صيدا سيتي

لاستفساراتكم حول استمارة التنقل خلال الاقفال العام.. اليكم ارقام هواتف غرفة العمليات فريق طبي بريطاني في "صيدا الحكومي" لدعمه في مكافحة "covid- 19" "نجمة صيدا" بين مشهدين .. قبل حظر التجول وبعده! صيدا: محاضر ضبط بحق أفراد ومؤسسات لخرقهم "التعبئة"! مستشفى حمود... القلعة الثالثة في صيدا أسامة سعد يستقبل أبو العردات، ويتسلم دعوة للمشاركة في اجتماع مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات لقاء تعاون بين الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد وإدارة مستشفى دلاعة - قسم كوفيد19 المكتب الحركي للمرأة - إقليم لبنان يُكرّم عضو قيادة الإقليم عاطف عبد العال مدينة تصدّ غزو "كورونا" من خلف أسوار "الحجر"! خليل المتبولي : ثقافة جمال عبد الناصر جائزة الأكاديمية العربية تطلق غدا خدمتها الإعلامية المجانية بانوراما آلاف الملفات عالقة أمام القضاء اللبناني وتفعيل العمل إلكترونياً يخفف حدة الأزمة توصيات خاصة لمستخدمي هواتف أندرويد المساعدات المباشرة للأفراد والعائلات وسيلة آنية تؤخّر الانفجار ولا تُلغيه .. بناء شبكة أمان اجتماعي حلّ وحيد لمحاربة الفقر ذكرى ثالث محمود حسن الأرناؤوط رحمه الله كيف يحصل المضمون على الموافقة خلال الإقفال العام؟ صمت يخيّم على شوارع صيدا واستياء في المخيمات من "الأنروا" أسرار الصحف: يلاحَظ أنّ سفراء دول كبرى يلتزمون الصمت لدقة وحراجة الوضع في لبنان ببيتك ومن تلفونك تحكم بكل شي: برنامج محاسبة ومستودعات ونقطة بيع مع إمكانية العمل أونلاين ببيتك ومن تلفونك تحكم بكل شي: برنامج محاسبة ومستودعات ونقطة بيع مع إمكانية العمل أونلاين

مطلوبو «عين الحلوة».. قنابل موقوتة تهدّد الأمن

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 15 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 861 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أين أصبح ملف مطلوبي مخيم عين الحلوة، ومتى وكيف ومن أين ستبدأ معالجته، وهل يُسجل اختراق ما فيه يخفف عن المخيم ما يمكن أن يواجهه نتيجة استمرار وجود عدد كبير من المطلوبين في المخيم؟
يبقى الوضع في مخيم عين الحلوة محور متابعة شبه يومية من قبل فصائل منظمة التحرير وتحالف القوى الفلسطينية والقوى الإسلامية التي تعكف على إيجاد آليات ترجمة المقررات التي اتخذتها في اجتماع السفارة الفلسطينية قبل ثلاثة أسابيع في ما يتعلق بتشكيل لجان مشتركة مع الدولة اللبنانية لمعالجة موضوع الأمن والمطلوبين في المخيم وإنشاء غرفة عمليات مشتركة وإزالة آثار الأحداث الأخيرة والتعويض على المتضررين. 
وعلمت «المستقبل» أنه كان يُنتظر من اجتماع القوى والفصائل الفلسطينية الثلاثاء الماضي في السفارة أن يخرج بترجمة بعض هذه الآليات وأن يعطي ضوءاً أخضر أولاً على الأقل لبدء لجنة ملف المطلوبين لعملها بعد أن حدد عدد أعضائها من ممثلي كافة الأفرقاء (3 منظمة، 3 تحالف، 2 قوى اسلامية وواحد أنصار الله) وتمت تسمية بعضهم، لكن وبحسب أوساط مشاركة في الاجتماع فإن بعض الأطراف استمهلت وقتاً لتسمية ممثليها في اللجنة المذكورة. وتضيف هذه الأوساط أنه لم يتم حتى الآن تحديد برنامج عمل وصلاحيات هذه اللجنة، ولا كيف سيكون تعاطيها مع هذا الملف وذلك بانتظار استكمال التسمية وتحديد الآلية بالتنسيق مع مخابرات الجيش اللبناني لتتمكن اللجنة من مباشرة عملها. 
وبحسب الأوساط نفسها فإن القوى الفلسطينية بدأت تبحث جدياً تحديد برنامج عمل اللجنة ودراسة كل الخيارات المتوافرة لإنهاء هذا الملف وبمن سيبدأ بالمطلوبين اللبنانيين أم الفلسطينيين، أم بالإثنين معاً بالتوازي ؟. وبأية طريقة سيتم ذلك بإخراجهم أو تسيلمهم أو اللجوء في بعض حالات المطلوبين البارزين إلى عمل أمني على غرار عملية تسليم خالد السيد؟.
وعلم في سياق متصل أيضاً أن ممثلين عن القوى الإسلامية في المخيم التقوا فعلاً بعض المطلوبين اللبنانيين البارزين المتوارين داخل عين الحلوة وأبلغوهم صراحة أن المخيم لم يعد يستطيع تحمل تبعات وجودهم فيه، الأمر الذي وضعته بعض مصادر فلسطينية في خانة الضغط على هؤلاء المطلوبين وغيرهم قبل بدء التنفيذ الفعلي لما اتفق عليه من إنهاء لهذا الملف بأي شكل من الأشكال وعلى قاعدة «اللهم إني قد بلغت.. اللهم فاشهد»!.
بالمقابل، أبلغت مصادر أمنية «المستقبل» أن طلباً لبنانياً رسمياً جديداً تبلغته القوى الفلسطينية بضرورة العمل سريعاً على إنجاز لجنة المطلوبين. أكدت المصادر أن الدولة اللبنانية تستعجل ملف المطلوبين أكثر من غيره لأنه ملف خطير وعلى أساس معالجته أو عدمها ستتحدد وجهة وكيفية تعاطي الدولة مع الوضع الأمني في المخيم لأنها تعتبر أن بقاء المطلوبين ولا سيما الخطيرين داخل المخيم يعني أن هناك قنابل موقوتة لا تزال تهدد أمن المخيم والأمن اللبناني الداخلي إذا لم تتم المسارعة لإبطال مفعولها أو نزعها بإخراجها من المخيم.

@ المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950184416
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة