وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اللقاء التشاوري يرفض القرارات الأمريكية الجائرة بحق الشعب الفلسطيني - 3 صور اختتام دورة في حفظ أجزاء من القرآن الكريم أقامتها لجنة مسجد سيدنا إبراهيم دعوة من جمعية النجدة الإجتماعية لحفل فني فلسطيني سيحييه الفنان عمار حسن دعوة لإكمال الدروس العلمية ضمن برنامج صناعة المحدث في سنته الثالثة عشيرة الجوالة المنجدات التابعة لكشافة ناشط توزع الخبز والملح في مخيم عين الحلوة - 5 صور "رويدا" ابنة الـ 19 عاماً.. ضحية جديدة على طرقات لبنان! (صور) اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بتسليم قاتل السعدي ومساع فلسطينية لإزالة التوتر وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورWorld Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

فلسطين | «لقاءات الضرورة» مستمرة في القاهرة

فلسطينيات - الأربعاء 11 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 192 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

جولة جديدة من «لقاءات الضرورة» التي تمليها المصالحة الفلسطينية تحت رعاية مباشرة من المخابرات المصرية، وسط أجواء سياسية وإعلامية توحي بإجبار مصري لكل من «فتح» و«حماس» على الاتفاق في أقرب وقت

في ظل تكتّم إعلامي وتحفّظ من السلطات المصرية عن تفاصيل الجلسة الأولى لجولة الحوار الجديدة، التي عقدت أمس بين حركتي «حماس» و«فتح» في مقر جهاز «المخابرات العامة» المصرية في القاهرة، لا يبدو أن ثمة تقدماً سريعاً في إنجاز الاتفاق على الملفات العالقة في المصالحة الفلسطينية الداخلية.

فبينما أكدت «حماس» أن وفدها مخوّل اتخاذ القرارات اللازمة، تظهر التجربة أن وفد «فتح» سيكون مضطراً إلى مشاورة رئاسة السلطة في رام الله قبل إقرار أي صيغة نهائية. كما أن الحركة التي سلمت غزة قبل أيام لحكومة «الوفاق الوطني»، تصرّ على أن الصيغ السابقة لاتفاقات المصالحة جاهزة وتحتاج الى التطبيق، وأنه لا داعي للنقاش حولها مجدداً، فيما تقول «فتح» إنها تريد الاطمئنان كلياً إلى تسلم «الوفاق» مهماتها كافة.
رئيس وفد «فتح»، عزام الأحمد، قال للصحافيين قبل دخول الاجتماع المغلق، إن النقطة الأساسية المتفق عليها في جدول أعمال الجلسة هي «مناقشة مسألة تمكين الحكومة في القطاع»، مستدركاً: «الأيام المقبلة ستعطي الحكم النهائي حول الممارسة العملية، وبدء الوزراء في بسط سيطرتهم». وأضاف: «قضية المعابر قد حسمت، والخطوات العملية يجب أن تتم سريعاً على الأرض، سواء المعابر مع الجانب الإسرائيلي، أو الجانب المصري»، موضحاً أن «حماس (لا تزال) تتولى فعلياً التحكم في المعابر عبر الأجهزة الأمنية التابعة لها... يجب أن يتم حل ذلك سريعاً خلال أسبوع أو أسبوعين».
أمّا «حماس»، فقالت على لسان عضو مكتبها السياسي، حسام بدران، إن وفدها «يملك الصلاحيات اللازمة لإدارة الحوار مع وفد فتح، واتخاذ القرارات التي تتناسب مع المواقف المطروحة». وأضاف بدران أن «الوفد مخول من المكتب السياسي لمناقشة كل القضايا التفصيلية».
ويضمّ وفد «حماس» ستة من أعضاء المكتب السياسي للحركة، على رأسهم نائب رئيس الحركة، صالح العاروري، ورئيس الحركة في غزة، يحيى السنوار، وعضوية كل من موسى أبو مرزوق وعزت الرشق.
وحول المدة المحددة للحوار، قال بدران: «ليس هناك مدة محددة، والعبرة ليست بالوقت، إنما في الإنجاز والتنفيذ»، مبيّناً أن وفد حركته يهدف إلى أن تكون لهذه الجولة «آثار إيجابية يشعر بها المواطن في الضفة الغربية وقطاع غزة».

لكنّ بدران شدد على أن الحوار سيكون مبنياً على اتفاق 2011 (وثيقة الوفاق الوطني) الذي وقّعت عليه كل الفصائل، موضحاً بالقول: «لسنا في وارد فتح هذه الملفات من جديد». وعن مشاركة «حماس» في حكومة «الوحدة الوطنية» المنوي تشكيلها، قال إن «حكومة الوحدة الوطنية حق لكل الفصائل الفلسطينية، وطموح وحق لشعبنا في أن يرى الكل الفلسطيني يقوده وليس جهة واحدة بعينها تحتكر القرار»، مضيفاً أن «مشاركة حماس ضمن الحكومة المقبلة على طاولة البحث في القاهرة».
وبشأن «سلاح المقاومة»، جدّد تأكيد حركته أن ذلك الملف «لم يكن مطروحاً في جولات المصالحة السابقة طوال السنوات الماضية، وليس مطروحاً حالياً، ولن تسمح الحركة بطرحه في المستقبل»، لافتاً إلى أن «سلاح المقاومة لا تمتلكه حماس وحدها، هو سلاح الكل الفلسطيني، سلاح مشروع هدفه مقاومة الاحتلال».
من جهة ثانية، أعربت حكومة «الوفاق الوطني» في بيان عقب جلستها في رام الله أمس، عن «تمنياتها بنجاح جولة الحوار الوطني في القاهرة ضمن الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة وإعادة وحدة الوطن». وأضاف البيان أنّ الحكومة «لديها الخطط والبرامج بالخطوات الواجب القيام بها وتطبيقها على الأرض، والاستعداد لتحمّل مهماتها كاملة».
في شأن آخر، أفادت مصادر أمنية في مطار القاهرة بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً وصل أمس من دون توضيح هدف زيارته، فيما من المرجح أن تكون ذات علاقة بملف الأسرى، في ظل وجود الوفود الفلسطينية هناك.
إلى ذلك، شارك العشرات من الفلسطينيين في وقفة في غزة، أمس، دعماً للمصالحة الفلسطينية، رافعين لافتات كُتب على بعضها «المصالحة مطلب شعبي»، و«المصالحة حياة».

@ الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861326827
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي