وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دعوة لإكمال الدروس العلمية ضمن برنامج صناعة المحدث في سنته الثالثة عشيرة الجوالة المنجدات التابعة لكشافة ناشط توزع الخبز والملح في مخيم عين الحلوة - 5 صور "رويدا" ابنة الـ 19 عاماً.. ضحية جديدة على طرقات لبنان! (صور) اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بتسليم قاتل السعدي ومساع فلسطينية لإزالة التوتر وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saida
4B Academy Ballet

خسارة 5-10٪ من الوزن الزائد كفيلةٌ بخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المرافقة للبدانة إلى حدٍّ كبير

لبنانيات - السبت 07 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 424 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تُعتبر البدانة مرض1-4 مرتبط بمجموعة من الأمراض الأخرى المرافقة 5-8، بيد أنّه من الممكن الحدّ من مخاطرها وتأثيراتها السلبية على الصحة بشكلٍ كبير، من خلال خسارة 5-10٪ من الوزن الزائد بشكل مستديم.

هذا وينطوي انقاص الوزن لدى المصابين بالبدانة على فوائد أخرى عدّة، إذ أنّه يسهم في تحسين مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ومستوى الدهنيات في الدم9، ويؤدّي إلى خفض مخاطر الإصابة بالسكري النمط الثاني وتوقّف التنفس الانسدادي أثناء النوم9، وتحسين نوعية الحياة من الناحية الصحية10.

وفي هذا الصدد، أشار ستاثيس بسيمنوس، المدير العام لشركة الأدوية العالمية الرائدة نوفو نورديسك في لبنان، التي تتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات  من أجل رفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية ذات الصلة بالبدانة، وتحفيز المصابين بهذا المرض على اتخاذ تدابير جدية لإنقاص الوزن، إلى: "أنّ معدلات الإصابة بالبدانة آخذة في الارتفاع في لبنان، حيث تُشير التقديرات المحلية إلى أن ما يقرب من 30٪ من السكان هم مصابون بالبدانة، ولكن مع ذلك، فإنّ معظم الناس غير مدركين لخطورة هذا المرض ويجهلون أنّه يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المرافقة للبدانة".

ومن جهته، شدّد الدكتور اميل عنداري، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات على أهمية انقاص الوزن قائلًا: "من الضروري أن يصبح فقدان الوزن الزائد هدفًا وأولوية لكلّ شخص حريص على الحفاظ على صحة جيدة". وأضاف: "من المثير للقلق حقًا أنّ عامة الناس هم غير مدركين لمخاطر مرض البدانة، وأنّ هذا المرض لا يولى في الحقيقة ما يكفي من الإهتمام من قبل الأفراد والأطباء والحكومات".

وفي حين يتمثّل العلاج الأول للبدانة11, 12 في اتباع حميةٍ غذائيةٍ وممارسة التمارين الرياضية "إلّا أنّ أغلبية الأشخاص المصابين بالبدانة لا تواظب على هذه الحلول، وبالتالي، لا تنجح في الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه"، وفقًا للدكتور عنداري.

وما يزيد من حدّة المشكلة أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن يعانون عمومًا من ازدياد في الشعور بالجوع وانخفاض في الشعور بالشبع والامتلاء، فتزداد لديهم بالتالي الرغبة في تناول الطعام13، ويلجأ الجسم نتيجة لذلك إلى إحداث تقلّبات، لمدة سنة واحدة14 على الأقل، في مستويات الهرمونات ما بين تقدّم وتراجع، كوسيلة للكفاح ضد فقدان الوزن.

ويضيف عنداري: "لهذا السبب تحديدًا، تزداد الحاجة أكثر فأكثر إلى الخيارات العلاجية البديلة، بما في ذلك العلاج الدوائي12"... "وتُمنح المشورة الطبية في هذا الصدد بالنسبة إلى أولئك الذين يسعون إلى ذلك، بناءً على تقييم لخطورة الأمراض المرافقة للبدانة لدى كل فرد، ومدى تأثيرها على صحته".

انتشار مرض البدانة

لقد قُدِّر معدل انتشار اللبدانة على الصعيد العالمي في العام 2014 بنسبة 11٪ لدى الرجال و15٪ لدى النساء، أي ما يزيد على 600 مليون بالغ هم مصابون بالبدانة في جميع أنحاء العالم15.

وفي لبنان، تشير الدراسات الحديثة إلى أنّ انتشار البدانة قد ارتفع بشكلٍ ملحوظ على الصعيد الوطني بين السكان البالغين، من نسبة 17.4٪ في العام 1997 إلى 28.2٪ في العام 162009.

مزيد من المعلومات عن البدانة

تُعرّف زيادة الوزن والبدانة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم على نحو غير طبيعي أو مفرط وتشكّل خطرًا على صحة الفرد.

إنّ مؤشّر كتلة الجسم (BMI) هو عبارة عن مؤشّر بسيط يُحسب بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر ويُستخدم عادةً كمعيار لقياس فرط الوزن والبدانة لدى البالغين17، ويحدّد الأفراد الذين يعانون البدانة بأنّهم أصحاب مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 30 كجم/م2 وما فوق.

تتأثّر البدانة، التي تعدّ مرضًأ معقّدًا ومتعدّد العوامل، بمجموعة عوامل فيزيولوجية ونفسية وبيئية واجتماعية واقتصادية وراثية18. 

@ المصدر/ Jean Akouri


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861322683
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي