صيدا سيتي

الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية على مدار الساعة توعية في صيدا عن الادمان على المواد الكحولية والمخدرة وكيفية الوقاية سكان المية ومية - حي كفرشوبا يتقدمون بالشكر إلى الحاج سامر دهشة بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا - الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا كمال حسن قيم في ذمة الله "الإيمان" تخرج طلاب المرحلة المتوسطة تخرجاً وقائياً اعتصام لاهالي موقوفي عبرا في الطريق الجديدة رفضا لقانون العفو العام المطروح مواقف هامة لرئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب حول أوضاع مدارس المقاصد‎ نجوى عمر الديماسي (أرملة أحمد الميناوي) في ذمة الله الحاجة زينب صلاح الدين السبع أعين (سهام) في ذمة الله عيوب سد بسري وأخطاء الإدارات المتعاقبة جريح في حادث سير مروع بين ثلاث سيارات على طريق مجدليون أسرار الصحف: يجري التداول في السوق اللبناني بدولارات "شرعية"، لكن محظور إدخالها إلى المصارف "نداء الوطن" تنشر رواية محاولة سودانيين الدخول إلى إسرائيل عبر لبنان وليد وضع أدويته قرب الصحف التي يبيعها... وعنوان يومياته: "كيف سأعيش؟" بقلب لبنان: مرج بسري اعتصام حاشد في صيدا القديمة احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية بمشاركة النائب أسامة سعد الحاجة بهيجة محمد غبورة (أرملة الحاج فضل بلطجي) في ذمة الله للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد

معمول العيد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 05 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 918 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
معمول العيد

المصدر: خليل العلي - العربي الجديد

مع حلول العيد يكثر الطلب على الحلويات وخاصة المعمول. لا يكاد يذكر العيد، إلا ومعه هذه الحلوى التي تأتي بتسميات ومكونات مختلفة، إنما بنفس الطعم الشهي. وكان للمعمول طقوسه الخاصة في الأعياد، تبدأ من مرحلة إعداده وصولاً لتقديمه للضيوف، إذ كانت العائلة تجتمع لإعداده، وكانت عمليّة تجهيزه فرصة لالتقاء الأقارب وتبادل الأحاديث، وكثيراً ما كان يشاركها الأقارب والجيران وحتى الأصدقاء. لكن في يومنا هذا خفّ إعداد المعمول في البيوت نتيجة الحصول عليه من محال الحلويات التي تقوم بإعداده قبل أيام من العيد. 
عبد السلام الأسود (57 عاماً) فلسطيني ومقيم في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، يقوم بصنع الحلويات منذ كان في السابعة عشرة من عمره، قال لـ"العربي الجديد": "تعلمت مهنة صنع الحلويات منذ الصغر. وفي عام 1981 بدأت ببيع الحلويات على عربة متنقّلة إلى أن طورت نفسي، وافتتحت معملاً خاصاً بي". وأضاف: "المعمول هو مغربي الأصل، ومعروف أكثر في شمال أفريقيا، وانتقل إلى لبنان وفلسطين وسورية، وصارت صناعته تتطور من ناحية الشكل والحشوة الداخلية، ولكن بالمكونات نفسها، وهي سميد الفرخة والسمن والسكر. وتختلف الحشوة حسب النوع، إذْ منها ما هو محشو بالفستق الحلبي أو الجوز. وبدأنا منذ فترة بإعداده من الصنوبر، وهناك ما هو محشو بالتمر، والذي يُعرَف بكعك العيد".
وعن طريقة تحضيره أشار الأسود: "يتم عجن المكونات بالسمن، ويضاف إليها الخميرة والسكر والحليب ثم يعجن مرة أخرى بالماء. وبعد أن تخمر العجينة تبدأ عملة الحشو والإعداد عن طريق قوالب خشبية لها أشكال مختلفة، منها المستطيل أو الدائري، محفورة بأشكال معينة تعطي منظراً جميلاً للمعمول. ثم يوضع في الفرن لمدة عشر دقائق حتى ينضج ويترك ليبرد. ثم يتم رش السكر الناعم عليه، ويمكن تقديمه مغلفاً بورق الزبدة، أو بدون تغليف، وذلك حسب الطلب".
يلفت الأسود إلى أن المعمول صار مطلوباً في الأعياد أكثر من أصناف الحلويات الأخرى، لأنه مرتبط بالعيد أكثر من البقلاوة، وخاصة أن المعمول يحتوي على كمية أقل من السكر، ولا يستخدم القطر في تناوله. وأضاف: "نتيجة الوقت الذي يستغرقه إعداد المعمول والجهد الذي يحتاجه، وارتفاع أسعار بعض المكونات، صار الناس يفضلون شراءه من محال الحلويات بدلاً من إعداده في البيوت، رغم أنها كانت من العادات الجميلة التي ورثها الأجيال عن آبائهم وأجدادهم ولها معانٍ كثيرة من التكافل الاجتماعي بين العائلات، التي كانت تجتمع لإعداده قبل حلول العيد بأيام، إذ إنَّ صناعة المعمول هي دليل على أنّ العيد قادم". 
ويُعتبر المعمول غنياً بالسعرات الحرارية بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السمنة أو الزبدة، لكنه يتمتَّع بفوائد مهمة بفضل حشوته الصحية، فمثلاً يعتبر التمر غنياً بمعادن المغنيزيوم والزنك والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم، كما ينشّط الأعصاب وهو مضاد للروماتيزم، ويخفِّض من نسبة الكولسترول في الدم، ويحمي من تصلُّب الشرايين، وهو جيِّد لمن يعانون فقراً في الدم بفضل غناه بالحديد والفيتامين "ب"، وللمصابين بهشاشة العظام بفضل احتوائه على الفيتامين "أ" والفوسفور والكالسيوم.


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934409411
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة