صيدا سيتي

النشيد الوطني وحد ساحات الاعتصام عند الساعة السادسة مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية البزري: أي ورقة إصلاحية لا تشمل إسترداد المال العام ومكافحة الفساد وفتح الملفات لا تعنينا البطل الصيداوي "ربيع السقا" يقاوم على طريقته الخاصة، ويكسر الرقم القياسي برفعه 460 كيلو غراماً في بطولة ألمانيا للقوة البدنية - 5 صور جريحان في حادث سير بشارع رياض الصلح بصيدا السعودي ينوه بجهوزية فرق بلدية صيدا ويستقبل زواره يوم غد الإثنين في القصر البلدي الطريق الرئيسي في شارع رياض الصلح في صيدا مقفلة استمرار اقفال دوار ايليا في صيدا وقطع طريق سينيق بالعوائق حزب الله ولجنة دعم المقاومة في فلسطين نظما يوما صحيا مجانيا في مخيمات صيدا بذكرى انطلاقة إنتفاضة الأقصى - 9 صور اليكم حال طريق صيدا - بيروت روكز يفجرها.. هل يشارك بالتظاهرات؟ استقالة الحريري حاضرة.. إليكم ما يجري خلف الأبواب المغلقة سعر صرف الليرة سينخفض.. خبير اقتصادي يدق ناقوس الخطر جمعية المصارف: أبواب المصارف ستبقى مقفلة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول مسيرة في مخيم عين الحلوة ابتهاجا باستقالة وزير العمل

بشرى سارة: حل جذري لمشكلتي التغذية ونقل الطاقة (الكهرباء) في صيدا ومنطقتها - 14 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 14 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 4141 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"الصالون الحواري " للمستقبل الجنوب ناقش واقع الكهرباء في صيدا ومنطقتها مع رئيس المصلحة

عبد الله:

حل جذري لمشكلتي التغذية ونقل الطاقة في صيدا ومنطقتها بانشاء محطة تحويل رئيسية تنتهي الاشغال فيها في  الربيع القادم من سنة 2018...

اعلن رئيس مصلحة الكهرباء في الجنوب سامر عبد الله ان مؤسسة كهرباء لبنان بصدد تحسين التغذية بالتيار الكهربائي في صيدا ومنطقتها بانشاء محطة تحويل رئيسية بقدرة 140mva ومن شبكة التوتر العالي 220kv سوف تنتهي الاشغال فيها في  الربيع القادم من سنة 2018...

كلام عبد الله جاء خلال لقاء "الصالون الحواري " الذي نظمته منسقية تيار المستقبل في الجنوب – هيئة اعداد الكوادر والتثقيف لطرح القضايا الحياتية التي تهم المواطن  واجتراح حلول واليات عملية لها حيث تناول اللقاء "واقع الكهرباء في صيدا ومنطقتها " ، فيما تقدم منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود باقتراح من شأنه تأمين التغذية بالتيار الكهربائي 24\24 ..

حضراللقاء  منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء مكتب ومجلس المنسقية ووممثلون عن عدد من القطاعات وعدد من الاعلاميين وجمع من المهتمين ...

استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيبية من عضو مكتب المنسقية حنان نداف اعتبرت فيها ان الكهرباء مطلب اساسي للمواطن اللبناني وحق طبيعي من حقوقه كونها المحرك الاساسي لمختلف مرافق الحياة اليومية وانه بالرغم من ان المواطن يضطر ان يدفع فاتورتين للكهرباء شهريا بدل واحدة الا انه لا يستطيع الحصول على هذه الطاقة باي وقت وبأقل كلفة ..

بعد ذلك استعرض عبد الله لواقع الكهرباء في لبنان بشكل عام ومعامل التوليد الاساسية في لبنان متوقفا عند الطاقة المطلوبة لتغذية منطقة صيدا وجوارها وقال : ان الطاقة المطلوبة لتغذية منطقة صيدا وجوارها تبلغ حوالي 120mva في الذروة وانه اذا تأمن نقل الطاقة الى محطة صيدا لا تستطيع المحطة تلبية الحاجات التي تفوق قدرة محولاتها لافتا الى ان مؤسسة كهرباء لبنان باشرت بحل جذري لهاتين المشكلتين بانشاء محطة تحويل رئيسية بقدرة 140mva ومن شبكة التوتر العالي 220kv سوف تنتهي الاشغال بغضون الربيع القادم في سنة 2018.

وتابع : اما قطاع التوزيع يعنى بتوزيع الكهرباء الى جميع المشتركين وانجاز جميع معاملاتهم وجباية الفواتير الحالية والمتأخرة واصلاح الاعطال وتركيب العدادات وتنظيم المحاضر بحق المعتدين على الشبكة فهو القطاع الموجود على تماس مباشر مع المواطنين وهو يعكس صورة المؤسسة التي تسعى ان تكون على مستوى عال من الانتاجية والمناقبية ..

واضاف : لقد قامت مؤسسة كهرباء لبنان كما تعلمون منذ سنة 2012 بعقد شراكة مع شركات مقدمي خدمات التوزيع على مستوى لبنان وكانت منطقة صيدا والجنوب من حصة شركة neu التابعة لشركة دباس لافتا الى ان الهدف من هذا العقد هو رفع مستوى الخدمات الفنية والادارية للمؤسسة لكي ترقى الى مستوى امال وطموح اللبنانيين ..

وتابع : لقد مر هذا المشروع بمطبات كبيرة وكثيرة لا اريد ان ادخل بتفاصيلها ولكن اريد ان اعلمكم بأن هذا المشروع كانت قد انتهت مدته الزمنية في نهاية العام 2016 وهو يمدد حاليا من قبل مؤسسة كهرباء لبنان كل مرة لثلاثة اشهر فقط تجدد ثلاثة اشهر من اجل تسيير المرفق العام وان اخر ثلاثة اشهر تنتهي في نهاية هذا الشهر ولا افق واضح للمرحلة القادمة ، لقد ادى هذا الامر الى تدهور في الامكانيات المالية لشركة neu وهذا لا يخفى على احد مما انعكس الى تدني في مستوى خدمات المواطنين وتأخير في تنفيذ المعاملات واصلاح الاعطال وخلافه وتأخر في الجباية حيث لا زلنا في جباية شهري 11 و12 من سنة 2016 الى ما هنالك من مشاكل اخرى .

واشار  عبد الله الى " ان موضوع التجديد للشركات او ايجاد اي خطة بديلة هو على مستوى دولة رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء المعنيين حيث ان القرار عاجل وملح من اجل انتظام عمل المرفق العام ..

كما واستعرض عبد الله للمشاريع التي تقوم بها مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا وجوارها من انشاء محطات وتأهيل لمعظم الشبكات بكابلات مطمورة جديدة وكذلك للمشاريع المستقبلية من بينها مشروعي نقل جميع شبكات التوتر المتوسط والمحولات من 15kv الى 20kv مما يخفف من حمولات المخارج ويريح الشبكات ويوفر الامكانية الى زيادة محطات جديدة عليها ومشروع حصر جميع اشتراكات الادارات العامة بمخرج الخدمات وتغذيته بمعدل 24\24 ...

حمود

بعد ذلك كانت مداخلة للمنسق العام الدكتور ناصر حمود حيث تقدم باقتراح من شأنه تأمين التغذية بالتيار الكهربائي 24\24 وقال :  السياسة التي نراها في لبنان بالنسبة للكهرباء التي لا احد يفهم لماذا لا يوجد كهرباء 24 ساعة وكنا نتباهى بعد اعتداء نيسان ال96 انه خلال ثلاثة اشهر سيكون لدينا كهرباء 24 ساعة ولا احد يفهم من المواطنين جميعا لماذا لا يوجد لدينا كهرباء 24 ساعد لا احد يعطينا جواب ولا احد من السياسيين لديه اجوبة !!ونحن نعتقد ان الموضوع اكبر بكثير من موضوع مافيات مولدات التيار الكهربائي ..

هناك 17 مليار دولار دفعت على الكهرباء والجميع يعرف ذلك وفي السنة حوالي 8 مليار يتم دفعهم دعم للكهرباء والسؤال الذي يطرح : يوجد طلب حوالي 3200 ميغاوات للبنان ما يتم انتاجه حوالي 2100 ميغاوات ولكن بسبب بعض الاعطال الطاقة الحقيقية التي يتم انتاجها 1600 ميغاوات وما اريد ان اقوله ان لبنان اذا اراد ان ينتج 24 ساعة هل يحتاج اكثر من 3 مليارات دولار دعم سنة ونصف مما نستعمله نحن كل عام الذي يمكن ان يمشي الكهرباء 24 ساعة ..

واعتبر حمود ان الدولة اذا كان لديها فعلا خطة ايجابية للكهرباء وتم دفع 3 مليارات دولار دفعة واحدة من اجل مردود مستدام اذا بثلاث مليارات استطعنا اضاءة الكهرباء 24 ساعة معنى ذلك وفرنا على كل عائلة في لبنان ما لا يقل عن 200 الف ليرة في الشهر معنى ذلك ان السلسلة دخلت على كل بيت واصبح لدينا وفر في كل بيت ما لا يقل عن 200 او 250 الف ليرة وهذه افضل من السلسلة التي يتم الحديث عنها وهم لا يعرفون من اين يأتوا بضرائبها لذلك نأمل كمجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ان يتم طرح هذا الموضوع ..

بعد ذلك كانت مداخلات لعدد من الحاضرين حول ملف الكهرباء والطاقة البديلة .. 

@ المصدر/ حنان نداف - منسقية تيار المستقبل في الجنوب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915408740
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة