صيدا سيتي

دعوات لـ "أونروا" لمعالجة المياه المتدفقة من منطقة النبعة إلى عين الحلوة "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" شارك في فعاليات "منتدى الأعمال الدولي (IBF)" الـ 24 ومعرض "موصياد 2020" في اسطنبول - تركيا الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!! "للحين عايش" جديد فضل شاكر التعليم عن بعد في لبنان دونه تحديات كثيرة السعودي: فرق بلدية صيدا تواصل مواجهة تداعيات العاصفة وهي بحالة جهوزية وإستنفار للتدخل تحذيرٌ... مافيات تستغل اللبنانيين محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

صيدا في ليلتها السياحية.. تاريخ يتنفس ثقافة ونبْض حياة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 28 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 954 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل: 

صيدا القديمة كانت نجمة افتتاح مهرجانات صيدا للعام 2017 من خلال «ليلة صيدا السياحية» حيث فتحت المعالم التاريخية والتراثية للزائرين من السادسة مساء الى العاشرة ليلا في لوحة تفاعلية بين المباني التراثية وبين الوافدين اليها من خلال الأنشطة الثقافية والفنية التي استضافتها فيما شهدت الشوارع التي تربط بين تلك المعالم حركة ناشطة تناغمت مع الحركة التي يشهدها السوق التجاري للمدينة مع اقتراب حلول عيد الأضحى.
انطلاق المهرجانات التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية صيدا وتحت اشراف وزارة السياحة وتمتد خلال الفترة من 26 آب ولغاية الثامن من أيلول، تميز باحتفالية تراثية في خان الافرنج،بحضور نائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري، ممثل المطران ايلي حداد الأب جهاد فرنسيس، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود، ممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، عضو المجلس البلدي نزار الحلاق، عبد الرحمن البزري ونجلاء سعد واعضاء المجلس البلدي: كامل كزبر، محمد قبرصلي، محمود شريتح ومحمد البابا ومحمد حسيب البزري، والسفير عبد المولى الصلح،وفاعليات. 
استهلت الاحتفالية بلوحات راقصة من الدبكة اللبنانية احيتها فرقة «زفة لبنان» تفاعل معها الحضور رقصاً تراثياً وغناء وتصفيقا، فشارك بعضهم ومن بينهم الرئيس السنيورة في حلقات الدبكة وفي الأنشطة المرافقة، ثم جرى افتتاح معرض لوحات للخط العربي والحروفيات الذي نظمته لجنة المهرجانات بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وجمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت بمشاركة 30 فناناً من مختلف المناطق. واعقب ذلك عزف موسيقى واستضافة عرض «المخادعون وبترا». في هذا الوقت،كانت العديد من المعالم التراثية يشهد انشطة مماثلة مثل ساحة باب السراي ( موسيقى شرقية وباراد وجلسات في الساحة التراثية)، خان صاصي( عزف ساكسوفون لبهاء ملاعب) وقصر دبانة(عزف عود لفرقة نوا ) ومركز علا «دار علي حمود الأثري (عزف بيانو وفيولون لأنطوني وشانتال شلهوب) ومتحف عودة (بيانو لنازك كرجية وغيدا السايس) وكاتدرائية مار نقولا للروم الكاثوليك ( عزف على البيانو لرودي فرنسيس وعلى الرق لكيفن معماري وترنيم وغناء ماري عازوري وكريستين نحاس وريتا فرنسيس ) حيث جال الزوار عائلات وافرادا من مختلف الأعمار على هذه المعالم وشاركوا في الأنشطة المرافقة وتناولوا الأطعمة والعصائر التراثية مع ما رافق هذه الأنشطة من حركة انتقال للرواد والزائرين عبر الأحياء التراثية والقديمة.
وعلى هامش الجولة، قال السنيورة:«اننا نعتز بهذه الحيوية التي نراها في هؤلاء الصبايا والشباب الذين ينشطون لأجل إظهار الوجه الحقيقي لمدينة صيدا التي تقوم الآن بعملية نهضوية كبيرة في اكثر من مجال وهذه المهرجانات مهمة جدا ليس فقط على الصعيد الثقافي والاقتصادي والاجتماعي بل ايضا من خلال الأنشطة التي يقوم بها الشباب لجعل صيدا مقصدا وهذا يعبر عن روح المدينة الوثابة والنهضوية والتي تحب الحياة هذه مدينة صيدا وليس الصورة التي يحاول البعض ان يعطيها للمدينة». 
ولفتت الحريري الى ان«صيدا اليوم تبعث برسالة ان ارادة الحياة اقوى وان هذه المدينة لديها مقومات كبيرة جدا ولديها ارادة من اهلها لتعيش وتوجه رسالة حب وطمأنينة وثقافة وابداع لكل لبنان رغم كل الظروف الصعبة التي نمر بها،لكن ارادة الناس وارادة اهلها وشبابها وفتياتها والجيل الجديد اقوى من كل الصعوبات. ونرى كيف ان المعالم التراثية تعيش وتضج بالحياة لأنها تستضيف هذه الأنشطة».
ورأت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا نادين كاعين ان«صيدا اليوم تؤكد انها مدينة تنوع ومحبة وفرح للجميع»، وقالت:«نوجه من خلال هذه المهرجانات رسالة سلام ومحبة لكل الناس ونقول اننا نريد ان نظهر الصورة الحقيقية عن صيدا صورة التاريخ والتراث والفرح، وندعو كل الناس لتأتي الى صيدا لنحتفل معا. نريد ان نحافظ على النجاح الذي حققته المهرجانات العام الماضي وحتى الآن الأصداء جيدة والمشاركة لافتة».
اشارة الى ان مهرجانات صيدا السياحية لهذا العام تتضمن في السادس والثامن من ايلول المقبل حفلتين غنائيتين للنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب والفنان والموسيقي اللبناني غي مانوكيان فيما سيخصص السابع منه لعروض موسيقية عالمية بعنوان«Music Hall».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946308862
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة