صيدا سيتي

البطل "حسن بشير" يهدي فوزه في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي إلى بلده فلسطين - 19 صورة الحريري عرضت مع وفد "مؤتمر فلسطينيي الخارج" المعالجات لتداعيات قرار وزارة العمل - 4 صور مسيرة في عين الحلوة احتجاجا على قرار وزير العمل مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية تحتفل بتخريج طلابها وطالباتها من مركز الرحمة لخدمة المجتمع والمعهد المهني المتقدم - 26 صورة بالفيديو..احتفلوا بعيد ميلاده بـ "دولاب وشموع" في عين الحلوة ما قضية اللبنانين الاثنين المرحلين من ألمانيا فنيش رعى "بطولة الخان الدولية": صعوبة اوضاعنا المالية لا تعني استحالة المعالجة! - 9 صور أسامة سعد يتباحث مع وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 4 صور أسامة سعد يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ويشدد على الحقوق الإنسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني - 5 صور كشف هوية القاتل وتوقيفه بعد مرور 9 سنوات على الجريمة في قريطم يوم مفتوح لأطفال مركز مدى بالشراكة مع المعهد الثقافي الألماني - 14 صورة انتخاب الهيئة القانونية الجديدة للراهبات المخلصيات في جون جريحة بحادث سير على اوتوستراد صيدا صور جبق جال في النبطية وزار رعد وصادق: لا تقشف في الصحة ومستشفيات الجنوب والنبطية لا ترد مريضا البزري: زيارة وزيرة الطاقة تزامنت مع الإنقطاع المستمر للكهرباء عن صيدا الوزيرة البستاني رعت افتتاح "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" - 19 صورة أسباب الجز على الأسنان (فيديو) المريضة فادية محمد لافي بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية جراحية (مرفق تقرير طبي) الوزيرة البستاني استهلت زيارتها لصيدا بجولة برفقة الحريري على معالم المدينة التراثية - 13 صورة الاضراب الشامل يعم مخيم عين الحلوة لليوم الخامس على التوالي

مشاكل منتخبات الفئات العمرية باتت تستوجب الحلول

رياضة صيدا سيتي - الجمعة 29 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 512 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

طرحت نتائج منتخب لبنان للناشئين لكرة القدم، في تصفيات كأس آسيا التي أقيمت في إيران، علامات استفهام كثيرة حول واقع منتخبات الفئات العمرية في لبنان خصوصاً أنها تلت سلسلة نتائج هزيلة لهذه المنتخبات خلال استحقاقاتها الأخيرة.

ولا يمكن قراءة هذه النتائج بمعزل عن معطيات عدة فنية وتنظيمية وإدارية، فبطولات الناشئين تحتاج إلى صياغة جديدة أو إعادة نظر من قبل الاتحاد ولا سيما أنها لا تنتج ثمارها عبر فرز مواهب جديدة تغذي منتخبات الفئات العمرية باللاعبين القادرين على تمثيل لبنان خارجياً. 

ويدل وجود عدد كبير من لاعبي الأكاديميات في منتخب الناشئين على خلل واضح أو تقصير من الأندية في الاهتمام بقطاع الناشئين. ويأتي توجه الأهل نحو تسجيل أولادهم في الأكاديميات بناء على تجربة سابقة فاشلة مع الأندية أو لعلمهم المسبق بعجز هذه الأخيرة عن متابعة أبنائهم بالشكل المطلوب، علماً أن لاعبي الأكاديميات شكلوا غالبية منتخب الناشئين الذي خاض تصفيات كأس آسيا الأخيرة.

وبروز الأكاديميات على حساب الأندية الكبرى، ومد الأولى منتخبات الفئات العمرية بأبرز اللاعبين أمر يستحق التوقف عنده، وقراءته، لمعالجة الخلل في أداء الأندية على صعيد فئاتها العمرية.

من جهة ثانية، كان ملفتاً في تشكيل منتخب الناشئين غياب لاعبي منطقتين مهمتين عن صفوفه، وهما: الجنوب والبقاع، وذلك لغياب أنديتهما عن دوري الأشبال، باستثناء نادي النبي شيت، علمًا بأن المنطقتين تعتبران خزانًا هائلًا للمواهب الكروية.

وبين الأمور التي تحتاج إلى إعادة نظر توقيت بطولات الفئات العمرية ومدتها الزمنية، التي لا تساعد لاعبي هذه الفئات على المحافظة على جاهزيتهم البدنية والفنية لفترة طويلة، إذ انها تقام لأشهر قليلة فقط، فيما المطلوب هو توفير الاحتكاك الدائم للاعبين.

وفي الحديث عن واقع منتخبات الفئات العمرية، نوجه التحية لمنتخب الناشئين الذي عانى ظروفاً قاهرة في تصفيات إيران حيث منعت عنه أبسط مقومات الاستضافة اللائقة إذ أقامت بعثته في سكن ملحق باستاد كاراج حيث أقيمت التصفيات، وهو أشبه بالمعسكر حيث أقام كل ستة لاعبين في غرفة واحدة! واستخدموا مرحاضاً مشتركاً. كما منع عنهم الخروج من الفندق ـــ المعسكر لأسباب أمنية أما باقي عناصر الإقامة كالأكل وغيرها فحدث ولا حرج.. وهنا ترفع القبعة لأهالي بعض اللاعبين الذين رافقوا البعثة وزاروا أبناءهم متفقدين فأحضروا لهم علب «الطون» و«البيكون» وخبز المرقوق من أجل سد ما أمكن من ثغر على مستوى الاستضافة المذلة..

وفي ظل نتائج متواضعة لمنتخبات الفئات العمرية من الطبيعي أن توجه سهام النقد للمدربين المشرفين على هذه الفئات، وهذا موضوع مطروح على بساط النقاش.. أما الاتهامات التي وجهت لهؤلاء بالرشوة وقبول الهدايا من بعض أهالي اللاعبين لتفضيل لاعب على آخر، فهو تجن لا يحق لأحد أن يجاهر به إلا في حال امتلك الدليل على ثبوت هذه الرشوة أما في حال العكس فالأمر يستوجب قول كلمة الحق.. وإن بعض الظن إثم.

@ المصدر/ رياضة عيتاني - موقع جريدة المستقبل 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905102193
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة