صيدا سيتي

الشهاب: كيف نتعهد صداقتنا؟ البزري: لبنان قارب مرحلة الخطر لأن عدد اصابات كورونا بالنسبة لعدد السكان مرتفع جدا "العفو العام" ... صفحة وطويت: سعد الحريري يطلق مقاربة جديدة... يبنى عليها الكثير سيارة اسعاف مخصصة لحالات "الكورونا" من مؤسسة الحريري لأوقاف صيدا مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب وقفة لمخاتير صيدا والزهراني في سرايا صيدا احتجاًجاً على فقدان الطوابع بهية الحريري تزور ضريح الشهيد الحسن: سيبقى طيفه حاضراً بانجازاته التي حمت وتحمي هذا الوطن "شركة جبيلي اخوان": فحوصات كورونا للموظفين اظهرت وجود حالة واحدة هي قيد الحجر والمعالجة والشركة ملتزمة اجراءات السلامة والوقاية والفحوصات الدورية عون وقّع «الدولار الطالبي»: هل تنفّذ المصارف؟ ليلا.. إخماد حريق شب بمنزل في شارع غسان حمود عائشة عبد الوهاب الغلاييني (زوجة مأمون المكاوي) في ذمة الله فقدان الطوابع يُهدّد بوقف المعاملات... ومخاتير صيدا يحذّرون أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 20 تشرين الأول 2020 البزري: الشباب البدين وكثير التدخين ومريض الربو أكثر عرضة لكورونا قاس ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 Required: International Sales Executive - Executive Secretary - Technician - Plant Executive Coordinator Required: International Sales Executive - Executive Secretary - Technician - Plant Executive Coordinator مطلوب مدير محاسبة مع خبرة لا تقل عن 7 سنوات لشركة تجارية في صيدا

محمد كنانة البساط.. ذكريات صيداوية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - السبت 09 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 2684 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ هيثم زعيتر - موقع جريدة اللواء: 

يرحل محمّد كنانة منير البساط (عن 82 عاماً)، حاملاً معه ذكريات صيداوية عن البلدة القديمة، حيث الولادة والتعلّم في مدارس "المقاصد الخيرية الإسلامية"، التي تخرّج منها في العام الدراسي 1952-1953، مع نخبة من أبناء المدينة والجنوب وبيروت ومختلف المناطق اللبنانية والعديد من الدول العربية.

يغيب ركن أساسي من عائلات المدينة، التي أعطت الكثير لصيدا ولبنان، وساهم في تطوير الاقتصاد والتنمية ليس فقط في صيدا، بل في الجنوب ولبنان.

الراحل شكّل مع رئيس "غرفة التجارة والصناعة والزراعة" في صيدا والجنوب محمّد الزعتري، ورئيس "جمعية تجّار صيدا وضواحيها" علي الشريف منذ بداية السبعينيات، "خلية متكاملة" أعطت ثمارها الإيجابية في تطوير الصناعة والتجارة والزراعة، انطلاقاً من "غرفة التجارة" وما تمثّله من عمق جنوبي.

وفي العمل البلدي كان الراحل عضواً فاعلاً في المجلس البلدي لصيدا منذ تعيينه برئاسة المهندس أحمد كلش في العام 1978، وعلى مدى عقدين، وصولاً إلى العام 1998، وما رافقها من ظروف وأحداث، تحقّق فيها الكثير من الإنجازات لـ"عاصمة الجنوب" بدعم من "إبن المدينة" الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وكذلك كان عضواً في "ملتقى الفاعليات الصيداوية"، الذي كان يترأسه مفتي صيدا والجنوب الراحل الشيخ محمّد سليم جلال الدين، خاصة خلال فترة الإحتلال الإسرائيلي والموقف الذي اتخذته المدينة بالإقفال العام إثر العملية الوطنية التي نفّذها قادة "قوّات الفجر" - الجناح العسكري لـ"الجماعة الإسلامية" الشهداء: جمال حبال، محمّد علي الشريف ومحمود زهرة (27 كانون الأوّل 1983) ضد دورية لقوّات الإحتلال الإسرائيلي أوقعوها بين قتيل وجريح.

امتاز الراحل بعلاقته بالوزير والنائب الدكتور نزيه البزري على مدى سنوات طويلة.

كما كان عضواً في "اللقاء الوطني الإسلامي الموسّع" في مدينة صيدا، الذي كان يُعقد في منزل رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور مصطفى سعد.

وكان للراحل دور في "جمعية خرّيجي المقاصد الإسلامية" في المدينة، و"الأوقاف الإسلامية"، فضلاً عن المجالس واللجان في وزارتَيْ المالية والعمل، إضافة إلى الجمعيات الخيرية التي تابعها شخصياً وعقيلته مريم لطفي.

نجل الصيداوي الأصيل منير البساط، الذي اشتهرت المعامل التي تحمل إسمه بصناعتها الصيداوية المميزة، وعمل الراحل على تطويرها، ونقل جودتها إلى خارج الجنوب ولبنان في أصعب الظروف وأحلكها، قبل أنْ يسلّم الأمانة إلى نجله المهندس منير، الذي يحمل إسم الجد، والنشيط في أكثر من حقل اقتصادي.

أمّ الصلاة على جثمان الراحل، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال، في "مسجد الشهداء"، وسط مدينة صيدا، قبل أن يوارى الثرى في "مقبرة صيدا الجديدة" - سيروب، بمشاركة حشد غفير من الشخصيات وأصدقاء الراحل، الذين يمثّلون مختلف الأطياف الصيداوية والجنوبية من مناطق متعدّدة، وهو ما انسحب على مقدّمي التعازي في قاعة "مسجد الشهداء"، الذي أنشأه قريبه الحاج يوسف البساط.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942296810
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة