صيدا سيتي

نقيب الصيادلة: رفع الدعم سيرفع سعر الدواء ستة أضعاف على الأقل إخماد حريق أشجار وهشير خلف فيلا الحريري أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 30 ايلول 2020 فقدان الأدوية في صيدليات صيدا ينذر بالأسوأ حسن علي قبيسي في ذمة الله الحاجة سميرة مصطفى البساط في ذمة الله بشرى سارة من ادارة مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية - القناية اجتماع في المنطقة التربوية جنوبا مع مديري المدارس الرسمية في صيدا امن دخول 1435 تلميذا فلسطينيا مستشفى الهمشري: جاهزون لإجراء فحوصات الـpcr على جميع الأراضي اللبنانية ركن سيارته في صيدا ولم يجدها صباحا مدرسة الدوحة صيدا نفت وجود اصابتين بين الاساتذة اصابتان في معهد العلوم الاجتماعية صيدا ومدير كلية الاداب 5 ينفي وجود اصابات بهية الحريري: كتلة المستقبل لن تسير بقانون العفو بصيغته المطروحة في جلسة الغد أسامة سعد يبحث الأوضاع الصحية مع رئيس بلدية صيدا ويلتقي وفدا من جامعة الجنان جزيرة صيدا تنافس قلعتها على الطابع الأميري! الجماعة الاسلامية وهيئة علماء المسلمين يلتقيان أهالي موقوفي أحداث عبرا بلدية مجدليون : 5 اصابات جديدة بالفيروس وهم تحت المراقبة جمعية الإمام علي بن أبي طالب تستنكر التعرض للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الرعاية جريح في حادث سير على الطريق البحرية في صيدا تحويل المراجعات في دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا الى مكتب امانة سر القاضي مزيحم

«المرأة وقانون الانتخاب».. لقاء في صيدا لـ«الاتحاد العربي»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 13 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 626 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حط الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية رحاله في عاصمة الجنوب صيدا بلقاء تناول موضوع «المرأة في قانون الانتخاب» استضافته البلدية.
افتتحت النائب العلمي في الاتحاد غيدا حنينة اللقاء بتأكيد أهمية دور المرأة في كافة الاختصاصات وكيف أنها أبلت بلاء حسناً في مجالات وآفاق عدة وإنجزت وتفوقت في كثير من الأحيان على الرجل، وطرحت تساؤلات عن واقع وأهمية تمكين المرأة في مجتمعنا.
وتحدثت رئيسة فرع لبنان في الاتحاد ناريمان الجمل غانم عن «أهداف الاتحاد ودور المرأة المتخصصّة في دورات التوعية والتمكين وورش الأعمال»، ولفتت «الى أن الفرع حالياً يضم 60 سيدة من كل لبنان». وقالت: «دور النساء ريادي وقيادي ومهم ولكن همش بسبب الحروب أو الهجرة أو عدم الوعي ونحن كاتحاد حاولنا الإضاءة على نقاط الضعف والعمل لتمكين المراة من خلال 16 قطاعاً يتركز عمل الاتحاد عليها تحت شعار شركاء لا فرقاء». 
وقدم أستاذ الحقوق مروان محيي الدين القطب «عرضاً عن مفهوم الديموقراطية وتطبيقها وما المقصود بالنظام الانتخابي بالنسبة للقوى والتيارات السياسية المختلفة أو بالنسبة للشرائح الاجتماعية المتنوعة أو بالنسبة للطوائف والمذاهب وأيضاً بالنسبة للمرأة التي تشكل أكثر من نصف المجتمع، وأين المرأة في قانون الانتخاب وصولاً إلى القانون الجديد للانتخابات والصوت التفضيلي».
وقدمت المحامية وداد شهاب «لمحة تاريخية عن المرأة في الحياة السياسية اللبنانية، وماذا تغير في قوانين الانتخابات بما يتعلق بالمرأة منذ عام 1968 إلى عام 2017، وكيف أن مجموع النساء الواصلات إلى البرلمان اللبناني عام 2009 تراجع إلى أربع فقط بعد أن وصل العدد إلى ست في إنتخابات2005»، متوقفة «عند العوامل التي تحدّ من وصول المرأة إلى البرلمان وأهمية ودور المراة داخل الندوة النيابية، وما هو الحل لتمكين النساء من دخول البرلمان في ضوء قانون الانتخاب الجديد وفي ظل غياب أي نص فيه يجبر قادة الأحزاب والكتل على ترشيح النساء على لوائحها».
واعتبرت «أن الكوتا ليست الحل المرجو والمطلوب ولكنها قد تكون الخطوة الأفضل في هذه الظروف»، منوهة «بمبادرة الرئيس سعد الحريري إعطاء النساء مراكز بارزة في تيار المستقبل».

@ المصدر: موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940752315
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة