , كان الاهل هنا في لبنان وامتدادا الى سوريا وفلسطين , يمضون الى ايام "القطاف" برحابة وصبر , مع العصافير يرتلون انشودة صباح الخير, التغريدة في فمهم والميجانا بصوت عال تصدح لتسمع البعيد قبل القريب , والعتابا موالهم العذب, وحكايا الجد والجدة للابن وللحفيد تسليتهم , تبدد تعبهم وتاخذهم بعيدا الى زمن الاجداد والسلف.

كانت "العيلة" تتجمع وتتوجه باكرا الى "حكورة" الزيتون والى "الشكارة"  والحقلة , ويعملون همة في "القطاف" صغيرهم قبل كبيرهم , ومعهم "العونة" من الاهل والجيران , وياتيهم "الاسناد" من الحبايب في الحي .

 القطاف كان حبة حبة , بعناية ورقة , الخير مدرار والرزق وفير , نادرا ما تستخدم القوة في جني المحصول مثل القصبة او اي عود طويل ورفيع.. الا من اجل فرط ما تبقى , او ما هو مخصص من محصول الزيتون وحبيباته من اجل العصر في المعصرة وعلى البارد لاستخراج الزيت.  

"العيلة" كانت خلية نحل , المهام توزع باكرا , كل ياخذ دوره ويمضي.. بينهم من يهتم بتحضير افطار الصباح مع قدح الشاي واللبنة البلدية المغمسة بزيت الزيتون الخضير والصعتر والزيت والبيض المقلي البلدي والكشك على موقدة اعدت في البرية ...مع الزيتون تلك الوجبة المحببة صاحبة الحضور الدائم في كل الاوقات وفي كل الوجبات,, وصولا الى موعد الغداء ..وكان يعد من "القاورما" والبقلة والهندبة والحواضر والنواشف مع الخضار وكان يعد ويطهى هناك قرب العيلة على الموقدة في البرية .. وانتهاء بشرب العوافي من ابريق فخار يتدلى من الشجرة كي يراه الجميع , الماء ينزل باردا مخزنا في جوف الابريق , مع جرة الفخار لرفد "العيلة" و"العونة" بالماء عند الطلب ..

كانت اللقمة هنية والعيشة رضية والزمن جميل وعقارب الساعة تمضي على مهل دون استعجال..الوقت له مفاتن وحكم... ذاك زمن وهذا زمن؟. ولكل زمن مواقيته. 

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 879492863
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة