وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

«رعاية اليتيم»: مركز نموذجي لتشخيص ذوي الحاجات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 11 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 535 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تستعدّ جمعية رعاية اليتيم في صيدا لنقلة نوعية جديد في رسالتها التكافلية في مجال الرعاية التخصصية التربوية والنفسية والإجتماعية تهدف لتقديم خدمة أفضل وأكثر تخصصاً تواكب وتلبي كل الاحتياجات التي يتطلبها علاج الحالات الخاصة التي تستقبلها، حيث تتجه الجمعية لإنشاء «مركز التشخيص النموذجي» لتصنيف حالات الأولاد في مدارسها وتوزيعهم كل بحسب حالته على المدرسة المتخصصة المناسبة له، أو توجيه الأهل – إذا رغبوا أو لم يتوافر العلاج المناسب لهم في مدارسها – إلى مؤسسات أخرى بعد تزويدهم بالتوصيف المناسب لهذه الحالة أو تلك والذي يسهل لاحقاً تحديد المدرسة المناسبة لأولادهم.
وما يميز هذا المركز أنه من جهة سيختصر المسافة الزمنية التي تفصل بين استقبال الحالة وبين تحديد المشكلة التي تعانيها والتي غالباً ما تظهر خلال انتظام الولد في المدرسة، ومن جهة ثانية سيقدم خدمة التشخيص للمجتمع المحيط ولمن يقصد الجمعية لهذه الغاية حتى لو لم يكن ولده في مدارسها أو سيلتحق بها. ومن المقرر أن يبدأ العمل بمركز التشخيص مطلع العام 2018.
وتقول مالينا موسى (مديرة مركز أحمد مصباح البزري لذوي الحاجات الإضافية التابع لجمعية رعاية اليتيم): هناك فئة من الأولاد قد لا نعرف ما هو تشخيص حالاتهم وكون وضعهم الاجتماعي صعب جداً لا يمكن إرسالهم إلى مراكز متخصصة في بيروت كون التكلفة مرتفعة على أهاليهم، فكانت الفكرة أن يكون هناك مكتب تشخيص في الجمعية لتصنيف كل واحد حسب قدراته الإدراكية وحسب أعمارهم لنعرف إلى أي مؤسسة نحولهم. وبدأنا بالأولاد الموجودون في مدارس الجمعية بالتشخيص النفسي والإدراكي والتربوي وتقويم اللغة والنطق، لتحديد الملف الشخصي التربوي لكل منهم وإلى أي مدرسة متخصصة هو أقرب نسبة لحالته فيحوّل إليها، معتبرة أن لا مشكلة في تحويله إلى مدرسة متخصصة خارج الجمعية، وإنما الأساس أن نرفع مستوى وجودة الخدمة التربوية والسلوكية والنفسية التي تقدم لهؤلاء الأولاد.
وتقول مديرة قسم الرعاية الاجتماعية، نسرين الخضر: يأتي الولد ويكون هناك تقرير من مدرسته أو الأخصائيين المتابعين لحالته، مرفق بطلب تشخيص معين، فيحوّل إلى الأخصائي المولج بالتشخيص ويوضع تقرير من قبل الجمعية بحالته، فإما يكمل لدينا في إحدى مدارس الجمعية المتخصصة، وإذا لم يستفد من أقسام الجمعية نتواصل مع مؤسسات أخرى تساعد هذا الطفل.
وتقول المعالجة النفسية في الجمعية شيرين يوسف: نسبة كبيرة من الحالات التي نستقبلها يكون المؤثر الأول والأساسي عليها عوامل اجتماعية مثل البيئة المحيطة أو المنزلية أو قلة الثقافة أو الفقر أو العنف والتعنيف وهذا يؤثر على مستوى تطور الولد في الصف، وبعض الحالات تأتي نتيجة صعوبات إداركية أو مشاكل نفسية. لذلك من الطبيعي أن نرى أولاً أين تكمن مشكلته، وإذا ما كانت بيئته أوعائلته أو المحيط الذي يعيش فيه هو الذي أدى لتدني مستواه في الصف أو أثّر على قدراته.

@ المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862618814
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي