صيدا سيتي

الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين ورابطة الطلاب المسلمين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا للإيجار غرفة مع منافعها في المدينة الصناعية في صيدا - مقابل مستشفى عسيران برنامج التدريب المحاسبي لأول مرة في لبنان: مركز ظرافة للتدريب المحاسبي

البنادق سكتت في عين الحلوة... بانتظار «أمر عمليات» جديد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 24 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 1070 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
البنادق سكتت في عين الحلوة... بانتظار «أمر عمليات» جديد

المصدر/ محمود زيات - موقع جريدة الديار: 

... وان طُوِيَت صفحة الاشتباكات التي دارت على مدار اسبوع كامل في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في عين الحلوة، على حصيلة من الخسائر بلغت 6 قتلى واكثر من 40 جريحا، فضلا عن اضرار جسيمة في الممتلكات، لا طاقة للمتضررين من سكان المخيم على تحملها، الا ان الهواجس الامنية لدى مختلف الاوساط، ما تزال حاضرة، وبقوة، من جولة جديدة يكون المخيم على موعد معها، حين يأتي «امر عمليات» من خارج المخيم... ومن خارج «ولاية الجرود» الساقطة، بفعل التضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني و«حزب الله». 
 «هدوء نسبي».. والمقنعون من الجماعات ما زالوا في الشوارع 
لكن ما خططت له قيادات الفصائل الفلسطينية من وقف لاطلاق النار ونشر القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في مناطق الاشتباكات، ومنها حي الطيرة الذي يعتبر المعقل الاساسي للجماعات الاسلامية المتطرفة، اجهضته «اعتراض» الجماعات على الانتشار، وقد جاءت «ألصدمة» من قائد القوة الفلسطينية المشتركة في المخيم العقيد بسام السعد الذي اعلن ان القوة لم تنتشر في حي الطيرة بسبب عقبات اصطدمت بها على الارض من القوى الاسلامية، داعيا الجميع الى تحمل المسؤولية لانجاح مهمة القوة بالانتشار، معربا عن قلقه من الوضع القائم في المخيم، وقال ما جرى لا يُبشر بالخير، والوضع في المخيم قد يهتز مجددا بفعل عدم التزام بعض القوى بمقررات القيادة السياسية الفلسطينية .
وقال ..ان المقنعين التابعين لمجموعتي بدر والعرقوب ما زالوا منتشرين في حي الطيرة، وان ما حصل في مقر القوة المشتركة كان بمثابة حفلة تصوير، ولم يكن هناك جدية من البعض، من اجل انتشار القوة المشتركة في الحي.
 قرار وقف النار وانتشار  القوة الامنية الفلسطينية 
على وقع ارتفاع وتيرة الاشتباكات الدائرة في حي الطيرة، وتقدم المجموعات العسكرية لحركة «فتح» الى داخله، بعد السيطرة على عدد من المباني، تكثفت الاتصالات بين مختلف القيادات الفلسطينية، فيما جرت اتصالات فلسطينية ـ لبنانية على خط التدهور الامني في المخيم،حيث عنفت الاشتباكات في حي الطيرة، واستخدم المسلحون الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، سُمع دويها من مدينة صيدا المجاورة، فيما طاول رصاص القنص عددا من الاحياء في صيدا، هذه الاشتباكات حصدت خلال الايام السبعة 6 قتلى واكثر من 40 جريحا، اضافة الى اضرار مادية جسيمة في الممتلكات.
وظهرا اعلنت القيادة السياسية الفلسطينية عن اتفاق لوقف اطلاق النار، على ان تقوم لجنتان من الفصائل على الاتصال بالمنخرطين في الاشتباكات، فقام ممثلون عن القوى الاسلامية بالتوجه الى حي الطيرة والاتصال ببلال بدر وبلال عرقوب اللذين يقودان الجماعات الاسلامية المتشددة، لسحب المسلحين، فيما اتجه ممثلون عن الفصائل الفلسطينية للمنطقة التي تسيطر عليها حركة «فتح» وقوات الامن الوطني الفلسطيني، ليلي ذلك خطة لنشر عناصر القوة الامنية التي تضم مختلف الفصائل الفلسطينية، وعقد اجتماع في مقر القوة المشتركة، وتم تشكيل لجان متابعة للاشراف على سحب المسلحين وخطة الانتشار، واجريت اتصالات بقياديي الجماعات الاسلامية المتطرفة  ومع قائد الامن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العميد ابو اشرف العرموشي لوقف اطلاق نار . واعتبارا من الساعة الثانية، توقفت الاشتباكات، وبوشر العمل على سحب المسلحين ونشر القوة الامنية في المناطق التي كانت مسرحا للاشتباكات، لكن الخطة توقفت بسبب اعتراضات بعض الجهات الفلسطينية على نشرها داخل حي الطيرة.
وكان قائد الامن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العميد ابو اشرف العرموشي أكد الالتزام بالتهدئة افساحا في المجال لوقف اطلاق النار في حال جرى انسحاب المسلحين وانتشار القوة المشتركة، مشيرا الى ان هذا موقفنا في  حركة فتح ونحن نلتزم بالتعليمات.
 «فتح» و«الشعبية»  
وناقشت قيادتا حركة «فتح» والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان في في السفارة الفلسطينية في بيروت، الأخطار التي تشكلها المجموعات الإرهابية على الأمن والإستقرار في المخيم ومع الجوار، وشددا على ضرورة تفعيل مبادىء العمل المشترك التي أجمعت عليها القيادة السياسية للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، وعلى ضرورة تدعيم وتعزيز القوة الفلسطينية المشتركة، للقيام بعملها الميداني وإتخاذ الإجراءات المناسبة لحفظ الأمن وضبط الأوضاع في كل أرجاء المخيم، بالتنسيق والتعاون مع الدولة اللبنانية، واجهزتها العسكرية والأمنية بما يحفظ الوجود الفلسطيني في لبنان ويعزز ويطور العلاقات اللبنانية الفلسطينية على كافة المستويات، ومن أجل تعزيز الإستقرار توفير والأمن والأمان لأهالي مخيم عين الحلوة حتى تعود الأوضاع إلى طبيعتها ويعيش الناس حياة عادية لتأمين عيشهم الكريم.
 لقاء الاحزاب عند اسامة سعد 
وعقد لقاء الاحزاب اللبنانية في الجنوب اجتماعاً في مكتب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وبحضور رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، وصدر عن «اللقاء» بيان اعتبر ما يجري في مخيم عين الحلوة، انه يأتي في سياق إشغال الشعب الفلسطيني عن قضيته الأساسية، وإلغاء دور المخيم الوطني بالوقوف مع فلسطين الانتفاضة في الداخل والتآمر على القضية الفلسطينية لشطب حق العودة. واكد على أهمية وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة هذه الحالات التكفيرية الشاذة التي تسعى بشكل دائم إلى افتعال الأحداث الأمنية داخل المخيم.
واعرب «اللقاء» عن أسفه الشديد لاستمرار الأحداث في عين الحلوة والتي سببت كارثة اجتماعية وأدت إلى تهجير معظم أهالي المخيم مؤكدين على عودة سريعة للأهالي إلى منازلهم، مؤكدا على أهمية المواقف الجدية من قبل كافة الفصائل الفلسطينية بمتابعة ما حدث وملاحقة مرتكبي الأحداث وإدانتهم وفضح ارتباطاتهم الخارجية التي لا تخدم إلا العدو الصهيوني والسعي إلى توقيفهم وتسليمهم إلى السلطات اللبنانية. مشددا على أمن الشعبين اللبناني والفلسطيني داخل مخيم عين الحلوة وفي جوار المخيم ومدينة صيدا، وحذر اللقاء من مغبة الاستمرار بالاستهتار بمصالح السكان الآمنين اللبنانيين والفلسطينيين.
 مواقف تدين 
ووجه رئيس بلدية صيدا «صرخة ضمير» لوقف الاشتباكات في المخيم، وقال: ان ما يجري من إشتباكات في عين الحلوة أمر مؤسف لان لا رابح من الإشتباكات والكل خاسر والضرر يلحق بالمخيم وبأهله وبصيدا ومنطقتها، لأن المخيم يقع في قلب صيدا، داعيا جميع المتقاتلين لوقف سفك الدماء دون طائل.
واعتبر رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري ان من حق صيدا ومخيم عين الحلوة التساؤل عن أسباب هذه الاشتباكات وتوقيتها، وما إذا كانت ترجمة لأجنداتٍ أخرى يدفع ثمنها المواطن الفلسطيني واللبناني على حدٍ سواء، مطالباً بإجراء تحقيقٍ شفاف وجدي لكشف ومحاسبة المسؤولين عن السماح بتفاقم الأوضاع وتغطية حالات التطرف في مخيم عين الحلوة. 
وكانت اشتباكات الامس،  وصل صداها الى داخل مدينة صيدا، حيث طاول بعض احيائها رصاص القنص، وسقطت رصاصة على شرفة منزل النائب الراحل مصطفى سعد، وفي محلة ساحة الشهداء ـ الراهبات طاول الرصاص عددا من المنازل، فيما تأثرت الاعمال في سراي صيدا الحكومي، جراء سقوط رصاص في محيطه.


[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near '36,54,79,180,357,735,737,743,770,771,772,773,805,1012,1359,1367,1490)' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (25,30,31,,36,54,79,180,357,735,737,743,770,771,772,773,805,1012,1359,1367,1490) ]