صيدا سيتي

بعد تداول معلومات حول احتجازها في "مستشفى حمود".. زوج نفين خريبي يوضح دهانات وتعهدات Wild Paints مع شغل سريع ومكفول وبأسعار تناسب الجميع دهانات وتعهدات Wild Paints مع شغل سريع ومكفول وبأسعار تناسب الجميع أسامة سعد : شكراً لكم حريق في المدينة الصناعية في صيدا - 3 صور تخلية ثمانية موقوفين على خلفية احداث استراحة صور - صورتان البزري: ما حدث اليوم إنتصار واضح للثورة وعلى الطبقة السياسية أخذ العبر للبيع شقة مميزة مع جنينة رائعة في جادة بري بالمقايضة على شقة صغيرة للبيع شقة مميزة مع جنينة رائعة في جادة بري بالمقايضة على شقة صغيرة للتوضيح: مركز الرحمة لا علاقة له بجمعية الرحمة انتهاء استجواب 11 موقوفاً في قصر عدل صيدا بقضية تخريب استراحة صور أهالي موقوفي استراحة صور اعتصموا تزامنا مع جلسة استجوابهم في قصر العدل في صيدا طلاب صيدا يخوضون "الثورة" بقَناعات وطنية ...العلَم يوحّد المحتجّين مخابرات الجيش أطلقت جميع من تم توقيفهم اليوم في صيدا على خلفية قطع الطرقات صيدا.. إنتظام المصارف وبعض المدارس يخرق الإضراب احذروا فاطمة أبو كريم فرهود شدد على أهمية البناء على الموقف الأوروبي المتقدم الرافض للاعتراف بشرعية المستوطنات الإسرائيلية النائب بهية الحريري: كتلة المستقبل ستقاطع جلسة اللجان كما التشريعية إغلاق تقاطع ايليا بسبب كثافة الطلاب المشاركين في الحراك القوى الامنية اوقفت عددا من المحتجين بصيدا على خلفية قطع الطرقات

أول طبيب صيداوي د. رياض محمد شهاب 1904 – 1979

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الإثنين 21 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 2841 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أول طبيب صيداوي د. رياض محمد شهاب 1904 – 1979

شخصيات صيداوية أبدعت ورحلت

أول طبيب صيداوي

د. رياض محمد شهاب 

1904 – 1979

المصدر/ بقلم د. عبد الرحمن عثمان حجازي - خاص موقع صيدا سيتي:    

أكثر ما كان يؤلم السيد محمد شهاب، وهو من رجال الأعمال الميسورين في صيدا، ومن المحبين للعلم، أن مدينته صيدا تفتقر إلى طبيب من أبنائها يرعى المرضى والمحتاجين من أبناء مدينته، ويهتم بالبيئة الصحية في المدينة.

أراد أن يسد هذه الثغرة الطبية بتوجيه ولده رياض إلى دراسة الطب. فكانت بداية دراسته في مدرسة الفرير في صيدا. ليتمكن من اللغة الفرنسية، ثم في كلية المقاصد الإسلامية في صيدا، وتابع دراسته الثانوية في بيروت فتخرج عام 1922 ليلتحق بكلية الطب في الجامعة اليسوعية، وفي عام 1929 تخرج طبيبا ثم سافر إلى فرنسا وأمضى سنة اختصاص في مستشفياتها.

عاد إلى صيدا عام 1930، وافتتح عيادته الخاصة، في بناية والده التي كانت منتصبة مكان عمارة شهاب الحديثة في شارع رياض الصلح ليمارس نشاطه الطبي والاجتماعي والتربوي في صيدا.

ولد رياض شهاب عام 1904، وأطلق عليه اسم رياض لأن والده كان صديقا لرضا الصلح والد رياض الصلح. وكان كذلك من المعجبين بدولة الرئيس رياض الصلح فعبر عن هذا الاعجاب بإطلاق اسم رياض على ولده.

كان رياض مثال الطالب المجتهد المواظب على الدرس والتحصيل العلمي، والجدية في العمل والحياة. فكان أول طبيب صيداوي متخصص في مدينة صيدا، في حين يرى المهندس محمد راجي البساط أن الدكتور المتخصص الأول هو الدكتور محمد أفندي البزري. لكن بعد انتقاله إلى بيروت أصبح د. رياض الطبيب الصيداوي الوحيد المتخصص طبيا وحرص وهو طبيب البلدية على طلاء شوارع صيدا بمادة اللكس للقضاء على الحشرات ويعكس بياضها ألق شوارع المدينة. ورش المبيدات للقضاء على القوارض في شوارعها. ووضع مادة المازوت في مراحيض البيوت، وبخاصة في فصل الصيف، فكانت شوارع صيدا تتباهى بنظافتها، ومحافظتها على البيئة الصحية التي تحرص على استعادتها هذه الأيام.

أخذ على عاتقه، وبكل جدية، خدمة أبناء مدينته في شتى المجالات، فجعل من عيادته مركزا طبيا لخدمة أبناء مدينته، وبناء على طلب محافظ الجنوب، آنذاك، أقرض بلدية صيدا مبلغا من المال لتتمكن من دفع رواتب موظفيها في إحدى السنوات العجاف، وترأس حزب النجادة في صيدا، الذي كان يعمل في ذلك الوقت على النهوض بالمجتمع الإسلامي.

وحرص في المجال التربوي على تطوير مدارس جمعية المقاصد الإسلامية في صيدا، ويعد أحد الآباء الروحيين لهذه المؤسسة التربوية الرائدة في مجال التربية والتعليم.

أهّله نشاطه التربوي المميّز أن يكون عضوا في لجنة المقاصد الإدارية عام 1930. وأوكل إليه صلاحيات اللجنة العلمية، فسعى مع زملائه في اللجنة على توثيق العلاقات الثقافية مع مصر، من خلال قبول طلاب المقاصد الحائزين على الشهادة الثانوية المقاصدية من دخول الجامعات المصرية لدراسة الطب والهندسة وغير ذلك من التخصصات. في حين كانت دراسة الطب في لبنان مقتصرة على أبناء الميسورين، وبذلك فتح باب المستقبل أمام أبناء صيدا، من مختلف الفئات للتخصص في مصر.

رحب المجتمع الصيداوي بفتح آفاق التخصص أمام أبناء صيدا، وتحقق طموح الأهل في بناء مستقبل زاهر لأبنائهم، وأصبح ممكنا التحاق أبناء الفقراء في الجامعات المصرية. وكان على رأس هذا الطموح د. رياض شهاب.

تولى رئاسة الهيئة العامة لجمعية المقاصد الإسلامية في عام 1963،  واستمر في هذا المنصب حتى عام 1977، فعمل على استقدام البعثات التعليمية المصرية إلى مدينة صيدا للتدريس في مدارس الجمعية، وبخاصة البعثة الأزهرية لتدريس القرآن الكريم والعلوم الشرعية. وأولى الفنون من رسم ونحت أهمية بالغة لتفتيح مواهب الطلاب وتنمية ابداعهم الفني. وحث أبناءه على الاجتهاد وطلب العلم، فأصبح ولده محمد محاميا يهتم بقضايا الناس، والمرحوم هيثم طبيبا سار على خطى والده في خدمة مجتمعه.

عرفت المقاصد في ذلك العصر عصرها الذهبي، فأقبل على الدراسة فيها الطلاب من المناطق اللبنانية كافة، ومن مختلف الطوائف والمذاهب اللبنانية والعربية، وبخاصة من اليمن بعد أن أصبحت شهادة المقاصد المدرسية جواز سفر لدخول الجامعات المصرية، ونشط القسم الداخلي في المقاصد.

كانت النشاطات الثقافية والرياضية سمة بارزة من سمات المقاصد حيث كان الرياضيون يفدون إليها من الدول العربية. وتقام المباريات الرياضية المختلفة في باحة كلية المقاصد في محلة ضهر المير.

ونشط د. رياض شهاب في المجال الإسلامي، فمثل مدينة صيدا في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لسنوات عديدة. ناطقا باسم المدينة، شارحا معاناتها التربوية والاجتماعية. ومدافعا عن قضاياها الصحية والإجتماعية.

توقف نشاط د. رياض شهاب عندما توقفت نبضات قلبه عن الخفقان، فأسلم الروح في 29 تشرين الأول من عام 1979. وافتقدته صيدا وافتقده أصدقاؤه الذين كان يحرص على علاقات طيبة معهم ولا سيما دولة الرئيس الشهيد رياض الصلح.

شيعت مدينة صيدا الدكتور رياض شهاب إلى مثواه الأخير وسارت في موكب تشييعه الهيئات الصيداوية وجماهير مدينة صيدا اعترافا بجهوده الطبية والتربوية والاجتماعية.

وأقيم وفاء لجهوده حفل تأبين في باحة كلية المقاصد في صيدا. شارك فيه الرؤساء صائب سلام وشفيق الوزان ورشيد الصلح ومفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد، ومجموعة من الوزراء والنواب، وممثل نقيب الأطباء، ورئيس جمعية المقاصد معالي النقيب بهاء الدين البساط. وحشد من أهالي صيدا والمقاصديين.

رحم الله تعالى د. رياض شهاب الذي عمل لخدمة مدينته ورفع مستواها الصحي والعلمي. 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917925261
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة