صيدا سيتي

الانقاذ الشعبي يساهم في عمليات الاغاثة ومساعدة المتضررين - 3 صور الله لطيف بعباده تلامذة مدرسة البهاء تفقدوا جامعة رفيق الحريري في المشرف وقدموا الورود لعناصر الإطفاء والدفاع المدني في صيدا - 16 صورة البزري: الحرائق التي عمّت لبنان لا يجب أن تحجب أبصارنا عن دولة المصرف القوي ‎ السعودي تفقد منطقة الحرائق في المشرف ومحيط جامعة رفيق الحريري والسيدة نازك الحريري شكرته على جهوزية فرق بلدية صيدا - 5 صور أسامة سعد على تويتر: لبنان لن يحترق... ألف تحية لشباب لبنان المنتفض مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تلبي نداء الاستغاثة للمتضررين بفعل الحرائق - 8 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا‎ - صورتان ضبط مخالفة بحق مؤسسات تستخدم عمالا أجانب بلا إجازات في البداوي كركي أوضح ملابسات ما أثير على مواقع التواصل: للتثبت من صحة المعلومات ومصداقيتها قبل نشرها توقيف لبناني من أصحاب السوابق في النبعة الطقس غدا غائم مع انخفاض بالحرارة وأمطار متفرقة توقف الفانات عن نقل الركاب على طريق الشويفات خلدة إستقرار سعر البنزين وانخفاض الديزل اويل وارتفاع قارورة الغاز تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان النائب بهية الحريري أطلقت منصة "الحوار .. لغة المستقبل" - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في منطقة الشرحبيل - 21 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة

طاف الماء وغطى السيارة فخرجوا من الشبابيك

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 24 شباط 2008 - [ عدد المشاهدة: 4656 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


أجرى المقابلة: عبد الباسط ترجمان - رؤية للأبحاث والدراسات - خاص موقع صيداويات‏‎:‎
قرر أن يدخر بعضاً من ماله، فجاءته فكرة، فخرق الحائط وبدأ بإيداع المال فيه، وما أن وصل المبلغ إلى خمسمائة ليرة، حتى أتت الفأرة وأكلتهم، فاحترق قلبه عليهم، إذ أنه حُرِم الاستفادة منهم.
ولد في مدينة صيدا القديمة عام 1927م، كان والده يعمل في محل لبيع الدخان والتنباك في حي الشاكرية، عند بلوغه السابعة من عمره توفى الله والده، فرباه زوج خالته مُحمد خِلّو، وكان له نعم المربي، كما يقول.
كان زوج خالته أحد مُلاَّك كراج جزين، وكان ميسور الحال، وقد رزقه الله بفتاة واحدة، فأدخله مدرسة فيصل ليستمر فيها حتى الصف الخامس، ليخرج بعدها إلى الشقاء المتواصل.
كان بعد انتهاء الدوام المدرسي يذهب إلى كاراج زوج خالته ليساعده، وفي يوم رآه أحد أقارب الصاوي زنتوت، فقال لزوج خالته: لماذا تتركه بلا عمل، فما رأيك إن دبرت له عملاً.
قال له: أين؟
قال: هذا ليس شأنك..
وبعد أيام بدء عمله عند محمود الشريف في مهنة الميكانيك.
بعد ثلاث سنوات، رآه الحاج أحمد الصاوي زنتوت، فأُعجب بعمله، فأخذه إلى كراجه، واستمر في عمله حتى عام 1979م.
في عام 1979 توجه إلى السعودية مع مؤسسة الحريري، حيث عمل لمدة عشر سنوات. بعد عودته فتح محلاً لتصليح السيارات قرب المسلخ القديم، ليستمر فيه حتى عام 1995م، ثم العودة إلى كاراج الصاوي زنتوت، وهو إلى اليوم يعمل فيه، ولكن في غرفة التلفون.
في عام 1957م تزوج من ابنة خالته وفيقة خِلّو لينجب منها ثلاثة أبناء، سكن بداية في ضهر المير، ثم انتقل إلى أول طلعة سيروب، وفي منزله في سيروب توفيت زوجته بعد عشر سنوات من الزواج (1967) فحزن عليها كثيراً.
بعد أربع سنوات فكر بالزواج مرة أخرى، وكان أثناء عمله يرى فتاة تأتي إلى منزل جارة عمله عائشة حنينة، فأعجبته، وفي يوم صعد وسأل عن الفتاة واسمها، فأخبرته صاحبة المنزل أنها ابنة أختها مريم، فقال: هل تزوجوني إياها، فردت عليه: حتى أسأل أهلها.
تقدم الحاج ديب علي أُزعر بطلب يد مريم (وهيبة) فرفضت والدتها بشدة، إذ أنه متزوج وعنده أولاد، فبدأ يُكثر من مشاويره إلى منطقة البرغوت حيث تسكن، وكان كما تصفه ابنته أنيقاً في لباسه ومظهره، فجاء والد الفتاة بابنته، وسألها هل تقبلين به زوجاً؟ فقبلت، فتزوجها، وهو يكبرها بتسع سنوات، وكان ذلك عام 1971م وقد توفاها الله في عام 2005م، فحزن عليها كثيراً وقال: " الرجل بلا مرة ما يساوي شيء ".
بعد زواجه اشترى سيارة بيجو، وكان فرحاً بها، وتوجه مع زوجته ليزور أهلها، وكان الطقس ماطراً، وأثناء مرورهم على جسر البرغوت، طاف الماء وغطى السيارة، فخرجوا من الشبابيك يسبحون، بينما استمرت السيارة في مسيرها حتى اصطدمت بحائط فتحطمت.
رزق الحاج ديب من زوجته الأولى:
حبيبة: متزوجة من سعد البيطار ولها ثلاث بنات وصبيان.
أمال: متزوجة من خليل قطيش.
حسان: يعمل عند مُحمد الزعتري، متزوج ورزقه الله فتاتان وصبي واحد.
ورزقه الله من زوجته الثانية
رانية: معلمة في مدرسة البهاء، متزوجة من وليد شريتح، رزقها الله فتاتان وصبي واحد.
مُحمد: يعمل في السعودية، متزوج وله صبي واحد.
الحاج ديب يُصلي منذ صغره.
حج إلى بيت الله الحرام ثلاث مرات، آخرها عام 1997 مع زوجته وولده مُحمد.
يسأل الله أن يديم عليه الصحة والعافية، وأن يُقابل الله سبحانه وتعالى وهو عنه راضٍ، وأن يغفر له جميع ذنوبه وأن يعينه على فعل الخير.
وتمنى لأولاده كل خير، وأن ينعم الله عليهم بالصحة والعافية.
وتمنى للمسلمين: أن يحفظهم الله سبحانه وتعالى، وأن ينصرهم وينصر دين محمد صلى الله عليه وسلم وأن يهزم أعداءه.
معنى كلمة أزعر: يقول الحاج ديب أن أحد أجداده كان أزعر، والأزعر في اللغة العربية ( القَليلُ شَعَرِ الرَّأسِ) ( القاموس المحيط 1095)

صاحب التعليق: السيد محمد عبد اللطيف شريتح راسل صاحب التعليق
التاريخ: 2010-02-27 / التعليق رقم [13983]:
رحمك الله يا حاج ديب واسكنك فسيح جنانه , كنت الجار والصديق للوالد في مهنته ، كنت رجلاصادقا ووفيا رحمك الله وان لله وان اليه راجعون .


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915050450
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة