صيدا سيتي

الجيش أعاد فتح الطريق البحرية في صيدا اختتام تنمية التركيز لدى الاطفال العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة - 30 صورة الاعتصام المفتوح مستمر في صيدا هل ستعود التفجيرات إلى لبنان بسبب فرار إرهابيّي داعش؟ رسم الواتساب يتفاعل: رفعُ إيرادات أم تجسّس؟ قطع طريق القياعة- صيدا بالعوائق والإطارات المشتعلة اقتحام مكتب "التيار الوطني" في طرابلس وتكسير محتوياته جعجع اتّصل بالحريري وجنبلاط: نتشاور مع حلفائنا لاتخاذ القرار المناسب قطع عدد من طرق الجنوب الرئيسية والفرعية بالاطارات المشتعلة عون يرد 3 قوانين الى المجلس النيابي... «ثورة الواتساب» الحكومة تهتزّ... هل فات الأوان؟ المكتب الإعلامي لوزير التربية: إقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات حراكٌ صيداوي جنوبي... حتى إسقاط الحكومة قطع الطريق على اوتوستراد المصيلح مفرق النجارية بالاتجاهين سلامة لا يثق بالليرة... و«بدل» سفره 36 ألف دولار قلق حول حقوق المتعاقدين بوزارة الشؤون والمدير العام يكشف عبر "النشرة" مصير الرواتب النيران تندلع في مبنى بلاس تاور 2 في وسط بيروت 11 مليار ليرة سنوياً للطوائف بدل إيجارات مدارس رسمية مقتل عاملين اجنببين اختناقا في مبنى احترق في ساحة رياض الصلح الجيش يطلق النار بالهواء على أوتوستراد الساحلي في برجا لفتح الطريق

سامر عبد الله: محطة تحويل رئيسية جديدة لصيدا بقدرة 140 MVA

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 15 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1810 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
سامر عبد الله: محطة تحويل رئيسية جديدة لصيدا بقدرة 140 MVA

واقع قطاع الكهرباء في لبنان وسبل النهوض به كان محور «الصالون الحواري» لمنسقية تيار المستقبل في صيدا الجنوب، الذي كانت اطلقته هيئة اعداد الكوادر والتثقيف في المنسقية لطرح القضايا الحياتية التي تهم المواطنين واجتراح حلول عملية لها، حيث استضاف «الصالون» هذا الأسبوع رئيس مصلحة كهرباء الجنوب المهندس سامر عبد الله، بحضور جمع من الشخصيات وممثلي عدد من القطاعات ومهتمين.

استهل اللقاء بترحيب من مسؤولة اعلام منسقية الجنوب حنان نداف، ثم تحدث عبد الله فاستهل مداخلته بتوجيه الشكر لرئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان المدير العام كمال الحايك، ناقلا تحياته الى الحضور ومشيرا الى ان «الحايك يحرص دائما على ان تكون له لفتة خاصة تجاه مدينة صيدا». 

ثم تناول عبد الله واقع الكهرباء في لبنان من خلال قطاعاتها الرئيسية الثلاثة، فعرض واقعها على الشكل الآتي:

«- معامل الانتاج: الزهراني 245 ميغاوات ودير عمار 450 ميغاوات ( يمثلان مجتمعين نصف انتاج كهرباء لبنان )، الجية 100 ميغاوات والذوق 300 ميغاوات ( كلاهما بحاجة لإعادة استبدال)، معمل صور ومعمل بعلبك بقدرة 60 ميغاوات لكل منهما، الى جانب المعامل المائية 60 ميغاوات والمعامل الحديثة على الطاقة العكسية في الجية والذوق 279 ميغاوات. فيما يتم استجرار 100 ميغاوات من الطاقة من سوريا. يبلغ مجموع الطاقة المنتجة 2100 ميغاوات في طاقة المعامل القصوى لكنها تنخفض الى 1500 ميغاوات و1600 ميغاوات بسبب الأعطال، بينما الطلب الحقيقي على الطاقة يبلغ 3200 ميغاوات.

- قطاع النقل الكهربائي: فيما يتعلق بمدينة صيدا وضواحيها هناك محطة تحويل رئيسية في محلة طلعة المحافظ بقدرة 100 ميغاوات وتؤمن الكهرباء عبر 18 مخرج توتر متوسط 15 كيلوفولت، وتتغذى من معمل الزهراني عبر محطة المصيلح بشبكة هوائية لا تستطيع نقل اكثر من70 MVA للمصيلح وصيدا معا وبالتالي لا تستطيع محطة صيدا توزيع اكثر من MVA50 اي نصف امكانيتها كحد اقصى فيكون التقنين بنسبة 50 في المئة حتى لو توفر الانتاج. بالمقابل الطاقة المطلوبة لصيدا والجوار 120 MVA وقت الذروة لذلك باشرت المؤسسة كحل جذري لهاتين المشكلتين انشاء محطة تحويل رئيسية بقدرة 140 MVA ومن شبكة التوتر العالي 220 KV وتنتهي الأشغال الربيع القادم.

- قطاع التوزيع: ان مؤسسة كهرباء لبنان وقعت عقد شراكة عام 2012 مع شركات مقدمي الخدمات وكانت صيدا والجنوب من حصة شركة MEU التابعة لشركة دباس من اجل رفع مستوى الخدمات الفنية والادارية للمؤسسة. المشروع انتهت مدته الزمنية نهاية 2016 وهو يمدد حاليا مرة كل ثلاثة اشهر لتسيير هذا المرفق العام وآخر ثلاثة اشهر تنتهي آخر هذا الشهر ولا افق واضح للمرحلة القادمة. وادى هذا الأمر الى تدهور في الامكانيات المالية لشركة MEU ما انعكس تدنيا في مستوى الخدمات للمواطنين وتأخير بتنفيذ المعاملات واصلاح الأعطال وخلافه وتأخر في الجباية. وان موضوع التجديد للشركات او ايجاد اية خطة بديلة هو على مستوى دولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء المعنيين حيث ان القرار عاجل وملح من اجل انتظام عمل المرفق العام».

واشار عبد الله الى ان لدى مؤسسة كهرباء لبنان مشاريع مستقبلية مثل نقل جميع شبكات التوتر المتوسط والمحولات من 15 KV الى 20 KV مما يخفف من حمولات المخارج ويريح الشبكات ويوفر الامكانية لزيادة محطات جديدة عليها، فضلاً عن التوجه لحصر تغذية الادارات العامة بمخرج الخدمات وبمعدل 24 على 24 ساعة. 

ثم جرى حوار بين عبد الله والحضور فكانت مداخلات قدمت خلالها افكار ومقترحات حول الموضوع المطروح.

وفي مداخلته تقدم منسق عام المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود باقتراح لتحسين التغذية بالتيار الكهربائي 2424، وقال «هناك 17 مليار دولار دفعت على الكهرباء والسؤال الذي يطرح، اذا اراد لبنان ان ينتج 24/ 24 ساعة هل يحتاج اكثر من 3 مليارات دولار، اي دعم سنة ونصف مما نستعمله نحن كل عام على الكهرباء بينما هو كاف لتشغيل الكهرباء على مدار اليوم اذا كان لدى الدولة فعلا خطة للكهرباء وتم دفع 3 مليارات دولار دفعة واحدة من اجل مردود مستدام هذا يعني اننا وفرنا على كل عائلة في لبنان ما لا يقل عن 200 الف ليرة في الشهر وذلك يعني ان السلسلة دخلت على كل بيت وهذه افضل من السلسلة التي يتم الحديث عنها ولا يعرفون كيف ومن اين يأتون بضرائبها».

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915211957
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة