صيدا سيتي

دهم مستودع" ألبسة وأحذية مهرّبة" أبو العردات يشكر الحريري لتأمينها المازوت لعين الحلوة عرضان للحارس سنتينا إستفتاء لافت في صيدا: بدّك تهاجر أو بدّك نبني الوطن سوا؟!! الصفدي يتسلم مهام أمانة سر اللجنة الشعبية للمنظمة في مخيم عين الحلوة البزري: رد مصلحة مياه لبنان الجنوبي غير مناسب ولا يوضح أسباب إنقطاع المياه وفد من حركة حماس يسلم "أسامة سعد" رسالة من "اسماعيل هنية"، والتأكيد على أهمية حشد الطاقات لمواجهة إرهاب العدو الصهيوني الجماعة الاسلامية: رد الادارة الفاشلة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي "عذر أقبح من ذنب" مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! هذا هو سبب الغاء اجتماع "الحوار اللبناني-الفلسطيني" المقرر انعقاده غدا الفلسطينيون رافعةٌ اقتصادية للبنان وليسوا عِبئاً الدكتور محمد البزري: خير الكلام ما قل ودل أسرار الصحف: عمدت بعض المستشفيات إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين دموع وجع "أم محمد" تقابلها شموع صمود في صيدا بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل

صيدا تلملم التداعيات: ضرورة وضع حدّ للسلاح المتفلّت

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 05 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 3349 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا تلملم التداعيات: ضرورة وضع حدّ للسلاح المتفلّت

استمر الوضع في مدينة صيدا محور عناية ومتابعة سياسية وأمنية من أجل معالجة تداعيات أحداث ليل الإثنين المتمثلة بجريمة قتل المواطنين ابراهيم الجنزوري وسراج أسود في حي البراد، على خلفية نزاع بين مافيات مولدات كهربائية خاصة، وما أعقبها من أعمال شغب في المدينة، حيث تركت تلك الأحداث استياء واسعاً في المدينة وسط تصاعد وتيرة المطالبة بوضع حد للسلاح المتفلت الذي كان أداة للجريمة ووضع حدّ لانتشاره بكثرة في الأحياء تحت تسميات وعناوين عديدة، منها أيضاً «سرايا المقاومة» التي عاد مسلحوها يسرحون ويمرحون في المدينة متسببين بتوتير الأجواء فيها، وكذلك لجهة وضع حد لاحتكار سوق كهرباء المولدات الخاصة للمافيات المتنافسة والمتنازعة على تقاسم أحياء المدينة وفرض نفوذها وسيطرتها عليها مستعينة أيضاً بالسلاح وما بات يعرف بـ«سرايا المولدات». 
وفي هذا السياق، يتركز الاهتمام صيداوياً حالياً على مسارين:
- الأول، أمني من خلال تنفيذ مقررات مجلس الأمن الفرعي في الجنوب لجهة توقيف المتورطين في الجريمة ومفتعلي أعمال الشغب غير المبررة التي حصلت بعد ارتكاب الجريمة. وفي هذا السياق علمت «المستقبل» أن القوى الأمنية تركز في تحرياتها على معرفة المكان الذي يتوارى فيه المتهم بالوقوف، آمراً ومحرضاً وراء جريمة قتل الجنزوري وأسود، المدعو صالح شحادة. ومعرفة وملاحقة من يقف وراء أعمال الشغب محرضاً أو مشاركاً. 
وفي سياق متصل، أوقفت دورية من قوى الأمن الداخلي اللبناني (أحمد أ. س.) من مواليد 1987 على الكورنيش البحري لمدينة صيدا بجرم القيام بأعمال شغب وقطع طرق وتحطيم مقهى «صح صح»، بعد جريمة حي البراد التي راح ضحيتها شخصان. وكانت دورية من قوى الأمن أوقفت مساء الثلاثاء المدعو حسن س. على خلفية المشاركة بأعمال الشغب وإطلاق النار خلال تشييع الجنزوري وأسود. كما تم توقيف (محمد مصطفى ص)، أحد المشاركين في أعمال الشغب وقد سلم الموقوفون الى مخفر صيدا القديمة لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.
- والمسار الثاني: حياتي خدماتي، وهو أيضاً أحد بنود مقررات الأمن الفرعي، وهو أن تقوم بلدية صيدا بإعادة النظر بآلية عمل المولدات الخاصة في المدينة وفقاً لقواعد وإجراءات جديدة من شأنها أن تمنع مستقبلاً حدوث أي إشكال أو نزاع بهذا الشأن.
ضو والسعودي
محافظ الجنوب منصور ضو أبلغ «المستقبل» ان مقررات الأمن الفرعي وضعت فوراً موضع التنفيذ وهناك تنسيق على أعلى المستويات مع كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية والقضائية من أجل تطبيق ما تم الاتفاق عليه سواء ما يتعلق بالشق الأمني، ومع البلدية في الشق الخدماتي في إشارة لموضوع المولدات.
وأعلن رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، أن البلدية بصدد إصدار رخص محددة التاريخ والصلاحية، تجدد كل فترة وتكون بمثابة شرط لاستدامة عمل المولدات، ويلزم أصحابها بالتقيد بالقوانين المرعية وبالتسعيرة، تحت طائلة عدم تجديد رخصته في حال مخالفته لها. 
عائلة الجنزوري
وفي وقت تتواصل التحقيقات في ملابسات الجريمة وما أعقبها من أعمال شغب في المدينة، طالبت عائلة المغدور ابراهيم الجنزوري الدولة اللبنانية بأخذ حق ولدها وبتسليم وتوقيف المدعو صالح شحادة ومن وصفته عائلة الجنزوري بأنه رأس الأفعى وراء ما جرى.
وقالت والدة الجنزوري: أطالب الدولة أن تأتي لي بحق أولادي، ورب العالمين هو الذي يأخذ حقهم. ونريد أن يأخذ القانون مجراه. فنحن لسنا فوق الدولة. نحن مع الدولة و«اللي بتفصلوا الدولة نحنا منلبسوا».
فيما قالت زوجة شقيق الجنزوري، ابتسام: نرفض تسييس قضية أولادنا. فما حصل ليس سياسياً وإنما اعتداء. والصور التي التقطت للجريمة تثبت ذلك. ولا علاقة لأولاد عمي بما يجري بين أصحاب المولدات، لكن هناك تجار دم يقولون سياسة. هذا اعتداء وليس مشكلاً فردياً ونحن تحت سقف الدولة وثقتنا كبيرة بالدولة ونحترم القضاء واللي صار من الشباب والمحبين بالمستشفى فورة دم. والقضاء رأى ما حصل واحسوا بحرقتنا.. هناك دم أريق، وقلبنا محروق. يتّموا أربعة أطفال. أولاد عمي لا يشتغلون بالاشتراكات، ابراهيم يشتغل بالخبز والعمار مع سراج ليؤمن أدوية زوجته. ما ذنب أولاده.
اضافت: أملنا كبير بالدولة حتى تبرد نارنا. نريد توقيف صالح شحادة مهما كلف الأمر ليحموا الشباب الذين بقيوا. لأنه «عم يقتل بشباب صيدا كرمال المال. وهو من تجار المال. نريد أن يسلم للدولة لـتبردلنا نارنا. صيدا كلها عم تبكي دم. وليعطونا سبباً واحداً لكي يقتلوهم.
ولوحت الجنزوري بأنه إذا لم يتم تسليم شحادة فإن عائلتي المغدورين سينزلوا الى الشارع وقالت: بأي ذنب قتل ابراهيم وسراج. ومحمد بين الحياة والموت بالمستشفى. لا دولة ولا شرع ولا دين يقبل بذلك. نناشد أمة الاسلام و«الست بهية» والشيوخ نريد أخذ حق الشباب. نريد من الدولة ان تأخذ حقنا ونشكر القضاء.

@ المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934214030
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة