صيدا سيتي

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وزع مساعدات غذائية في المواساة الحاجة زهرة حسين جابر في ذمة الله (والدة العقيد سهيل حرب رئيس قسم الامن القومي في فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب) ليلى إبراهيم عنتر (زوجة فايز حنقير) في ذمة الله الخياطة: مهنة ينعشها الفقر... إصلاح وترقيع بدلاً من الجديدة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 أيلول 2020 الرابطة الإسلامية تجول على فعاليات صيدا السعودي: أكثر من 325 فحص PCR مجاني تم إجراؤهم في يومين في مدينة الحريري الرياضية بصيدا وفد طبي من مستشفى الهمشري زار مستشفى الراعي لبحث سبل التعاون لمواجهة جائحة كورونا وكالة "أونروا" تحدد الـ30 من أيلول الموعد النهائي لاستلام المساعدة النقدية الحريري عقدت اجتماعاً تنسيقياً لمواجهة خطر "كورونا" واتصلت بوزير الصحة لعدم نقل مركز فحص الكورونا من صيدا سفر برلك من جديد (بقلم د. عبد الرحمن حجازي) جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا تنعى أمينها العام السابق الأستاذ حبيب عوكل MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام

بالعيد «الدهب مش غالي» في محلات جمعة «الغنى.. لامار.. تيما.. صيدون»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأحد 27 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 1421 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

محمد جمعة: فرحة مواسم الخطبة والزواج تتلاقى عندنا وأسبوع الأضحى

المصدر/ موقع جريدة المستقبل: 

رغم أن بيع الذهب والحلي يرتبط بموسم «خطبة» أو «زفاف» أو مناسبات اجتماعية، إلا أن تزامن هذا الموسم أو تلك المناسبة قبل أو بعد عيد الأضحى يضفي على هذا القطاع بريقاً ووهجاً إضافياً في أسبوع العيد فتصبح الفرحة فرحتين.. كما هي الحال في محلات جمعة لبيع الحلي والذهب «الغنى.. لامار.. تيما.. صيدون» في سوق صيدا التجاري والتي تخصص فترة العيد بحسومات على صياغة الذهب. 
ويقول السيد محمد جمعة (صاحب مؤسسات جمعة للذهب وعضو جمعية تجار صيدا وضواحيها): «بداية نتوجه بالمعايدة الى الأمة الإسلامية وإلى جميع اللبنانيين ونأمل أن يكون عيد خير وبركة على لبنان. طبعاً مع اقتراب العيد تنشط عادة الحركة في السوق التجاري وتتنافس المحال والمؤسسات التجارية على تقديم العروض الخاصة بهذه المناسبة المُباركة، ونحن بطبيعة الحال نقدم كمحال بيع ذهب ومجوهرات حسومات يكون هدفها من جهة تشجيع المواطن على التسوق خصوصاً، ومن جهة ثانية تحريك الأسواق ومحاولة الخروج من الركود الذي تعانيه، وتراوح هذه الحسومات بين 10 الى 20% على صياغة الذهب، فسعر غرام الذهب ثابت (30 دولاراً) وهذا سعر عالمي لكن كلفة صياغته ومشغوليته متحركة ونحن نقدم التنزيلات على هذه الكلفة تشجيعاً للسوق وللناس بمناسبة الأعياد».
ويشير جمعة إلى «أن سوق الذهب له مواسم محددة في أوقات من السنة، وتُعتبر فترة العيدين (الفطر والأضحى) وعموماً فصل الصيف وحتى آخر الخريف، وكذلك فصل الربيع، هي الأكثر حركة بالنسبة لهذا القطاع، وكثير من الناس يحددون موعد الخطبة أو الزفاف خلال أيام العيد، وتكثر في هذه الفترة عادة المناسبات الاجتماعية والخاصة التي يُعتبر الذهب أحد الهدايا التي تُقدم فيها. لكن حالياً حركة الإقبال على شراء الذهب في تراجع.. كان العريس يأتي و«يلبس» عروسه ووالدته وحماته وأحياناً شقيقة العروس، وكانت أي عائلة ترزق بطفل يهدى قطعاً من الذهب.. أما اليوم فتجد العريس «يغمزك» لتؤمن له «طقم على قد مصرياتو»، وأحياناً كثيرة يحاول أن يشتري بالتقسيط.. ومعظم الناس حالياً تطلب التقسيط.. كانت الناس في الماضي مرتاحة، أما الآن فلا». 
ويرى جمعة أن «الجمود الذي تعانيه أسواق صيدا تتشارك فيه مع بقية المناطق التي تتأثر الحركة التجارية فيها بالأوضاع المحلية وحتى الإقليمية. لكنه يعتبر أن المطلوب بالدرجة الأولى هو الأمن والأمان وأن لا تؤثر السياسة الداخلية والخارجية على الأوضاع الاقتصادية، لافتاً الى أن الأمن في صيدا مقبول لكن تحدث من حين لآخر هزات أمنية في المخيم تتأثر بها المدينة وأسواقها لأيام». 
ويلفت إلى أن «صيدا بحاجة اقتصادياً وسياحياً للمزيد من التنشيط من خلال المهرجانات والأنشطة التي تحرّك المياه الراكدة في أسواقها والتي من شأنها أن تلقى الصدى المرحب لدى الناس وتشجعهم على النزول والتسوق خصوصاً أن جمعية تجار صيدا تقوم بما عليها في هذا المجال».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940174970
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة