صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان انخساف طريق بشاحنة محملة أخشابا في المدينة الصناعية في سينيق! ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل

«المرأة وقانون الانتخاب».. لقاء في صيدا لـ«الاتحاد العربي»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 13 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 587 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حط الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية رحاله في عاصمة الجنوب صيدا بلقاء تناول موضوع «المرأة في قانون الانتخاب» استضافته البلدية.
افتتحت النائب العلمي في الاتحاد غيدا حنينة اللقاء بتأكيد أهمية دور المرأة في كافة الاختصاصات وكيف أنها أبلت بلاء حسناً في مجالات وآفاق عدة وإنجزت وتفوقت في كثير من الأحيان على الرجل، وطرحت تساؤلات عن واقع وأهمية تمكين المرأة في مجتمعنا.
وتحدثت رئيسة فرع لبنان في الاتحاد ناريمان الجمل غانم عن «أهداف الاتحاد ودور المرأة المتخصصّة في دورات التوعية والتمكين وورش الأعمال»، ولفتت «الى أن الفرع حالياً يضم 60 سيدة من كل لبنان». وقالت: «دور النساء ريادي وقيادي ومهم ولكن همش بسبب الحروب أو الهجرة أو عدم الوعي ونحن كاتحاد حاولنا الإضاءة على نقاط الضعف والعمل لتمكين المراة من خلال 16 قطاعاً يتركز عمل الاتحاد عليها تحت شعار شركاء لا فرقاء». 
وقدم أستاذ الحقوق مروان محيي الدين القطب «عرضاً عن مفهوم الديموقراطية وتطبيقها وما المقصود بالنظام الانتخابي بالنسبة للقوى والتيارات السياسية المختلفة أو بالنسبة للشرائح الاجتماعية المتنوعة أو بالنسبة للطوائف والمذاهب وأيضاً بالنسبة للمرأة التي تشكل أكثر من نصف المجتمع، وأين المرأة في قانون الانتخاب وصولاً إلى القانون الجديد للانتخابات والصوت التفضيلي».
وقدمت المحامية وداد شهاب «لمحة تاريخية عن المرأة في الحياة السياسية اللبنانية، وماذا تغير في قوانين الانتخابات بما يتعلق بالمرأة منذ عام 1968 إلى عام 2017، وكيف أن مجموع النساء الواصلات إلى البرلمان اللبناني عام 2009 تراجع إلى أربع فقط بعد أن وصل العدد إلى ست في إنتخابات2005»، متوقفة «عند العوامل التي تحدّ من وصول المرأة إلى البرلمان وأهمية ودور المراة داخل الندوة النيابية، وما هو الحل لتمكين النساء من دخول البرلمان في ضوء قانون الانتخاب الجديد وفي ظل غياب أي نص فيه يجبر قادة الأحزاب والكتل على ترشيح النساء على لوائحها».
واعتبرت «أن الكوتا ليست الحل المرجو والمطلوب ولكنها قد تكون الخطوة الأفضل في هذه الظروف»، منوهة «بمبادرة الرئيس سعد الحريري إعطاء النساء مراكز بارزة في تيار المستقبل».

@ المصدر: موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922960121
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة