صيدا سيتي

السبت مساء في صيدا محاضرة توعوية للدعاة والمُرَبّين حول: إباحيةُ الإنترنت، تخطفُ الجيل الصاعد لقاء صحي في بلدية صيدا الثلاثاء 29 أيلول تحت عنوان: "حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم" مسيرة لعائلات الموقوفين الإسلاميين في صيدا واعتصام للمطالبة بالعفو الشامل المكتب الحركي الفنّي في منطقة صيدا يُنظِّم وقفةً تضامنيةً دعمًا للقيادة الفلسطينية ورفضًا للتطبيع مداهمة محل بداخله كميات كبيرة من "الكربير"وتوقيف صاحبه البزري: إنتشار الكورونا يعكس فشل مؤسسات الدولة ونخشى أن يدفع طلاب لبنان ثمن التردد الرعاية تأسف للحملة الممنهجة التي تستهدف المؤسسات الإجتماعية والإسلامية في مدينة صيدا اعتصام في عين الحلوة ومطالبة باطلاق السجناء الفلسطينيين في ظل تفشي كورونا اعتصام في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بوقف تقليص خدماتها الفا: عطل طرأ على الشبكة والفرق الفنية باشرت اصلاحه جريحة في انقلاب سيارة في صيدا الأحوال الشخصية: تعليق مهل التأخير في التبليغ عن وفاة وقيد المواليد هيئة إدارة السير: وقف معاملات شراء الأرقام نتيجة تعطل الموقع الخاص بشراء الارقام المميزة توضيح من مصرف لبنان عن أوراق نقدية من فئة 100 ألف ليرة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 25 أيلول 2020 مصطفى محمود ديب نضر (والد الشهيد صلاح نضر) في ذمة الله رفع الدعم يعني الإنهيار الشامل: فاتورة إشتراك الكهرباء قد تصل الى مليون ليرة شهريا! صيدا: بيع الفواكه بالحبّة بسبب الغلاء البيض «مقطوع»... إلى أن يُرفع سعره! 35 عينة لمخالطي مصابين في عين الحلوة

هاشم المدني.. من صانع للصورة إلى ذاكرتها

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 09 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 1156 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
تودع مدينة صيدا اليوم الأربعاء، عميد المصورين الفوتوغرافيين، هاشم المدني، الذي غيبه الموت الاثنين عن عمر ناهز التسعين عاماً أمضى أكثر من نصفها عيناً توثق بالصورة محطات وأحداثاً هامة وتواكب شخصيات ومشاهير في السياسة والفن والعديد من الحقول على صعيد صيدا والجنوب ولبنان عموماً.
من صيدا حيث نشأ منذ ولادته عام 1928، الى فلسطين التي انتقل اليها مع العائلة صغيراً، ثم مجدداً الى لبنان بعد نكبة فلسطين عام 1948 كانت بداية هاشم محمد طاهر المدني الطفل ثم الفتى الذي استهوته هواية التصوير وهو بعمر عشر سنوات، قبل أن يحترفها على يد مصور أجنبي يدعى «كيتس» في مدينة حيفا ويمتهنها عند مصور محترف في بيروت لاحقاً حتى أصبح ملماً بكل ما له علاقة بعالم التصوير وتمكن من فتح استوديو خاص به في صيدا مطلع الخمسينات. 
حافظ على التصوير التقليدي أسلوباً وتقنيات محتفظاً بأرشيف غني من آلاف الصور الفوتوغرافية التي تختصر عقوداً حافلة بالأحداث ارتبط بعضها برجالات كبار ساهموا في صنع تاريخ واستقلال لبنان، الى جانب مواكبته لكل الأنشطة والمناسبات التي شهدتها صيدا والجنوب ولبنان منذ الخمسينات حتى أواخر القرن الماضي. 
شارك في معارض عالمية عرضت فيها صوره وإبداعاته الى جانب مصورين مشهورين حول العالم ومنها معارض في فرنسا وإسبانيا وبريطانيا التي حصل فيها عام 2005 على شهادة تقدير من الجمعية الملكية البريطانية للمصورين الفوتوغرافيين.
يغادرنا هاشم المدني الذي ظل على مدى عقود صانعاً للصورة مبدعاً فيها موثقاً لها ومؤرخاً بها لذاكرة الإنسان والمكان.. يرحل فيصبح جزءاً من ذاكرة الصورة نفسها.

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940329922
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة