وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور موسى: القضية الفلسطينة عصية على الانكسار رغم كل المؤامرات والتحديات خطأ كارثي يصيب ركاب طائرة هندية بالنزيف! - 4 صور + فيديو لحظة سقوط لوح زجاجي عملاق من ناطحة سحاب + فيديو تكريم أبطال OBAIDA TEAM حسن بشير وإبراهيم الكبش في النادي المعني - 44 صورة منتدى صيدا الثقافي - برنامج الدعم المدرسي هكذا قتل قليل من الجبن تلميذاً بالمدرسة رشقه به زميله مقتل فتى بإصابته بعيار ناري من بندقية صيد بالخطأ شبيب افتتح معرض السلام وعرض في لقاء حواري مشاريع بيئية وتنموية: الطائفية هي نقيض المواطنة - 10 صور عصرونية Waste Bank - بنك النفايات في صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة اجتماع بين فتح وحماس توافق على تفعيل الأطر المشتركة وتطويق أحداث عين الحلوة روسي يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم + فيديو حادث سير مروّع على أوتوستراد انان- جزين .. والنتيجة مأساوية (صور) النابلسي استقبل وفداً من السياسيين والإعلاميين والناشطين من سوريا - صورتان مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 13 صورة مسلح مزيف يقتحم قسم شرطة في الصين! + فيديو الأوضاع في مخيم عين الحلوة راوحت مكانها من الترقب والحذر الميداني نقابة الأطباء: الظنّ بموظفة «استعارت» 50 مليون ليرة دكتوراه «اللبنانية»: البتّ في الاعتراضات نهاية أيلول! ​للإيجار مكتب مطل غرباً وشرقاً في صيدا - شارع رياض الصلح - بناية الأندلس - 22 صورة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداDonnaWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

عن التحذيرات الأمنية من سيارات الإسعاف: ما الصحيح وما المختلق؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 20 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 491 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ما إن إنطلقت موجة التحذيرات الدبلوماسية من عمليات إرهابية قد تنفّذ في أماكن عامة ك​كازينو لبنان​، حتى تحولت مجموعات "​الواتساب​" منصةً لتسريب رسائل تارةً تنسب الى مصادر أمنية وتارةً أخرى لا تنسب الى أحد، وفيها أكثر من سيناريو ل​تفجيرات​ وعمليات ​إنتحاري​ة مصدرها الحقيقي هو خيال أصحاب هذه الرسائل النصية والصوتية.

من هذه الرسائل واحدة صوتية، إنتشرت بسرعة النار في الهشيم، وفيها تحذير من سيارات ​الإسعاف​، وطلب من المواطنين بعدم الإقتراب منها، لأن مجموعة إرهابية تريد إستعمالها وسيلةً لإستهداف إحدى المناطق المكتظة سكنياً، على إعتبار أن سيارة الإسعاف ونظراا الى طبيعة مهماتها الإنسانية، تسهّل ​القوى الأمنية​ طريقها أينما كانت وبأي ظرف كان حتى لو كان الطريق المقفل أمام السيارات العادية يؤدي الى ساحة إنفجار وقع.

فعلياً لم تلقِ القوى الأمنية القبض على خلية جديدة تنوي إستعمال سيارات الإسعاف لتنفيذ عمليات إنتحارية، وإذا عدنا الى الملفات الأمنية والقضائية، يتبين أن ما لديها على هذه الصعيد هو خلية منتمية الى تنظيم أوقفت في 23 حزيران من العام 2016، وكان يقودها السوري عبد السلام العزو الذي أوقفته مخابرات الجيش بعد رصده، ليبتين أنه كان على تنسيق مباشر وعبر الرقم الخلوي 81/252483 مع قيادة ​تنظيم داعش​ الإرهابي في ​ولاية الرقة​.

إعترف العزو خلال التحقيقات أن الهدف الأول الذي ينوي إستهدافه مع مجموعته هو ​الضاحية الجنوبية​ والمخطط يقوم على الشكل التالي: سيارة إسعاف مجهزة بحوالى 1500 كيلوغرام من المواد المتفجرة، وفي داخلها كل ما يلزم من ​معدات طبية​ للإسعافات وطاقم بشري، تصل الى المكان المستهدف، فينزل منها إنتحاريان مزنران بأحزمة ناسفة ويقومان بتفجير نفسيهما، على بعد مئات الأمتار من سيارة الإسعاف، وبعد تجمّع الناس في ساحة الإنفجار تدخل سيارة الإسعاف ويقوم الإنتحاري الثالث الذي يقودها بتفجيرها وسط الحشد البشري.

في إفادته أيضاً قال العزو، إن الهدف الثاني لمجموعته كان "كازينو لبنان القائم في منطقة ​جونية​ والمعروف بإستضافته الدائمة لأكبر الحفلات، مؤلف من خمس طبقات تقريباً، يذهب اليه إنتحاري بحجة السهر، ويكون مجهزاً بحزام ناسف، وما أن يجد مناسبة فرح في الكازينو فيها "فجور وفسق"، ينفذ العملية، وإذا إستطاع أن يدخل معه سلاحه، يطلق النار أولاً وبعدها يفجر نفسه والهدف طبعاً ممّن يعتبرهم صليبيين".

هو أبرز ما جاء في إفادة إرهابي داعش عبد السلام العزو، لكن توقيف العزو ليس بالأمر الجديد، وإعترفاته أيضاً ليست جديدة، لذلك يطرح السؤال، من أعاد إحياء سيناريو التفجير بسيارة إسعاف الذي كان يخطط لتنفيذه قبل توقيفه في العام 2016؟ ومن المستفيد من تسريب معلومات مختلقة كهذه لا أساس لها من الصحة؟ وهل سيكشف ​مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية​، من كان وراء رسائل الواتساب هذه التي زرعت في الشارع اللبناني حالاً من الهلع والخوف حتى لو كان المسرّب جهازاً مخابراتياً دولياً؟. 

@ المصدر/ مارون ناصيف - خاص النشرة


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861414450
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي