صيدا سيتي

دعوات لـ "أونروا" لمعالجة المياه المتدفقة من منطقة النبعة إلى عين الحلوة "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" شارك في فعاليات "منتدى الأعمال الدولي (IBF)" الـ 24 ومعرض "موصياد 2020" في اسطنبول - تركيا الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!! "للحين عايش" جديد فضل شاكر التعليم عن بعد في لبنان دونه تحديات كثيرة السعودي: فرق بلدية صيدا تواصل مواجهة تداعيات العاصفة وهي بحالة جهوزية وإستنفار للتدخل تحذيرٌ... مافيات تستغل اللبنانيين محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

عين الحلوة: تواري «أمراء» الجماعات المسلحة عن الأنظار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الجمعة 25 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 1877 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمود زيات - موقع جريدة الديار: 

هدأت في حي الطيرة في مخيم عين الحلوة، ليستفيق سكانه على صدمة الاضرار الجسيمة التي الحقتها الاشتباكات التي استمرت اسبوعا، بين مقاتلي حركة «فتح» وقوات الامن الوطني الفلسطيني من جهة، وعناصر الجماعات الاسلامية المتطرفة التي كانت تتمركز في الحي.
«المخرج» الذي صاغته القيادات السياسية الفلسطينية، لتنهي الجولة الاخيرة من الاشتباكات التي ادخلت المخيم وسكانه في دائرة النار، قضى بوقف اطلاق النار ونشر القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في المناطق التي شهدت اشتباكات، بما فيها حي الطيرة الذي يعتبر المعقل الاساسي للجماعات التي يقودها بلال بدر وبلال عرقوب، علما ان مقاتلي حركة «فتح» و«الامن الوطني» كانوا سيطروا خلال الاشتباكات على معظم الحي، فيما اللافت في «المخرج» ...تواري بلال بدر عن الانظار والتسويق على انه غادر الحي، «ليس خوفا من احد، بل كي لا تتكرر مأساة حي الطيرة في الاحياء الاخرى في المخيم، وحفاظا على الارواح، خاصة ونحن في اشهر الحرم ...وعلى اعتاب عيد الاضحى»، وفق ما جاء في رسالة لبدر وزعت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
واستأنف اللاجئون الفلسطينيون في المخيم اعمالهم، وبدأت عمليات ازالة الانقاض التي خلفتها الاشتباكات، لكن النقمة كانت كبيرة، جراء الخسائر الماديةالجسيمة التي لحقت بالمنازل والمتاجر  في احياء الطيرة وجبل الحليب وحي الصحون والرأس الاحمر، وفي محلة سوق الخضر، فيما اطلقت مبادرات شعبية من ابناء المخيم، للمباشرة في اصلاح شبكات المياه والكهرباء التي لحقت بها اضرار جسيمة، فيما عادت العائلات التي كانت نزحت عن منازلها في المخيم.
وفي السياق، سلم الفلسطيني محمود احمد الحايك المنتمي الى تنظيم «داعش» الارهابي نفسه الى الامن العام اللبناني، عبر حاجز الجيش اللبناني عند المدخل الجنوبي للمخيم لجهة  درب السيم، وذلك بالتنسيق مع مخابرات الجيش في الجنوب.
 اوضاع المخيم بين عزام الأحمد وأسامة سعد 
وفي اتصال هاتفي بين أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على ملف المخيمات الفلسطينية في لبنان عزام الأحمد جرى تناول الأحداث الأخيرة لمخيم عين الحلوة وتم التأكيد على أهمية المعالجة الجذرية والشاملة لأوضاع المخيم. كما جرى التشديد على أهمية الموقف الموحد للفصائل الفلسطينية بعيدا عن كل الحسابات الضيقة والخلافات الفئوية، وذلك من أجل وضع حد للجماعات الإرهابية وممارساتها التخريبية والتدميرية والتي تؤثر على المخيم ومحيطه. 
 الجماعة الاسلامية و«حماس» 
وجال وفد من حركة «حماس» برئاسة المسؤول السياسي للحركة في لبنان الدكتور احمد عبد الهادي، على فاعليات سياسية وحزبية في صيدا، لوضعها في ما جرى في المخيم، وزار الوفد مقر الجماعة الاسلامية في صيدا، والتقى نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الدكتور بسام حمود الذي قال: سئمنا من الإدانة والاستنكار في الوقت الذي تستباح فيه الحُرمات وتسفك فيه الدماء في حروب عبثية الخاسر الأول فيها هو الشعب الفلسطيني بكل ألوانه السياسية وتدفع القضية الفلسطينية ومشروع حق العودة الثمن الباهظ من هذه الخسارة بعد الأرواح والممتلكات.
لذلك كانت كل اتصالاتنا تصب في خانة وقف اطلاق النار ووأد الفتنة وتغليب مصلحة المخيم والتشديد على القرار الفلسطيني الموحد والمرجعية الأمنية المشتركة لضبط الأمن داخل المخيم وبينه وبين الجوار ورفض أي اخلال بالأمن في لبنان انطلاقاً من المخيم. والآن وبعد انتهاء هذه المحنة نشدد على الدور المعول على العمل المشترك بين جميع الفصائل والقوى سياسياً وأمنياً لتحقيق الأمن والاستقرار في المخيم ومنطقة صيدا.
 جولة سعد على التعمير 
هذا، وتفقد امين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق الدكتور اسامة سعد سكان منطقة تعمير عين الحلوة، والتقى عائلات نازحة من المخيم في قاعة مسجد الموصللي في صيدا، وطالب سعد بوضع حد لاشتباكات عين الحلوة لان نتائجها خطيرة للغاية على المخيم وعلى منطقة صيدا، لان ما يصيب المخيم يصيب أيضاً الأحياء والبلدات اللبنانية المجاورة في التعمير والفيلات والمية ومية ودرب السيم وسيروب وصولا إلى مدينة صيدا كلها ...وذلك من خلال موقف فلسطيني ولبناني موحد وحاسم ضد الجماعات الإرهابية». مشددا على «أن هناك دورا خطيرا تقوم به تلك الجماعات في مخيم عين الحلوة يهدد الأمن الفلسطيني والأمن الوطني اللبناني، وبخاصة أنها مرتبطة بمشاريع خارجية».معتبرا أن «هناك خطرا دائما من توسع رقعة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة وامتدادها من حي الطيري الى كامل المخيم والى خارجه ، بخاصة وأن هذه الجماعات الإرهابية لها خلايا في معظم أحياء المخيم، وقد تسعى الى المزيد من توتير الأوضاع، كما قد تحاول إرباك الجيش اللبناني الذي يعمل على المحافظة على الامن».
ولفت سعد إلى «أن الأمن بالتراضي ليس هو الحل لأنه يؤدي الى تكرار الأحداث والاشتباكات». وقال «أننا في صيدا نشعر بالألم شديد، ونحن نتضرر مثل المخيم... لذا لا بد من وضع حد لهذا الأمر عبر موقف فلسطيني موحد، وعبر موقف لبناني موحد، فنحن من يدفع الثمن في المخيم وفي صيدا والشعب لا يزال يداوي جراحه من الجولة الأخيرة من الاشتباكات في المخيم».
وكان سعد التقى في مكتبه الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، ومسؤول حزب الله في صيدا الشيخ زيد ضاهر، وتشاور هاتفيا مع السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور ورئيس مكتب مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد الركن فوزي حمادة، وأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات.


[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near '54,74,79,180,735,743,770,771,772,773,776,858,866,901,947,957,959,1225,1272)' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (18,30,31,,54,74,79,180,735,743,770,771,772,773,776,858,866,901,947,957,959,1225,1272) ]