صيدا سيتي

مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات وفدٌ من المكتب الطلابي الحركي_ لمنطقة صيدا يزور معهد الرحمة وفدٌ من المكتب الطلابي في صيدا يزور المكتب التربوي لحركة "أمل" لمتابعة قضية طلابنا في المدارس الرسمية ارتفاع غير مسبوق في أسعار السمك يحرم الفقير من أكلة السردين والبوري (النهار) كورونا يضرب مؤسسات صيدا... وأربعون عائلة تخلي مجمّع الاوزاعي تسطير 10 محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 22 ايلول 2020 تجمع لعدد من المحتجين في صيدا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية البزري يدعو لعقد مؤتمر وطني جامع في مواجهة الكورونا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627

مؤسسة ومعرض الدرزي.. علامة فارقة في قطاع الأحذية .. أسعارنا تناسب كل الإمكانيات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأحد 27 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 2977 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

محمد الدرزي: أسعارنا تناسب كل الإمكانيات

المصدر/ موقع جريدة المستقبل: 

تُشكل مؤسسة ومعرض محمد الدرزي المتخصصة بالأحذية النسائية والرجالية والولادية، عصباً أساسياً لتجارة الأحذية في صيدا منذ ما يزيد على خمسة وأربعين عاماً، ترصد من خلالها حركة البيع في هذا القطاع. 
ويقول السيد محمد الدرزي – صاحب ورئيس مجلس إدارة المؤسسة (تأسست سنة 1972 في شارع الأوقاف في وسط صيدا التجاري): «عادة الحركة في العيد تنشط في الأيام الأخيرة، لكن ظروف البلد والناس تغيرت بسبب الوضع الاقتصادي الضاغط على الجميع، ورغم ذلك نحن نحاول قدر الإمكان ان نلبي كل الإمكانيات، ونحن لا نعتمد أسلوب رفع الأسعار ثم تخفيضها لأن أسعارنا بالأساس مدروسة وتناسب القدرة الشرائية لكل الزبائن «الفقير وذوي الدخل المحدود والغني»، فلدينا حذاء يباع بـ20 ألف ليرة وحذاء بـ125 ألفاً».
ويضيف: «نستطيع القول إن حركة السوق وبالمقارنة مع عيدي الفطر والأضحى السنة الماضية تراجعت بنسبة 20 إلى 25%، لكنها تراجعت منذ أربع سنوات إلى اليوم حوالى 50%، وإقبال الزبائن على المحال التجارية في صيدا تراجع عما كان عليه سابقاً واضطررنا لمجاراة ميزانيات الناس بتخفيض القيمة الشرائية للقطعة، وبالتالي هذا يؤثر في بعض الأحيان على النوعية، فبعدما كنا نبيع قطعة بخمسين ألف ليرة لم يعد يطلبها أحد أصبحنا نبيع القطعة التي ثمنها 20 و30 ألفاً بحسب ما يطلبها الزبون، ونحن نأمل أن تتحسن الأوضاع».
ويشير الدرزي الى أن «هذا القطاع يعتمد على الاستيراد أكثر من اعتماده على التصنيع المحلي لأن الكلفة مرتفعة مقارنة مع البضائع المستوردة التي تنافسها بالسعر والموديلات والنوعية، واليد العاملة غير موجودة وهناك معامل صناعة أحذية أقفلت أو باعت معداتها ومعامل هاجرت، ونحن نستورد ما يناسب السوق والقدرة الشرائية لدى الناس». 
وبحسب الدرزي «يعاني القطاع كغيره من القطاعات التجارية من المنافسة غير الشرعية ومن ارتفاع الأعباء على التاجر الذي يحاول قدر الإمكان أن يحافظ على استمرارية عمل مؤسسته وصمود تجارته».. 
ويلفت الدرزي الى أن «الإقبال على أسواق صيدا من خارج المدينة لم يعد كما كان في السابق بسبب تراكم العديد من الظروف وبسبب فتح أسواق ومحال في مناطق كانت تعتمد سابقاً على سوق صيدا»، ويقول: «إن المطلوب حالياً لتنشيط أسواق صيدا أن يتم الاهتمام بالسياحة وتفعيل معالمها الطبيعية والتراثية والترويج لها وأن توضع على خارطة السياحة في المطار إلى جانب المعالم التاريخية والتراثية، ليعرف الزائر القادم إلى لبنان ماذا يوجد في صيدا، وليكون هناك سبب ليأتي الى صيدا. كما أن صيدا بحاجة لفنادق وإقامة مشاريع سياحية كبيرة، وللاهتمام بصيدا القديمة وبالمواقع التاريخية وتأهيلها لأنها تُشكل عامل جذب أساسياً للسياحة. لكن قبل ومع ذلك كله، الأساس في توفير المناخ الملائم لأي حركة تجارية أو سياحية هو الأمان والاستقرار. وإننا نتقدم بالمعايدة من جميع اللبنانيين والمسلمين خصوصاً بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك سائلين المولى عز وجل أن يعيده على صيدا ولبنان وشعبه بالخير والاستقرار والحلول لكل الأزمات إن شاء الله».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 939979062
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة