وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اللبناني تاني حنا أول سائق عربي شرق أوسطي يفوز ببطولة تحدي فيراري في آسيا وأوقيانيا قيادة الجيش نعت الرقيب وهبي ما حقيقة وجود خطط لوزارة الاتصالات لالغاء خدمة الواتساب او فرض رسوم عليها؟ توقيف قاصر هدد قاصرة بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتس آب جريصاتي عين قاضيي شرف في لجنة التحكيم لبت الخلافات بين الجمارك وأصحاب العلاقة الرعاية تفتتح خط الإنتاج العربي في فرن وباتيسري لمار برعاية النائب الخليل - 49 صورة مغامرة إعادة إحياء دور السينما في صيدا... "تاء ساكنة" ووثائقي عن نبيهة لطفي وفد تربوي من حركة حماس والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين في جامعة الجنان ـ صيدا - صورتان بلاغ من شبيب بعدم رمي الزيوت المعدنية وزيوت المركبات الملينة في شبكات الصرف الصحي أو في الطبيعة أو المجاري والأنهار مركز غسان حمود لبناء القدرات يفتتح الأربعاء مؤتمر صحة المرأة والأم والطفل - صورتان رياح عاصفة تقتلع إمرأة من مكانها + فيديو إدمانُ الألعاب الإلكترونية اضطرابٌ نفسيّ اعتباراً من سنة 2019 "قصة حبّ بدأت عبر الانترنت" وانتهت بالموت... تفاصيل مقتل خليل وريما في ديركيفا للإيجار شقة في منطقة صفاريه - للبيع شقة في منطقة صفاريه - 6 صور جثة شاب تحت جسر الدامور أمن الدولة: لتصحيح الرقم الساخن لحملة مكافحة الفساد عملية ثورية لتصغير حجم المعدة.. هذا ما قاله الجراحون فضل شاكر يطلق أغنيته الجديدة.. وهذا ما قاله عبر "تويتر" سقف مستشفى يتحول لمنحلة عسل + فيديو توقيف عصابة نفذت 12 عملية احتيالية في بيروت وصيدا وجبل ولبنان
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورDonnaWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

الحلم بالأبيض والأسود

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 14 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 937 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الحلم بالابيض والاسود

هل تساءلت يوما ما إذا كان الاحلام ملونة أو لا؟ لست وحدك الذي فكر في ذلك، هناك علم كامل متخصص في الألوان، ومعانيها وعلاقتها بالصور التي نشاهدها في احلامنا.

تبين البحوث أن 70-80% من أحلامنا تحتوي على اللون. السماء زرقاء والعشب أخضر. ومن المنطقي أن تظهر الألوان في أحلامنا.

متى ظهرت الألوان في الاحلام؟

في منتصف القرن العشرين قام فرويد بأجراء بحث ذكر المشاركون به بأنهم شاهدوا الاحلام باللونين الأبيض والأسود فقط. وهذه حقيقة مثيرة للاهتمام، خصوصا وأن معظم الناس اليوم يقولون بأنهم يحلمون بالألوان.

ويعتقد الخبراء أن انتشار الأحلام باللونين الأبيض والاسود يعزى إلى تأثير الصور بالأبيض والأسود في ذلك الوقت.

يظهر اللون في أحلامنا في عدة طرق، يمكن أن تكون الصور لون واحد تماما أو يمكن أن نرى الحلم وكأنه مشهد من الواقع.

ويعتقد الخبراء اليوم بأن الناس الذين يشاهدون أحلام بالأبيض والأسود فقط فهو في حالة استرجاع للماضي فقط.

وفقا لبوب هوس، باحث في علم الاحلام ومتخصص في رمزية الالوان في الأحلام، نحن لا نحلم بالألوان وحسب، ولكن لكل لون معنى ودلالة مثل أي رمز في الحلم.

الألوان ترمز الى الحالة العاطفية التي تستحضر صور الحلم.

كما هو الحال مع أي تفسير للأحلام، اللون مع الصور المحددة من الحلم سوف تساعد في إعطائك فهم أكثر عمقا لحلمك.

على سبيل المثال، رؤية سيارة زرقاء اللون سوف تعطيك شعورا أكثر بالانسجام والهدوء والانتماء أكثر من أي لون أخر.

ثبتت الدراسات العلمية أنه لا يوجد عقل بشري واحد لا يحلم أثناء النوم، وأن هذه الأحلام هي جزء من طبيعته وتكوينه ووظائفه التي يقوم بها حتى إن لم نشعر بها.

بعض الخبراء يقولون إن الأحلام لا هدف أو معنى لها، وما هي إلا انعكاس لفعاليات الدماغ، لكن معظمهم يرون أنها ضرورية ولا غنى عنها لنبقى على صحتنا الذهنية والعاطفية وحتى الجسدية.

وهناك بعض الأحلام التي نتذكرها بمجرد الاستيقاظ من النوم وبعضها الآخر لا نتذكر منها شيئاً فما هي الأسباب؟
يعتقد الخبراء أن سبب عدم تذكر الأحلام يعود إلى أن الدماغ يغلق القنوات المسؤولة عن الذاكرة في أثناء النوم، وأن الأحلام التي نحلم بها قبيل الاستيقاظ في الصباح هي الوحيدة التي يمكن تذكرها، إذ تنفتح عندها هذه القنوات من جديد.

كيف تستطيع التمييز بين الحلم والرؤيا؟

كما يعتقدون أن الأحلام لا تنسى بالفعل لكنها تخزن في ذاكرتنا، ومن الأمور التي تساعد على تذكر الحلم أو استعادته، هي التركيز على تفاصيل الحلم وأنت مستلق على السرير حال الاستيقاظ.

وهناك عدة نظريات تؤكد أن تذكر محتوى الحلم أو عدمه يرجع إلى أن شيئاً ما حول هذه الأحلام المنسية يمنعها من الوصول للعقل الواعي، ما يجعلها أكثر عرضة للنسيان لدينا.

وكشفت بعض الدراسات أن تدفق الدم بكثرة إلى بعض مناطق الدماغ يمكن أن يفسر الاختلاف بين أولئك الذين يتذكرون أحلامهم وأولئك الذين لا يتذكرونها.

*عالم الأحلام مليء بالغموض، لا يفك أحد طلاسمه إلا بصعوبة بالغة، ولكن هناك عدة حقائق قد تكون صادمة وغريبة، عن هذا العالم.=

1- بحسب دراسات أجرتها جين جاجينباتش، أخصائية نفسية بجامعة ماك إيون في كندا، يُعد ممارسو ألعاب الفيديو، ممن يمضون الكثير من الوقت في ممارسة الواقع الافتراضي، أكثر أرجحية لأن يتمكنوا من السيطرة على أفعالهم في الحلم.

2- اللاعبون كانوا أقل عرضة للكوابيس؛ لأنهم كانوا أكثر استعداداً لمقاومة أحلامهم المخيفة.

3- بحسب دراسة لعام 1966، حيث أبلغ الناس عن أحلامهم، تُعد الأحلام في الأساس مرئية وسمعية، الأحاسيس بالرائحة والطعم، تحدث فقط أقل من 1% من المرات.

4- أوضحت دراسة للجمعية الأوروبية لأبحاث النوم، للعام 2009، أن تقديم روائح لشخص نائم، قد يؤثر على أحلامه، تنتج الروائح الإيجابية مثل الورود أحلاماً إيجابية، والروائح السلبية مثل البيض الفاسد، تؤدي إلى أحلام أكثر سلبية.

5- في متوسط العمر، يكون الفرد قد رأي أكثر من مئة ألف حلم، قد يتضمن هذا العشرات في ليلة واحدة، إلا أننا نقضي ساعتين فقط كل ليلة في الحلم.

6- %50 من الأشخاص المبلغين عن حلم، يبدو أنه يُخبر بالمستقبل فعلاً “رؤية”.. إلا أن أغلب الخبراء يرجعون هذا لقانون الأرقام الكبيرة (*بأن التردد النسبي لحادثة عشوائية يقترب أكثر فأكثر من احتمالية حدوثها النظرية، مع تكرار التجربة العشوائية(.

7- قبل بضعة أيام من اغتيال إبراهام لينكون، ووفقاً لصديقه وورد هيل لامون، أخبر لينكون مجموعة صغيرة، بأنه حلم بمجموعة جنود.. سأل في الحلم المجموعة “من مات؟”، وجاوبه أحد الجنود: “الرئيس.. قُتِل بواسطة قاتل مستأجر”.

8- يُميل الناس لتذكر المشاعر السلبية أكثر من الإيجابية في الأحلام.. لوحظت هذه الظاهرة بواسطة الباحث كالفين إس هال، الذي راقب تدوينات الأحلام لأكثر من 50 ألف طالب جامعي، خلال 40 عاماً.

9- وفقاً لدراسة لعام 1996، أجراها ويليام دوموف، الأطفال في الأعمار بين 9 و11، تذكروا فقط حوالي 20 لـ30% من أحلامهم، والبالغون من الناحية الأخرى، لديهم معدل تذكر 79% تقريباً.

10- لكن وفقاً لجاي آلان هوبسون، باحث الأحلام، نحن ننسى حوالي 95% من أحلامنا، لذا يُعد هذا بالتأكيد شيئاً يجب البحث فيه أكثر.. في العموم مجال مثل دراسات الأحلام يُعاني أحياناً من نقص في الدقة الذهنية.

11- على الرغم من اعتقادنا بعامل الخيال في الأحلام، الواقع أن الأطفال لديهم أحلام واقعية بشكل كبير؛ وفقاً لإحدى الدراسات، 29% من أحلامهم واقعية، وحوالي 47% تُعد خيالاً واقعياً، و4% فقط خيالاً تاماً، يُمكن مقارنة هذا بأحلام البالغين.

12- العديد من الأشخاص ممن يضعون لاصقة النيكوتين، أبلغوا بأنها تكثف من أحلامهم.

13- الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن كيفية حلم الأشخاص العميان، لاحظ الخبراء أنه إذا ولد الشخص أعمى أو أصبح أعمى في سن صغير، فهو يحلم عادة بالروائح، الصوت، الطعام واللمس فقط، وليس بالنظر، لكن من أصيبوا بالعمى في وقت لاحق من الحياة، لديهم عادة أحلام مرئية.

14- اعتبر قدماء بلاد ما بين النهرين والمصريون أيضاً، أن الأحلام مهمة للغاية، وكان هناك مفسرون للأحلام ممن كانوا يخبرون المستقبل، بناء على أحلام الشخص.

15- وفقاً لدراسة لعام 1996، بين 60 و75% من البالغين، يختبرون أحلاماً متكررة، والنساء أكثر أرجحية لاختبارها عن الرجال.

16- وفقاً لروبن نيمن، أخصائي نفسي يدرس النوم بجامعة أريزونا، يمكن للأحلام أن تستمر من دقيقتين لساعة.

17- وفقاً لدراسة عام 2007، أجريت بجامعة مونتريال، الأمهات الجدد أكثر أرجحية لاختبار كوابيس أكثر من النساء الحوامل أو النساء دون أطفال.. في الواقع، ثلاثة أرباع النساء ممن أنجبن مؤخراً، اختبرن كوابيس بشأن أشياء سيئة قد تحدث لأطفالهن.

18- يحلم الرجال بالرجال، أكثر مما تحلم النساء بالرجال، وفقاً للدراسات، 66% من الشخصيات في أحلام الرجال ذكور، بينما نسبة الشخصيات الذكور للإناث، في أحلام النساء، تُعد 50/50.

غالبا وبعد الاستيقاظ من حلم أو كابوس مزعج، نحاول دائما ان نتجنب التفكير في مخاوفنا ونقول لانفسنا بأن ذلك كان مجرد حلم عابر. ولكن وفقا غايل ديلاني، بروفيسورة، ومؤسس مشارك في المؤسسة الدولية لدراسة الاحلام، وأحد رواد نظرية الاحلام الحديثة، أخر ما يجب ان تقوم به هو ان تحاول ان تنسى الحلم المزعج. تقول ديلاني، "الاحلام المخيفة تدور حول شيء يخيفنا ولذلك يجب معالجتها". وغالبا ما تكون حول شيء يهددك. الاحلام المزعجة والمخيفة تحاول ان تلفت انتباهك وتقول لك، "هناك شيء ما في حياتك الواقعية يثير القلق أو المخاطر حول سلامتك وسلامة الأشخاص المحيطين بك، ويحاول ان يحذرك."

تضيف ديلاني، "على الرغم من أن العديد من الصور التي نراها في الاحلام صممت بشكل فردي لكل شخص. على سبيل المثال، اللون الأزرق قد لا يعني شيئا لشخص ما، بينما قد يثير القلق لشخص أخر تعرض للترهيب على يد شخص يرتدي اللون الأزرق، من جهة أخرى هناك رموز وصور شائعة تثير القلق والمخاوف لدى الجميع".

الحيوانات المتوحشة. الافاعي، النمور، الأسود، التماسيح وكل مخلوق حي يثير المخاوف في حياتك الواقعية هو ما قد تميل لاستخدامه في احلامك كرمز للتهديد. تقول ديلاني، "مثلا قبل اجتماع هام مع شركائه الثلاث، قال لي أحد المرضى، وهو محامي، انه رأى حلما مزعجا جدا أنه يتعرض للهجوم من قبل ثلاثة أسماك قرش بيضاء وهو يسبح. وقد فقد احدى ساقيه! لاحقا، انتبه الى ان الحلم كان مجرد تحذير: بأن أحد شركائه كان يخطط لأخذ قضية هامة منه.

اللصوص: سواء الذي يحاول سرقتك في الطريق أو في المنزل والذي يهددك بسكين أو بندقية، والذي يحاول أن يقتلك، صورة شائعة جدا في الكوابيس والاحلام المزعجة. تقول ديلاني، " سرد لي أحد المرضى كابوسا أزعجه عن لص سكير حاول أن يدخل الى سريره الزوجي وينام بينه وبين زوجته"، لاحقا تبين أن هذا الزوج يعاني من مشكلة ادمان على الخمور أدت الى هجران زوجته له. لقد دخل الخمر بالفعل بينه وبين زوجته وأفسد زواجه!

الكوارث الطبيعية. العواصف، والأعاصير، والتسونامي ليست مجرد كوارث حقيقية بل يمكن أن تكون مادة دسمة للكوابيس أيضا. تقول ديلاني، "أخبرتني أحدى المريضات، انها حلمت بأنها وابنتها كانتا تجلسان على الشاطئ، ثم فجاءة جاءت موجة تسونامي عملاقة باتجاههما، فقامتا بالجري والجري بعيدا عنها" ولكنها استيقظت قبل ان تعرف نهاية الحلم. فسائلتها عن شكل الموجة، فقالت بأنها كانت ضخمة جدا وجاءت فجاءة دون سابق انذار. من جهة أخرى، كانت تجلس بهدوء على الشاطئ، مما يعني بأن الخطر المحدق بها يرتبط بها وابنتها فسائلتها عن علاقتها مع زوجها، فقالت بأنه يعاني من الإدمان على الكحول، وهي مشكلة تؤرقها كثيرا، وتخشى على ابنتها من تصرفاته الطائشة. وهذا هو تفسير حلمها. لقد كانت تهرب من المشكلة ولكنها لم تحاول ان تواجهها وتحلها.

بالإضافة الى ذلك، تقول ديلاني، محاولة الهروب من الاحلام المزعجة والمخيفة وتجاهلها لا يساعد على حلها، في كثير من الأحيان تعمل الاحلام على تحذيرنا وجذب انتباهنا الى أمور نحاول ان نتجاهلها في الواقع، ولكن هذه المخاوف لا تختفي بل تذهب الى العقل الباطني كمحاولة أخيرة للتحذير والتنبيه.

لا تتجاهل الاحلام التي تقض مضجعك وتثير مخاوفك، ابحث في الرموز والدلائل والمؤشرات واربطها بالواقع وسوف ترى بأن احلامك ترجمة حقيقية للمشاكل التي تواجهك في الواقع.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862377193
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي