صيدا سيتي

شح الدولار.. أزمة محروقات جديدة بالأفق؟ "مخالفات" أوجيرو" تابع.. إليكم الجديد عودة إلى نظام «السُّخرة»: العمل مقابل الخبز الحاف! فتْح "تقاطع إيليا" واستياء من حكومة المستشارين... "راح جحا جاب خالته" حراك صيدا اضاء شعلة انطلاقه في مستديرة ايليا قطع طريق البوابة الفوقا في صيدا بالحاويات المشتعلة انتخابات " تجار صيدا" الأحد : 18 مرشحاً لـ 15 مقعداً .. لائحة و3 مستقلين! للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة أسامة سعد في مداخلة إذاعية: نحن امام حكومة لا تمتلك القرار وهي مجرد واجهة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع بعد إزالة الخيم من ساحة الانتفاضة في صيدا... إعادة فتح الطريق ونشاط الحراك تواصل بالزخم نفسه انهيار جزء من سقف منزل في عين الحلوة ونجاة قاطنيه مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات مطلوب موظفة جامعية اختصاص إدارة أعمال للعمل في شركة نادر عزام للبناء والمقاولات اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا خليل المتبولي: جمال عبد الناصر ، صاحب مشروع نهضوي عربي كبير

ندوة تثقيفية للمستقبل الجنوب حول قانون الإنتخاب اللبناني الجديد - 5 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 19 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 966 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت منسقية تيار المستقبل في الجنوب ندوة تثقيفية حول "قانون الانتخاب اللبناني الجديد " حاضر فيها المحلل في مكتب العلاقات الدولية لدولة الرئيس سعد الحريري ابراهيم الجوهري وتخللها تطبيق افتراضي لعميلة الاقتراع والفرز في دائرة صيدا - جزين وفقا للقانون الجديد ..

الندوة التي اقيمت في مقر التيار في عمارة المقاصد في صيدا وحضرها المنسق العام الدكتور ناصر حمود واعضاء مكتب المنسقية ومختلف قطاعات ومكاتب التيار في صيدا استهلها الجوهري باستعراض مختصر للانظمة الانتخابية في الدول الديمقراطية لا سيما النظام الاكثري والنظام النسبي والمختلط لافتا الى ان النظام النسبي هو الاكثر استخداما في العالم لانه يضمن تمثيل كافة الفئات لينتقل بعد ذلك الى شرح مفصل حول قانون الانتخاب اللبناني الجديد على اساس النسبية واعتماد 15 دائرة اكبرها دائرة الشوف -عاليه واصغرها صيدا - جزين حيث اعتبر الجوهري ان 15 دائرة هو عدد كبير لنظام نسبي ومفصلا بعد ذلك القانون حسب تقسيم هذه الدوائر ..

عملية الاقتراع          

وبعد ذلك تمت محاكاة لعملية الاقتراع والفرز في دائرة صيدا - جزين التي تضم ثلاث مقاعد حيث تم توزيع نماذج عن اوراق الاقتراع المطبوعة سلفا والتي تضم اللوائح المتنافسة مرفقة مع صور المرشحين بحيث يحق للناخب التصويت للائحة واحدة فقط ويحق له الاقتراع بصوت تفضيلي واحد لاحد المرشحين في اللائحة التي اختار التصويت لها على ان يكون مرشحا في الدائرة الانتخابية الصغرى ..

الاقتراع الخاطىء

ولفت الجوهري الى ان الاقتراع يعتبر ملغى بحال تم التصويت للائحتين او اعطاء الصوت التفضيلي للائحة التي لم يتم الاقتراع لها او اعطاء صوتين تفضيلين بدلا من واحد ..

عملية الفرز

اما فيما يتعلق بعملية الفرز لفت الجوهري الى انها تتضمن مرحلتين المرحلة الاولى : احتساب المقاعد التي حازت عليها كل لائحة عبر احتساب الاصوات التي حصلت عليها اللائحة ككل من دون الصوت التفضيلي والمرحلة الثانية توزيع المقاعد على المرشحين داخل كل لائحة عبر احتساب الصوت التفضيلي  ..

احتساب المقاعد

اما احتساب المقاعد لكل اللوائح الفائزة يتم  باحتساب الحاصل الانتخابي بحيث يصار الى قسمة عدد المقترعين في كل دائرة انتخابية كبرى على عدد المقاعد فيها ويتم اخراج اللوائح التي لم تنل الحاصل الانتخابي من احتساب المقاعد ويعاد مجددا تحديد الحاصل الانتخابي بعد حسم الاصوات التي نالتها هذه اللوائح وتمنح المقاعد المتبقية للوائح المؤهلة التي نالت الكسر الاكبر من الاصوات المتبقية من القسمة الاولى بالتراتبية على ان تتكرر هذه العملية بالطريقة عينها حتى توزيع المقاعد المتبقية كافة ..

احتساب الصوت التفضيلي

ويشير الجوهري الى ان عملية الفرز لا تنتهي عند هذا الحد وانما يجب احتساب الصوت التفضيلي وتوزيع المقاعد داخل اللوائح بحيث يتم احتساب نسبة الاصوات التفضيلية التي نالها كل مرشح في قضائه ثم النسبة = عدد الاصوات التفضيلية للمرشح / مجموع الاصوات التفضيلية لجميع المرشحين في هذا القضاء بعدها يرتب المرشحون في لائحة واحدة من الاعلى الى اقل نسبة صوت تفضيلي ثم تبدا عملية احتساب الفائزين مع الاخذ بعين الاعتبار عدد مقاعد كل لائحة وعدد ومذهب كل مقعد في القضاء. 

@ المصدر/ تيار المستقبل في الجنوب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922348422
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة