صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وزير الزراعة حسن اللقيس على رأس وفد موسع من الوزارة - 5 صور إقبال متزايد على المدارس الرسمية...والطلاب الفلسطينيون يدفعون الثمن النائب بهية الحريري استقبلت وزير الزراعة حسن اللقيس ووفدا من الوزارة - 8 صور للمرة الأولى في صيدا!! اختتام برنامج اعداد منسق مادة العلوم - 7 صور أمسية شعرية حاشدة للشعر المحكي بدعوة من لقاء المنارة الثقافي قناريت - 17 صورة وزير الزراعة زار سراي صيدا والتقى المحافظ ضو: حصة الجنوب من سيدر حصة وازنة - 8 صور وزارة الاتصالات تنفي صحة الخبر حول الغاء خدمة الـwhatsapp call العثور على جثة مواطن داخل متجره في حي الميدان بزحلة توقيف أحد الصرافين في البقاع للتداول بالعملة الاجنبية بغير السعر الرسمي أسامة سعد بحث مع وفد من قيادة حركة حماس الأوضاع في الأرض المحتلة والمشاكل التي يعاني منها الفلسطينيون في لبنان - صورتان بالفيديو.. احتجاز رجل كان يهدد بتفجير جسر في كييف بالفيديو... ظهور "وحش مائي" ضخم في الصين الجماعة الاسلامية: يجب ان لا يبقى طالب فلسطيني خارج مقاعد الدراسة - 7 صور مودعو جمّال ترست بنك "تائهون" بين المصارف الرافضة لأموالهم العثور على جثة على شاطىء جونية الافراج عن مرهف الأخرس ليلا توقيف قاتل عريف في الجيش بعد 3 سنوات على جريمته مافيات التلاعب بالأسعار تصل الى "الكتب المدرسية"... أزمة محروقات تلوح في الأفق: هل يدفع المواطن الثمن؟ للبيع أرض زيتون تصنيف سكني وفلل في تلة الغياب - المغيرية - إقليم الخروب - 4 صور

أبو كسم عن الراعي: كلامه عن مخيم عين الحلوة توصيف لواقع وليس تحريضاً

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 14 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 905 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أبو كسم عن الراعي: كلامه عن مخيم عين الحلوة توصيف لواقع وليس تحريضاً
المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
لم تمر زيارة البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي لبلدة درب السيم والتي رعى خلالها تكريس كنيسة سيدة البشارة ـ شفيعة البلدة، من دون أن تترك ذيولاً وردود فعل لما تضمنته كلمته الرسمية في المناسبة من اشارة صريحة الى «التهديدات الأمنية المستمرة من مخيم عين الحلوة الفلسطيني الذي يشغل ثلث أراضي البلدة تقريباً»، بحيث سرعان ما اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بردود وبيانات فلسطينية ولبنانية تنتقد كلامه، فضلاً عن صدور بعض البيانات والتصريحات بهذا الخصوص.
وفي هذا السياق، أوضح رئيس «المركز الكاثوليكي للإعلام» الأب عبدو أبو كسم أن البطريرك الراعي عندما تطرق في كلمته الى «التهديدات الأمنية المستمرة من مخيم عين الحلوة» انما كان يهدف من ذلك الى توصيف واقع يعترف ويقر به الجميع وليس من باب التحريض على المخيم، وبالتالي فإنه ينبّه على المخاطر الموجودة.
وأشار أبو كسم في حديث الى «االمستقبل»، الى أن «البطريرك الراعي يكنّ كل محبة وتقدير للشعب الفلسطيني، وهو دائماً يؤكد على ذلك في مختلف المناسبات، وسبق وأعلنها في مراحل سابقة ولا سيما عندما زار فلسطين المحتلة قبل سنوات، وأنه عندما تحدث عن أن مخيم عين الحلوة يشغل ثلثي أراضي درب السيم انما كان يحكي بلسان الناس باعتبار أن في المخيم أراضي تابعة لدرب السيم داخله ولا يستطيع أصحابها التصرف بها».
وكان البطريرك الراعي وصل الى درب السيم قرابة العاشرة قبل الظهر وسط اجراءات أمنية مشددة، وأقيم له استقبال حاشد شاركت فيه شخصيات رسمية وسياسية روحية وبلدية وأهلية، تقدمها ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ميشال موسى، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، النائبان علي عسيران ومحمد رعد، ممثل النائب بهية الحريري نزار الرواس، ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد الركن جان باسيل، وحشد من المطارنة وفاعليات المنطقة وأبنائها. واستقبلهم راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار وكاهن الرعية المونسنيور غازي الخوري ورئيس بلدية درب السيم مارون جحا وأعضاء المجلس البلدي ولجنة الوقف.

وبعد كلمة ترحيب من المونسنيور الخوري، تحدث البطريرك الراعي متوجهاً بالتهنئة الى أبناء درب السيم بتكريس كنيستها. واستذكر تاريخ الكنيسة والمحطات الصعبة التي مرت بها البلدة، وقال: «يسعدنا أن نحتفل معكم بهذه الليتورجيا الالهية وبرتبة تكريس كنيسة سيدة البشارة الجديدة شفيعة درب السيم العزيزة وتكريس مذبحها ملبين دعوة سيادة أخينا المطران مارون العمار راعي الأبرشية والمونسنيور غازي الخوري كاهن الرعية وأهنئه بيوبيله الكهنوتي الفضي، وملبين رغبة أبناء الرعية الأحباء شاكراً على الاستقبال المحب. لقد اختبر أبناء درب السيم أن كنيستهم كجماعة مؤمنة هي حقاً كنيسة مبنية على صخرة الايمان بالرغم من كل قوى الشر التي صدمتها وحاربتها على مدى التاريخ من مجازر 1860 الى حرب 1975 وقصف الطيران الاسرائيلي عام 1982 والدمار والتهجير سنة 1985 فضلاً عن مجاعة الحرب العالمية الأولى وأمراضها ومرض الطاعون في أوائل القرن السابع عشر والكوليرا في ستينات القرن التاسع عشر كلها فتكت بأهلها وأماتت منهم الكثيرين. أضف الى ذلك كله غياب خدمات الدولة المزمن والتهديدات الأمنية المستمرة من مخيم عين الحلوة الفلسطيني الذي يشغل ثلث أراضيها تقريباً».
أضاف: «في كل هذه الحقبات كانت أمنا مريم العذراء سيدة البشارة شفيعتهم رفيقة دربهم وحاميتهم في حلهم وترحالهم وحيثما وجدوا، فكنيستهم الثرية التي كانوا يلجأون اليها ويصلون فيها ويحتفلون بالأسرار الالهية الخلاصية ترقى الى عهد الصليبيين وهي مبنية على الطراز الصليبي من الحجر الرملي الصيداوي. ولما باتت لا تتسع للمؤمنين باشر الأهالي بتوجيه من المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار انطونيوس بطرس خريش راعي الأبرشية آنذاك بمشروع بناء هذه الكنيسة الجديدة في ايار 1973، ثم كانت الحرب وكان التهجير والهدم ينالان مما بني. وفي سنة 1994 عاد الأهالي الى ترميم ما بنوا وتابعوا الأعمال سنة بعد سنة بايمان ثابت وصامد وأمامهم كهنة الرعية المتعاقبون وراعي الأبرشية آنذاك المثلث الرحمة المطران ابراهيم الحلو ومن بعده سيادة المطران طانيوس الخوري وسيادة المطران الياس نصار. واليوم يواصل معكم مسيرة الايمان والبنيان راعيكم الجديد سيادة أخينا المطران مارون العمار الذي نتمنى له النجاح في خدمته الراعوية بمؤازرتكم».
وتابع: «عندما ننظر الى كنيسة سيدة البشارة هذه والى حجارتها وهندستها الجميلة فلنتذكر دائماً حقيقتين: الأولى أن كنيستنا الرعائية هذه هي بنيان الله، والثانية أن كل واحد وواحدة منا حجر حي ومقدس فيه وعلينا بالتالي واجب المحافظة على قدسية بنيان الله واللقاء بالله في بيته المقدس هذا كل يوم أحد ومناسبة ليتورجية، وعلينا أيضاً واجب شد أواصر الوحدة في ما بيننا لكي لا يتزعزع بيت الله ويتشقق. اننا نوجه النداء معاً في هذا الاحتفال الى كل الشعب المسيحي وخصوصاً الى المسؤولين السياسيين كي يستنيروا بهاتين الحقيقتين ويلتزموا بهذا الواجب المثلث فنستطيع كلنا أن نبني مجتمعنا ودولتنا على صورة الكنيسة من حيث هي في بعدها البشري، مجتمع منظم يبني ذاته على أسس الحقيقة والمحبة والعدالة. ومن هذا القبيل يلتزم كل واحد من موقعه ومسؤوليته العمل من أجل انماء الشخص البشري والمجتمع وخدمة الخير العام». 
وأعقب القداس لقاء للبطريرك الراعي مع أهالي البلدة وغداء تكريمي أقامته البلدية على شرفه وتخللته كلمة ترحيب من جحا. ثم انتقل برفقة المطران العمار الى دار مطرانية صيدا حيث استقبله عدد من المطارنة ولفيف من الآباء والكهنة. 
الجية
وبعد استراحة قصيرة توجه الى ساحل الشوف للاحتفال بتدشين وتكريس كنيسة سيدة النجمة في بلدة الجية، بدعوة من المطران العمار (المستقبل).
وبعد تبريك الكنيسة، ترأس الراعي قداساً للمناسبة، حضره وزير البيئة طارق الخطيب، ممثل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة نجله كريم، النائب علاء الدين ترو ممثلاً تيمور جنبلاط، النائبان دوري شمعون وجورج عدوان، ممثل النائب محمد الحجار عبد الكريم رمضان، الوزير السابق ناجي البستاني، سفير أستراليا في لبنان غلين مايلز، حشد من المطارنة والآباء والراهبات ورؤساء البلديات والمخاتير وشخصيات وحشد من أهالي الشوف والجبل. وبعد الانجيل المقدس، ألقى عظة وجّه فيها تحية قلبية الى «أهالي الجية الأعزاء، الذين ذاقوا مرارة التهجير وويلات الحرب وحرق بيوتهم وإتلاف جنى عمرهم وممتلكاتهم، وقدموا على مذبح الوطن اثنين وخمسين شهيداً، وهاجر من البلدة الجميلة والمحبوبة التي كتبوا تاريخهم على أرضها، نحو ثمانمئة عائلة إلى بلدان الانتشار، ومعظمها إلى أستراليا».
وقال: «إن إيمانكم الثابت على صخرة المسيح جعلكم تتجاوزون المحنة القاسية. ففي سنة 1994 بدأ مشروع بناء الكنيسة الجديدة، بمرسوم أصدره المثلث الرحمة المطران ابراهيم الحلو أنشأ به لجنة الوقف والبناء. وبعد وضع التصاميم وإطلاع الأهالي عليها، وموافقة السلطة الكنسية، بوشر بالعمل في سنة 1995. وهكذا بعد مسيرة دامت اثنتين وعشرين سنة، كان خلالها أهل الجية، المقيمون والمنتشرون بمؤازرة المحسنين، يبنون في آن بيت الله في كنيسة سيدة النجمة، وبيوتهم التي طالها الهدم والحريق، فاعلين ذلك في ظرف اقتصادي دقيق للغاية. وها هم ونحن معهم اليوم بفرح عظيم نحتفل بعيد تكريسها مع مذبحها».
أضاف: «أمام إيماننا بالمسيح، وهو إيمان بطرس والكنيسة، تسقط كل الآلهة البشرية، أكانوا أشخاصاً يؤلهون أنفسهم أم يؤلههم الناس؛ أو كانوا أشياء أو إيديولوجيات؛ أو كانوا أنظمة سياسية أو أحزاباً تجعل النافذين فيها وكأنهم أنصاف آلهة».
وبعد القداس، أزاح الراعي الستارة عن لوحة تذكارية، ثم كرّس مذبح الكنيسة. وانتقل بعد ذلك إلى صالون دير مار شربل في الجية، حيث استقبل المهنئين.

[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near '55,109,709,741,770,823,984,1190,1272,1477)' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (19,20,,55,109,709,741,770,823,984,1190,1272,1477) ]