صيدا سيتي

7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع صيدا : لحكومة انقاذ.. لا محاصصة! طريق الجية بإتجاه بيروت مقطوعة كلياً ومن بيروت بإتجاه الجنوب جزئياً مسيرة في صيدا رفضا للحكومة نقابة محرري الصحافة دانت التعرض للاعلاميين: لتحمل المسؤولية وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة وزير التربية طارق المجذوب من صيدا دياب: اقالة حاكم مصرف لبنان غير واردة حالياً وزني: عودة سعر صرف الدولار بالسوق الموازي الى 1500 ليرة مستحيل بالمرحلة المقبلة إعتصام في عين الحلوة احتجاجا على تقليص خدمات الاونروا البزري: حكومة ماريونيت اللون السياسي الواحد لن يُكتب لها النجاح هذا ما يتطلع إليه وزير التربية الجديد القاضي المجذوب بعد تشكيل الحكومة.. هذا سعر الدولار لدى الصرافين معاناة جديدة تضاف إلى سلسلة معاناة أبناء صيدا خرج من الوزارة بعد 11 عاما ... ماذا قالت شانتال عون الى زوجها جبران باسيل؟ هدوء في صيدا بعد قطع الطرق ليلا احتجاجا على الحكومة شائعة "الإنفلونزا" تُثير الهلع في صيدا... واستهداف لـ"المقاصد" "الدولة" تتسامح مع مواطنيها بشأن "متوجباتها" المالية عليهم... الرسوم البلدية بعد القروض؟ نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة: أزمة المستلزمات الطبية مستمرة ومستحقاتنا من الدولة تفوق الـ2000 مليار ليرة الطريق مقطوعة في الجية فتح أوتوستراد الناعمة والدامور

حوار إيجابي ورسائل بين السعودي والفعاليات الصيداوية حول ملف النفايات - 3 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 12 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1065 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في الوقت الذي يستكمل فيه المدعي العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان تحقيقاته القضائية حتى النهاية , بشان احراق النفايات في بحيرة المياه الاسنة في صيدا...

 برزت خلال الساعات الماضية عوامل عدة يمكن ان يبنى عليها ايجابا في المستقبل القريب تتعلق بملف النفايات بشكل عام , وتحديدا المرتبطة منها ب"معمل فرز ومعالجة النفايات" في صيدا الذي تديره "شركةI b c  ". وتمثلت هذه الايجابية بما ابلغته مجموعة "الفعاليات الصيداوية" لرئيس البلدية المهندس السعودي انه "تسهيلاً لعمل البلدية نفيدكم أننا على إستعداد، في حال الضرورة، للمساهمة بكلفة "شركة فريتاس" لجهة مراقبة النفايات القادمة من منطقة بيروت إبتداءً من 15 أيلول , والتأكد من خلوها من العوادم..وذلك لحين تجديد تعاقدها معكم أصولاً ". خاصة " أننا جميعاً نعمل وغايتنا المصلحة العامة".

 وقد وصف قرار "الفعاليات الصيداوية" بانه يلاقي رئيس البلدية السعودي في منتصف الطريق الذي كان قد اكد "للاتجاه" في وقت سابق بان "عقد شركة المراقبة "فريتاس" ينتهى في هذه الفترة , لكننا اتفقنا مع "الشركة" على استكمال عملهم كالمعتاد لحين تجديد العقد".

وكشف السعودي في حينه الى انه "يجري التحضير لعقد جديد مع الشركة المذكورة خلال هذه المدة بعد ان يتضمن تعديلات جذرية ستطرا عليه من بينها السماح لفريق "فريتاس" من دخول المعمل ومراقبة كافة اليات العمل اليومية بجميع المراحل ".

هذه العوامل مجتمعة برزت خلال اللقاء الاخير الذي عقد في الساعات الماضية في بلدية صيدا ,بين رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ووفد اللجنة المنبثقة عن مجموعة "الفعاليات الانمائية والاقتصادية والاجتماعية" في صيدا الذي تالف من الاعضاء : خضر بديع ورفيق الصلح ومحمد زيدان ووسام حجازي وعبد الحليم الزين . وقد خصص "لمتابعة موضوع العوادم والنفايات التي يستقبلها "معمل فرز ومعالجة النفايات" في صيدا".

مصادر "مواكبة" اكدت "ان الحوار بين السعودي ووفد اللجنة بهذا الخصوص كان ايجابيا خاصة بعد المواقف التي كان قد اعلنها السعودي".

مجموعة الفعاليات

وبعد انتهاء اللقاء بين السعودي ووفد "اللجنة" , عقدت مجموعة "الفعاليات الانمائية والاقتصادية والاجتماعية" في صيدا اجتماعا في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء" في المدينة شارك فيه كل من :  خضر بديع , محمد زيدان ,  مصطفى دندشلي , محمد الشماع , معين ابو ظهر , رفيق الصلح , وائل البساط , خالد لطفي  , عبد الحليم الزين , نبيل الراعي , سمير القطب  ووسام حجازي .

وصدر عن الاجتماع بيان اشار الى انه "بعد الاطلاع على نتائج اللقاء بين السعودي ووفد " اللجنة", وجهت الفعاليات الصيداوية كتابا (رسالة) الى المهندس السعودي سجل في قلم بلدية صيدا تحت رقم 4228 \ 2017 . تاريخ 12 \ 9 \ 2017

.وجاء في الكتاب :

عطفا على الاجتماع الذي عقد في بلدية صيدا  بتاريخ 11 \ 9 \ 2017 , بحضوركم وبحضور لجنة منبثقة عن اجتماعاتنا والمخصص لمتابعة موضوع النفايات التي يستقبلها معمل النفايات الكائن بمنطقة سينيق / صيدا.

وحيث ان رئاستكم الموقرة اكدت للجنة ان بلدية صيدا سوف تكلف وتفوض "شركة فريتاس" وابتداء من الخامس عشر من ايلول 2017 للكشف على النفايات الاتية ومصدرها مدينة بيروت والتأكد انها خالية من العوادم.

وكذلك تأكيدكم أنّكم طلبتم سابقاً من إدارة معمل النفايات عدم استقبال أي نفايات من منطقة إتحاد بلديات جزين بنهاية شهر ايلول من العام 2017 إلاّ إذا كانت خالية من العوادم .

وبما أننا جميعاً نعمل وغايتنا المصلحة العامة ,وتسهيلاً للبلدية نفيدكم أننا على إستعداد، في حال الضرورة، للمساهمة بكلفة شركة فريتاس لجهة مراقبة النفايات القادمة من منطقة بيروت إبتداءً من 15 أيلول والتأكد من خلوها من العوادم وذلك لحين تجديد تعاقدها معكم أصولاً.

السعودي

يذكر ان السعودي كان قد اكد ل"الاتجاه" ان العقد الجديد مع "شركة فريتاس" (تضم مجموعة من الخبراء في هذا المجال) سوف يتضمن في تعديلاته التي ستطرا عليه ايضا التالي "ان تتولى "فريتاس" مهمة مراقبة نفايات بيروت للتاكد من كونها عوادم .. ام نفايات"؟ .و"الاطلاع على قياس الانبعاثات البيئية في المعمل"و "تمكن فريق "فريتاس" من معاينة العوادم التي تتراكم في حرم المعمل للتاكد منها".

 (الجدير ذكره ان العقد السابق لشركة المراقبة البيئية "فريتاس" لا يمكنها من دخول المعمل للمراقبة او معاينة النفايات التي تستقدم من بيروت الى حرم معمل صيدا ,و تتولى حاليا مراقبة جوانب محددة من آليات عمل معمل الفرز والمعالجة فقط ) .

علما ان السعودي كان قد اشار في وقت سابق الى "اننا اعطينا القرار بتركيب اجهزة J P S على جميع سيارات جمع النفايات لتتاكد "شركة فريتاس"  من خط سيرها من مكان جمع النفايات وصولا الى المعمل في صيدا. 

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922738705
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة