وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدا
4B Academy Ballet

3 أميركيين يفوزون بجائزة نوبل للطب 2017

منوعات صيدا سيتي - الثلاثاء 03 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 304 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2017 امس الى الباحثين الاميركيين جيفري سي. هال ومايكل روسباخ ومايكل دبليو يانغ الذين اوضحت اعمالهم حول الساعة البيولوجية كيفية تكيف الجسم مع توالي النهار والليل، فضلا عن اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة.

واعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا في ستوكهولم انها كافأت الباحثين الثلاثة «لاكتشافهم الآليات الجزيئية التي تنظم ايقاع الساعة البيولوجية» للجسم التي تمتد على 24 ساعة لدى البشر وتسمح للكائنات الحية بالتكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل.

وأوضحت اللجنة ان الباحثين الثلاثة «تمكنوا من الولوج الى ساعتنا البيولوجية والكشف عن عملها الداخلي. وتفسر اكتشافاتهم كيف ان النبات والحيوانات والكائنات البشرية تكيف ايقاعها البيولوجي لكي يكون متزامنا مع دوران الارض».

وتشمل الساعة البيولوجية وظائف حيوية لدى الكائنات الحية المتعددة الخلايا فهي تنظم النوم والعادات الغذائية وضغط الدم وحرارة الجسم.

وابرزت الابحاث الحديثة الدور الاساسي لهذه الآلية في امد الحياة والصحة مثل الانعكاسات السلبية على المدى الطويل للعمل ليلا على الجسم لدى الممرضات خصوصا.

واشار مايكل هاستينغز الباحث في كامبريدج (انجلترا) «ما ان تضطرب ساعتنا البيولوجية، تصبح اجسامنا اكثر عرضة للامراض. هذه الساعة تضبط نظام المناعة في اجسامنا».

وتمكن هال وروسباخ اللذان كانا يعملان معا في جامعة براندايس في بوسطن ومايكل يانغ من جامعة روكفلر في نيويورك، من خلال مراقبة الذباب من عزل جينة توقيت داخل الخلية تتحكم بالايقاع البيولوجي.

واظهر هال وروسباخ لاحقا ان هذه الجينة اذا عملت بشكل صحيح تفرز بروتينة تتراكم في الخلية خلال الليل وتتفكك خلال النهار.

واوضحت جويل ادريين وهي مديرة ابحاث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي «كل خلية لديها جينات التوقيت تحدد الوقت المناسب لتكون الخلية نشطة او لتكون مرتاحة».

وحدد مايكل يانغ جينة ثانية في الساعة البيولوجية وجينة ثالثة اساسيتين في ضبط هذه الآلية. وقالت جويل ادريين التي ترأس المعهد الوطني للنوم واليقظة ان الساعة البيولوحية التي تقع في الدماغ تلعب دور قائد الاوركسترا بين كل الخلايا «لان الفوضى ستعم ان عملت كل خلية بوتيرتها الخاصة».

وحصل روسباخ (73 عاما) المولود في ميزوري على شهادة دكتوراه العام 1970 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) في الولايات المتحدة. 

@ المصدر/ ستوكهولم أ.ف.ب


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862752383
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي