صيدا سيتي

7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع صيدا : لحكومة انقاذ.. لا محاصصة! طريق الجية بإتجاه بيروت مقطوعة كلياً ومن بيروت بإتجاه الجنوب جزئياً مسيرة في صيدا رفضا للحكومة نقابة محرري الصحافة دانت التعرض للاعلاميين: لتحمل المسؤولية وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة وزير التربية طارق المجذوب من صيدا دياب: اقالة حاكم مصرف لبنان غير واردة حالياً وزني: عودة سعر صرف الدولار بالسوق الموازي الى 1500 ليرة مستحيل بالمرحلة المقبلة إعتصام في عين الحلوة احتجاجا على تقليص خدمات الاونروا البزري: حكومة ماريونيت اللون السياسي الواحد لن يُكتب لها النجاح هذا ما يتطلع إليه وزير التربية الجديد القاضي المجذوب بعد تشكيل الحكومة.. هذا سعر الدولار لدى الصرافين معاناة جديدة تضاف إلى سلسلة معاناة أبناء صيدا خرج من الوزارة بعد 11 عاما ... ماذا قالت شانتال عون الى زوجها جبران باسيل؟ هدوء في صيدا بعد قطع الطرق ليلا احتجاجا على الحكومة شائعة "الإنفلونزا" تُثير الهلع في صيدا... واستهداف لـ"المقاصد" "الدولة" تتسامح مع مواطنيها بشأن "متوجباتها" المالية عليهم... الرسوم البلدية بعد القروض؟ نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة: أزمة المستلزمات الطبية مستمرة ومستحقاتنا من الدولة تفوق الـ2000 مليار ليرة الطريق مقطوعة في الجية فتح أوتوستراد الناعمة والدامور

جهاد يوسف .. رئيسا لرابطة مخاتير منطقة جزين - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 04 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1289 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه: 

بعد مرور أكثر من سنة على الانتخابات البلدية والإختيارية في قضاء جزين , تمكن اخيرا مخاتير "القضاء" من التوصل الى تسوية لرئاسة "رابطة مخاتير منطقة جزين". حيث انتخب مختار بلدة جنسنايا جهاد (هادي) يوسف رئيسا للرابطة لمدة سنتين و3 أشهر (مقرب من دارة مصيلح ومن رئيس حركة امل نبيه بري ومن المحامي ابراهيم سميرعازار, وينسج علاقات وطيدة جدا وشخصية مع جميع القوى والفعاليات والهيئات في صيدا وجزين وكل الجنوب)... يليه مختار جزين طوني عون لمدة سنتين و3 أشهر المحسوب على "التيار الوطني الحر".

مصادر سياسية جزينية اكدت ل"الاتجاه" ان "هذه التسوية تمت بصعوية بالغة ولم يتم التوصل اليها بسهولة , بعد ان تعرضت انتخابات رئيس الرابطة لتدخلات وتجاذبات لاحصر لها ولا عد في الجمهورية اللبنانية , وصولا الى حد التهديد بالغائها , خاصة بعد ان ايقن "التيار العوني" ان مختار بلدة جنسنايا جهاد (هادي) يوسف بامكانه الفوز برئاسة الرابطة لولا ية كاملة مدتها 5 سنوات دون اي نقصان".

تضيف المصادر "الا ان تدخل العقلاء حال دون الوصول الى معركة كسر عظم في عرين جزين , واستجاب الجميع للتسوية حفاظا على ماء وجه القوى السياسية التي خاضت تلك المعركة ".

وتشير المصادر الى "في النهاية قضى الامر وفرض المرشح جهاد يوسف نفسه وايقاعه بقوة على القوى السياسية,خاصة تلك القوى التي تعتبر ان جزين هي عرينها وعقر دارها, وتمكن من كسر الطوق والحصرية الاحتكارية السياسية ..وحتى انه طالب بان يكون هو من يتولى المدة الاولى من الولاية وكان له ما اراد..

وتعلن المصادر انه "في قراءة متأنية لما حصل تبين بأن "التيار الوطني الحر" ما كان ليرضى بهذه التسوية  لو كان بامكانه خوضها وحسم هذا الاستحقاق والحصول على رئيس للرابطة ينتمي الى "تياره",  خاصة ان انصار "التيار الوطني الحر" هم انفسهم من حارب جهاد يوسف على الصفة السياسية التي ينتمي لها ( مقرب من الرئيس نبيه بري ومحسوب على المصيلح وانه يمثل امتدادا لنهج والده مختار جنسنايا السابق شلهوب يوسف المحسوب على الرئيس نبيه بري منذ عقود وما يزال... وبانه ايضا من انصار "تيار الإنفتاح والإعتدال" بزعامة المحامي إبراهيم عازار على صعيد قضاء جزين ومقرب منه)..وقد تمت محاربته في جزين والقضاء على اساس هذا الانتماء ..لكنه في النهاية تمكن من كسر الطوق والوقوف بوجه "التيار" ومعه مجموعة من مخاتير المنطقة وفرض التسوية التي قسمت رئاسة الرابطة الى ولايتين متساويتين على أن تبدأ الولاية الأولى به ومعه.

وتشدد المصادر " على اعتبار ما حصل مؤشر سياسي بالغ الاهمية والدلالة, وان ما حصل على صعيد المخاتير لا يمكن فصله عن المتغيرات والتطورات التي تشهدها منطقة جزين والتي تأتي على خلفية التجاذبات التي يعاني منها "التيار" في هذه المنطقة من لبنان , وبانه لا يمكن فصل هذه المعركة عن معركة الاستحقاق النيابي المقبل في ظل ما رشح ويرشح عن حصول متغيرات بين المرشحين العونيين للانتخابات النيابية المقبلة في جزين وما تركه ذلك من تداعيات على النواب الحاليين؟..

في المقابل يتقدم  "تيار الإنفتاح والإعتدال" الذي يتزعمه المحامي إبراهيم عازار (نجل النائب السابق الرحوم سمير عازار) , الى هذا الاستحقاق بخطى ثابتة مدعوما من تحالف الاقوياء على صعيد دائرة "صيدا – جزين الانتخابية" المتوقع حصولها في العام 2018 في ضوء أحكام قانون الانتخابات الجديد الذي تم إقراره مؤخرا" .

يذكر ان رابطة مخاتير منطقة جزين تضم 72 مختارا منتسبا , يمثلون 53 بلدة في جزين والقضاء تمتد من اول بلدة في القضاء جنسنايا وصولا الى اخر بلدة في اقليم الريحان الجرمق, ويتشكل قضاء جزين من فسيفساء طائفي متعدد ومتنوع يضم مسيحيون (كاثوليك وموارنة) ومسلمون (شيعة وسنة ودروز). وخريطة القوى السياسية التي ترشحت وتنافست على تلك الانتخابات تنتمى الى ( التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة امل وتيار الاعتدال والانفتاح والقوات اللبنانية والكتائب ومستقلون) .

وأتت الرابطة وفق التالي:
مختار جنسنايا هادي يوسف (جهاد) رئيس
مختار كفرحونة حسام كريّم نائب رئيس
مختار قتالي الياس الحاج أمين السر 
مختار جزين يوسف العرايه عضو
مختار جزين طوني عون عضو
مختار بحنين طوني كرم عضو
مختار كرخا أنور نصورة عضو
مختار سريرة حافض كيوان عضو
مختار بنواتي غسان اسماعيل عضو
مختار صيدون طانوس الخوند عضو
مختار روم جوني حداد عضو


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922739494
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة