وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura السعودي يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 61 صورة كيف ينبغي على الرجال التعامل مع انحسار الشعر مفرزة استقصاء بيروت أوقفت عددا من المطلوبين والمخالفين البزري: الطبقة السياسية الحالية لا تأخذ في الحسبان مصالح وأوضاع اللبنانيين الصعبة والحرجة
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019World Gym: Opening Soon In Saidaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

بالطالع آكل ... وبالنازل آكل

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 28 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 290 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال: 

قبل أن يجفّ حبر المُلحق رقم 21 من الجريدة الرسميّة الذي صدر بتاريخ 22 آب 2017، والمُتعلق بقانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون التمويل للسلسلة، بدأت الدولة استيفاء الرسوم والضرائب الجديدة ومنها على سبيل المثال لا الحصر استيفاء الرسوم الجديدة لخروج المسافرين من الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي!

المؤسف والمُعيب أن قانون موازنة العام 2017 فيه الكثير من أبواب الإنفاق التي يُمكن إدراجها تحت تسمية «غير المُجدية» و«المُلتبسة» و«التسيّب والهدر»، ومُعظمها يكاد يأخذ طابع «الهبات» ولا تخضع لأي تدقيق أو إشراف عليها، أو أي تقييم أداء أو معرفة لنتائج وجدوى القيام بها. وتصل إجمالي قيمة أبواب الإنفاق هذه إلى نحو 1000 مليار ليرة ومنها:

بند دعم البرنامج الوطني لاستهداف الأسر الأكثر فقراً بمبلغ6  مليارات ليرة لبنانية، وهو مبلغ هزيل للغاية لدعم برنامج التصدي للفقر في ظلّ الوضع الحالي، ويخضع توزيع الأموال، كالعادة، لاعتبارات سياسية وطائفية. وبند دعم فوائد القروض الاستثمارية الزراعية والصناعية والسياحة والتكنولوجية (200 مليار).

واترك للقارئ التعليق على هذه البنود: نُصوب وشتول للوزارات والإدارات كافة (4.3 مليار)، بدل أعياد وتمثيل (11.1مليار)، وفود ومؤتمرات في الداخل والخارج (13.5 مليار)، معارض ومهرجانات (4.5 مليار).

والأنكى هي نفقات الجهات المُتوقفة عن العمل، أو شبه المتوقفة، أو تلك التي تمّ خصخصتها: مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك (13 مليار)، البريد (7.07 مليار)، مؤسسة أليسار (3.4 مليار)، المجلس الإقتصادي والإجتماعي (2 مليار)، المجلس الأعلى السوري اللبناني (885 مليون، ما هو دوره بوجود سفارتين في دمشق وبيروت؟!).

وهناك مُساهمات لقطاع الإعلام: تلفزيون لبنان (20 مليار)، المجلس الوطني للإعلام (2 مليار)، نقابة مُحرري الصحافة اللبنانية (500 مليون)، نقابة الصحافة (350 مليون).

والمُلفت هي المُساهمات المُخصصة للجمعيات والهيئات والأندية: مُساهمات وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التي تُعنى بشؤون اجتماعية وإنسانية وصحيّة (165.7 مليار)، مُساهمات للأندية الرياضيّة (5 مليار)، مُساهمة وزارة البيئة للجمعيات البيئيّة (1.2 مليار)، مُساهمة وزارة المهجّرين للجمعيات في قرى التهجير (1.3 مليار)، مُساهمة وزارة الثقافة لهيئات لا تتوخى الربح (1 مليار)، مشاريع اجتماعية وصحيّة بالاشتراك مع الجمعيات الأهلية المُرتبطة بمرجعيات سياسية أو دينية (13 مليار)، هيئات تُعنى بالقاصرات والقاصرين والمُنحرفين (700 مليون)، دعم مشاريع الحماية من الإنحراف وحماية الأحداث (10 مليار)، جمعية يدُنا رئيستها وفاء ميشال سليمان (500 مليون).

مُساهمات صحيّة: الإستشفاء في القطاع الخاص (445 مليار)، مشروع الصحة الإنجابيّة (100 مليون).

مُساهمات تعليميّة: دعم للمدارس الخاصة المجانيّة (115 مليار، هل تتولى دور المدارس الرسميّة؟!)، بدل إعفاء التلاميذ من رسوم الأهل (35 مليار)، مشاريع مشتركة في التعليم المهني (2 مليار).

مُساهمات سياحيّة: نفقات دعاية سياحية (7 مليار)، نفقات المكاتب السياحية في الخارج (2 مليار)، دعم المهرجانات السياحية (5.7  مليار).

مُساهمات لمجالس وهيئات: هيئة إدارة قطاع البترول (10 مليار)، المجلس الوطني للسلامة المرورية (2 مليار، من يستفيد من هذا المبلغ؟)، المجلس الأعلى للخصخصة (1 مليار)، المجلس الأعلى للطفولة (700 مليون)، المجلس الوطني للصيد البري (20 مليون)، هيئة رعاية شؤون الحج (1.025 مليار)، الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية (905 مليون)، المؤسسة العامة للأسواق الاستهلاكيّة (871 مليون)، الاتحاد العمالي العام (500 مليون)، جمعية الصناعيين (300 مليون)، المجلس النسائي اللبناني (100 مليون).

هيئات دوليّة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP (18 مليار)، إيجار مبنى الإسكوا (15 مليار)، مساعدة لدعم مشروع تعزيز تنفيذ مقررات مجلس الوزراء (2.1 مليار لتسديد نفقات تنفيذ برامج UNDP).

وإنني أغتنم هذه الفرصة للتنويه بـ «الشركة الدولية للمعلومات» التي كانت السبّاقة إلى كشف هذا الهدر عبر مجلتها «الشهرية».

صدق المثل الشعبي «المال السايب بيعلّم الناس على الحرام»!!


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861215007
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي