وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان سامسونج وجوجل تتعاونان لتطوير نظام مراسلة جديد اللبناني تاني حنا أول سائق عربي شرق أوسطي يفوز ببطولة تحدي فيراري في آسيا وأوقيانيا قيادة الجيش نعت الرقيب وهبي ما حقيقة وجود خطط لوزارة الاتصالات لالغاء خدمة الواتساب او فرض رسوم عليها؟ توقيف قاصر هدد قاصرة بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتس آب جريصاتي عين قاضيي شرف في لجنة التحكيم لبت الخلافات بين الجمارك وأصحاب العلاقة الرعاية تفتتح خط الإنتاج العربي في فرن وباتيسري لمار برعاية النائب الخليل - 49 صورة مغامرة إعادة إحياء دور السينما في صيدا... "تاء ساكنة" ووثائقي عن نبيهة لطفي وفد تربوي من حركة حماس والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين في جامعة الجنان ـ صيدا - صورتان بلاغ من شبيب بعدم رمي الزيوت المعدنية وزيوت المركبات الملينة في شبكات الصرف الصحي أو في الطبيعة أو المجاري والأنهار مركز غسان حمود لبناء القدرات يفتتح الأربعاء مؤتمر صحة المرأة والأم والطفل - صورتان رياح عاصفة تقتلع إمرأة من مكانها + فيديو
مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورWorld Gym: Opening Soon In Saida
4B Academy Ballet

خذوا العاصمة .. وردوا لنا بيروت!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 22 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 395 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - صحيفة اللواء - موقع سفير الشمال: 

نحن البيارتة، فاض بنا الكيل، ونتمنّى على المسؤولين كافة أنْ ينقلوا العاصمة إلى المكان الذي يرغبونه ويرتأونه، ربما تتبخّر مشاعر الحقد والحسد اللذين يرافقان مقولة أنّ بيروت «هي بنت السِتّ بينما بقية المناطق هي بنت الجارية»، وربما تسقط شائعة أنّ بيروت «استأثرت بالإهتمام والأموال والمشاريع على حساب المناطق» وبأن «وسطها التجاري شُيّد من أموال الدولة» وليس من خلال أموال المستثمرين أصحاب الأسهم في «شركة سوليدير»!

وأيضاً، ربما ننتهي من الإشكالية الكامنة في نظرة بعض اللبنانيين إلى بيروت على أنّها للجميع لأنّها «العاصمة» (حين يرغبون في العمل والإستثمار والسكن والإستشفاء والدراسة)، ثم بقدرة قادر تنقلب نظرتهم فتصبح بيروت «مجرّد مدينة» لفئة معيّنة (حين يطالب البيارتة باستقلالية بلديتها، وحق إعادة إعمار ما تهدّم وتعويضهم عن الأضرار وإنهاء مُشكلة المهجّرين ومُعالجة النواقص وغيرها من الخدمات والأمور الحياتية ومشاكل البنى التحتية وتوفير الكهرباء والماء ومواقف السيارات وحلّ معضلة السير ..).

للأسف فإن المشاريع الموضُوعة لأجل بيروت لا تزال حبراً على ورق منذ عقود، وهي مدفونة في أدراج الوزارات والمُحافظة والجهات المُختصة بسبب النكايات والتسلط، بالرغم من أنّ البيارتة يدفعون لخزينة الدولة أكبر نسبة من الضرائب والرسوم التي تذهب بمُعظمها إلى إنماء بقيّة المناطق.

و«زاد الطين بلّة» أن وزراء بيروت ونوّابها ومجلس بلديتها لا يُتابعون بإصرار وعزيمة وعنادٍ وتفانٍ و«مُناطحة»، الملفات والمشاريع المتعلّقة ببيروت وحُقوق  أبنائها ومصالحهم ورغباتهم.

وحين تأخذون العاصمة بعيداً عنّا أيها السادة وتُعيدون إلينا مدينتنا المخطوفة بيروت، يُمكن لمجلس بلديتها المُنتخب أن ينفّذ قرارته فوراً، وربّما حينئذ، تتوفر للبيارتة فُرصة للعمل في مدينتهم، وتُتاح لهم الحصريّة في وظائف بلديّة بيروت ومصلحة مياه بيروت أسوة بباقي المُدن والبلدات، وأولويّة العمل في المؤسسات والجمعيات الأهلية المُسجّلة في بيروت.

والأهم من ذلك كله أن يتمكن البيارتة وأبناؤهم وأحفادهم من السكن في مدينة بيروت بعد أن اصبحوا مُهجّرين ونازحين عنها .. وسيصبحون إذا استمر هذا المنوال، غُرباء طارئين فيها! إضافة إلى ترسيخ أحقيّة وحصريّة تمثيل البيارتة لنبض بيروت، وفكر بيروت، ومواقف بيروت، (أسوة بأصغر ضيعة ودسكرة في لبنان) من دون أي إدّعاء أو تطفل أو مُصادرة من الآخرين.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862405088
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي