وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان سامسونج وجوجل تتعاونان لتطوير نظام مراسلة جديد اللبناني تاني حنا أول سائق عربي شرق أوسطي يفوز ببطولة تحدي فيراري في آسيا وأوقيانيا قيادة الجيش نعت الرقيب وهبي ما حقيقة وجود خطط لوزارة الاتصالات لالغاء خدمة الواتساب او فرض رسوم عليها؟ توقيف قاصر هدد قاصرة بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتس آب جريصاتي عين قاضيي شرف في لجنة التحكيم لبت الخلافات بين الجمارك وأصحاب العلاقة الرعاية تفتتح خط الإنتاج العربي في فرن وباتيسري لمار برعاية النائب الخليل - 49 صورة مغامرة إعادة إحياء دور السينما في صيدا... "تاء ساكنة" ووثائقي عن نبيهة لطفي وفد تربوي من حركة حماس والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين في جامعة الجنان ـ صيدا - صورتان بلاغ من شبيب بعدم رمي الزيوت المعدنية وزيوت المركبات الملينة في شبكات الصرف الصحي أو في الطبيعة أو المجاري والأنهار مركز غسان حمود لبناء القدرات يفتتح الأربعاء مؤتمر صحة المرأة والأم والطفل - صورتان رياح عاصفة تقتلع إمرأة من مكانها + فيديو إدمانُ الألعاب الإلكترونية اضطرابٌ نفسيّ اعتباراً من سنة 2019 "قصة حبّ بدأت عبر الانترنت" وانتهت بالموت... تفاصيل مقتل خليل وريما في ديركيفا للإيجار شقة في منطقة صفاريه - للبيع شقة في منطقة صفاريه - 6 صور جثة شاب تحت جسر الدامور أمن الدولة: لتصحيح الرقم الساخن لحملة مكافحة الفساد
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدافرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورWorld Gym: Opening Soon In Saidaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

ما هو الانطر نت؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 19 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 528 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حسن يحيى - المدن:

لم يحالفني الحظ كثيراً بالسفر إلى خارج لبنان، لا على صعيد السياحة ولا حتى الهجرة. إلا أن عائلتي، كغالبية عائلات لبنان، تستقبل سنوياً زوارها الذين عادوا من الغربة إلى "أحضان وطنهم". 
في السنوات الماضية، ­بدأ الانترنت بالدخول إلى عائلتنا، عن طريق الهواتف الذكية والكايبل. إذ لم يكن هناك خدمة "دي أس أل" ولم تكن الدولة تملك حصريتها بعد. بدأنا التعرف إلى هذه الخدمة والغوص فيها أكثر فأكثر، حتى وصلنا إلى مرحلة لا نستطيع العيش من دونها. 
شاءت الأقدار أن يزورنا خال لنا كان مغترباً في روسيا. يومها سمعت العبارة التي لا أزال أتذكرها حتى يومنا هذا "انطر نت" في إشارة إلى سرعة الانترنت في لبنان. طبعاً لم أكن أعرف أي سرعات أخرى، إذ لم تطأ قدمي أي أرض سوى الأرض اللبنانية. لكن يوماً بعد يوم بدأت هذه الخدمة التحسن. 
عاد خالي من جديد منذ فترة قريبة. أردت أن أريه كم تطورنا، وأحاول إزالة مفهوم "الانطر نت" من رأسه نظراً إلى إدخال الانترنت السريع إلى الشبكات اللبنانية، كما وعدتنا السلطات. إلا أن وقع الصدمة كان كاسراً، فلم يُغير قناعته بسرعة الانترنت فحسب، بل تمكن من تغيير قناعاتي أيضاً من خلال الشرح المبسط عن سرعة الانترنت في روسيا، وفي كندا حيث يستقر الآن. 
طبعاً تذرعت أمامه بأنه لا يستطيع مقارنة بلدنا بدول كبرى ومتطورة مثل هذه الدول، خصوصاً أننا بلد صغير وليس لديه عدد كاف من المشتركين الذين يضيفون جدوى إقتصادية إلى المشاريع الاستثمارية الضخمة لتحسين الانترنت. لكن الصدمة عادت من جديد بعدما قررت "فك عقدة" السفر والذهاب إلى الأردن. وطبعاً بعد ساعتين ونيف من الطيران من دون انترنت، كان لا بد من شراء خط هاتف جديد من المطار لاطفاء ظمئي إلى التواصل. 
في المملكة ثلاث شركات مشغلة لشبكة الهاتف، زين واورانج وأمنية، تُقدم خدماتها لعشرة ملايين شخص. استقررت على شراء خط "أمنية". طلب مني الموظف جواز السفر، وأعطاني خط الهاتف. سألته عن العروض الموجودة، خصوصاً خدمات الانترنت، فأعطاني أفضل عرض عندهم: 22 جيغابايت من الانترنت، إضافة إلى 9 جيغابايت مخصصة لفايسبوك منفصلة عن الأولى، ناهيك برسائل ودقائق مجانية خارجية وداخلية لم أنتبه إلى تفاصيلها بعد سماعي هذا العرض. والصدمة الأكبر كانت في السعر، إذ كانت كلفة الخط مع العرض نحو 13 ديناراً، أي نحو 26 ألف ليرة لبنانية. 
لم تقف الأمور عند هذا الحد، إذ هناك عرض آخر من شركة أورانج يستطيع المستخدم فيه أن يستهلك نحو 90 جيغابايت شهرياً بكلفة تصل إلى 40 ألف ليرة.
طبعاً، حاولت المقارنة مباشرة مع الأسعار في لبنان، فتبين أن العرض الأول أي نحو 20 جيغابايت، تصل كلفته إلى 59 دولاراً أي نحو 88 ألف ليرة. أما عرض 90 جيغا فتصل كلفته في لبنان إلى 149 لكل 100 جيغا. 
فارق السعر لم يكن الوحيد، إذ إن السرعة نقطة فارقة يمكنك أن تشعر بها فور وصولك إلى مطار بيروت الدولي. 
انطلاقاً من هذه التجربة، فقدت كل أمل بتغيير عبارة "أنطر نت" في ذهني أولاً، خصوصاً أن الأخبار والتقارير التي تصل من الولايات المتحدة وكندا وغيرهما لا تُبشر بسهولة وصولنا إلى هذه السرعات.
وتأتي التقارير لتدعم هذه التجربة الشخصية، إذ يشير تقرير صادر عن شركة كايبل دوت كو البريطانية إلى أن لبنان حل في المرتبة 163 من أصل 189 دولة في سرعة الانترنت، بسرعة متوسطة تبلغ 1.07 ميغابيت في الثانية. واللافت أن كل الدول العربية باستثناء ليبيا وسوريا واليمن، التي حلت أخيرة عالمياً وعربياً، حلت في مراكز أعلى من مركز لبنان.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862389740
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي