وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان سامسونج وجوجل تتعاونان لتطوير نظام مراسلة جديد اللبناني تاني حنا أول سائق عربي شرق أوسطي يفوز ببطولة تحدي فيراري في آسيا وأوقيانيا قيادة الجيش نعت الرقيب وهبي ما حقيقة وجود خطط لوزارة الاتصالات لالغاء خدمة الواتساب او فرض رسوم عليها؟ توقيف قاصر هدد قاصرة بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتس آب جريصاتي عين قاضيي شرف في لجنة التحكيم لبت الخلافات بين الجمارك وأصحاب العلاقة الرعاية تفتتح خط الإنتاج العربي في فرن وباتيسري لمار برعاية النائب الخليل - 49 صورة مغامرة إعادة إحياء دور السينما في صيدا... "تاء ساكنة" ووثائقي عن نبيهة لطفي وفد تربوي من حركة حماس والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين في جامعة الجنان ـ صيدا - صورتان بلاغ من شبيب بعدم رمي الزيوت المعدنية وزيوت المركبات الملينة في شبكات الصرف الصحي أو في الطبيعة أو المجاري والأنهار مركز غسان حمود لبناء القدرات يفتتح الأربعاء مؤتمر صحة المرأة والأم والطفل - صورتان رياح عاصفة تقتلع إمرأة من مكانها + فيديو إدمانُ الألعاب الإلكترونية اضطرابٌ نفسيّ اعتباراً من سنة 2019 "قصة حبّ بدأت عبر الانترنت" وانتهت بالموت... تفاصيل مقتل خليل وريما في ديركيفا
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
4B Academy Ballet

قصة مدينتين!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 14 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 297 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال: 

قصة مدينتين (A Tale of Two Cities) هي الرواية التاريخية للكاتب تشارلز ديكنز، تدور أحداثها في لندن وباريس خلال أحداث الثورة الفرنسية.

أما قصة مدينتين التي أعنيها هنا، فهي قصة بيروت وطرابلس مع المجلس البلدي في كليهما.

في بيروت تحالفَ قوس قُزح عريض ضمّ جميع الأحزاب والتيّارات السياسيّة والقيادات الروحيّة والشخصيّات .. أكرر .. ضمّ الكلّ .. ضمّ جميع المُتناقضين المُتنافرين، وطرح التحالف برنامجاً فضفاضاً وحالماً ومليئاَ بالعُموميّات والوعود المُضللة.

وفاز جميع أعضاء «لائحة البيارتة» بفارق شاسع عن المنافسين من المُجتمع المدني والمُستقلين والمُعارضين الذين حالت أنانياتهم المُفرطة دون التعاون معاً في لائحة واحدة ضد «جولايت الجبّار»!

وهكذا خَلَفَ المجلس الجديد مجالس بلديّة مُتعاقبة من ذات النهج والمرجعيّات منذ سنة 1998! وجاء كشف الحساب بعد مرور سنة خالياً من الإنجازات، اللهم إلاّ إذا أخذنا بعين الإعتبار إقفال «مكتبة بيت بيروت» في السوديكو في اليوم التالي لحفل افتتاحها؟! (وهذه حقيقة وليست نُكتة).

أما في طرابلس الفيحاء فهي «حكاية حرب و تَار بينّا وبين الإستعمار» .. ثار الطرابلسيون على التحالف البلدي واستهجنوه، وكادوا «على شعرة» يأتون بكامل أعضاء المجلس البلدي الجديد، لكن على أي حال جاءوا بالأكثرية «الحاكمة».

وسُرعان ما «راحِت السَكره وجاءت الفِكره» .. ولم يَحتجْ الطرابلسيون مرور عام ليكتشفوا انهم «طلعوا من المولد بلا حُمُّص»!!

لقد أهمل الطرابلسيون أمثلة اجدادهم وفي طليعتها «مَنْ جَرَّب المُجرّب .. كان عقله مُخرّب»، و«أكلوا الضرب» لأن «طُلع دود الخلّ مِنّو وفيه»!! وتعلّموا أغلى وأقسى درس: «أعطي خُبزك للخبّاز ولو أكل نُصّو» .. وما تجيّر الثورة «للدونكيشوتيين» راكبي طواحين الهواء.

بيروت وطرابلس قصّة مدينتين .. و«هيدا حنّا متل حنين». وسواء هُزمت الإرادة الشعبيّة في الأولى، أم انتصرت في الثانيّة، جاءت النتيجة الختاميّة واحدة .. أموال المُكلفين تُصرف وتُهدر وتُسرق بدون رقيب ولا حسيب .. و«على عَينك يا تاجر»!


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862400964
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي