صيدا سيتي

مواطن هدد بإحراق نفسه امام القصر البلدي في صيدا احتجاجا على تردي أوضاعه المعيشية مذكرة بتعديل دوام الموظفين في الادارات العامة طيلة شهر رمضان السعودي: بلدية صيدا سلمت الجمعيات 3000 قسيمة شرائية وباقي القسائم ستسلم تباعا منعا للإزدحام قوى الامن: توقيف شخص ابتز سيدة وهددها بنشر صورها قداديس في كنائس صيدا من دون حشود المصلين (صور) في "حجر" الطبيعة .. وحمى "درعها" الربيعي! خليل المتبولي: سرّ الحياة! الدكتور بسام حمود من بلدية صيدا: الرئيس السعودي أبلغنا نجاح مسعى البلدية برفع قيمة المساعدات إلى ثلاثة مليارات ليرة لبنانية القوى الأمنية أوقفت صرافا غير مرخص بصيدا وسطرت محاضر ضبط بحق عدم الملتزمين بالحجر المنزلي عبد الصمد: مجلس الوزراء قرر تمديد فترة التعبئة العامة حتى يوم الاحد في 26 نيسان "أهلنا" تواصل عملها الإغاثي في مواجهة تداعيات الأزمة بمساعدات تشمل مئات العائلات المحتاجة في صيدا والجوار الهيئات الإقتصادية حذرت من تحديد أسعار المنتجات: لحماية مبادئ النظام الاقتصادي الحر الكشاف العربي يقيم حملة نظافة وتعقيم في صيدا، ويشارك بتوزيع القسائم الشرائية تمديد العمل ببراءة الذمة الصادرة عن الضمان لغاية 30 حزيران يوم ماراتوني للكشاف المسلم في مدينة صيدا‎ لقاء تنسيقي في سراي صيدا بحث آلية عمل الصيادين دون حصول تجمعات المريضة سلمى سليمان بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية قلب مفتوح (مرفق تقرير طبي) مؤسسات الرعاية والمجتمع الاهلي تنفذ المرحلة الأولى من حملة بلدية صيدا في حيي البراد والبستان الكبير خلية نحل داخل جمعية الكشاف المسلم في صيدا... تطوّع لتوزيع مساعدات (صور) رئيس اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: "لبيكم أهلنا في القدس"

مطلوبو عين الحلوة خارج الاتفاق: بعضهم غادر المخيم

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 01 آب 2017 - [ عدد المشاهدة: 2233 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مطلوبو عين الحلوة خارج الاتفاق: بعضهم غادر المخيم

المصدر: خالد الغربي - موقع المدن

كلام واضح كتبه المسؤول في جند الشام أو الشباب المسلم، رامي ورد، على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي: "عرضنا الخروج من مخيم عين الحلوة، انما هو من أجل أهلنا لكي لا نكون ذريعة كما حصل في مخيم نهر البارد. لكن يبدو أن هناك من لا يريد، لكي نبقى مادة دسمة للتجارة وجلب الأموال بحجة محاربة الارهاب". ما يعني أن اتفاق جرود عرسال بين جبهة النصرة وحزب الله والدولة اللبنانية لا يشمل خروج نحو 120 مطلوباً لبنانياً وفلسطينياً ومن جنسيات أخرى يقيمون داخل مخيم عين الحلوة. 
ورد، وهو واحد من هؤلاء، يقيم في حي المنشية داخل عين الحلوة ويوفر الحماية الأمنية لعدد من المطلوبين المتهمين، من بينهم الفنان المعتزل فضل شاكر.
وعندما كانت معركة جرود عرسال على مشارف نهايتها، جرى الكلام عن تمكن أربعة فلسطينيين مطلوبين من مغادرة المخيم. وهذا ما أشارت إليه مصادر فلسطينية لـ"المدن". وما عزز فرضية الهروب ملاحظة صيداويين يقيمون في تعمير عين الحلوة استنفار عناصر الجيش اللبناني المنتشرين في محيط المخيم. ولم يعرف إذا كان الفارون قد تمكنوا من الوصول إلى سوريا للالتحاق بتنظيمات ارهابية، أم أن القوى الأمنية تمكنت من القبض عليهم، وهي تتكتم عن ذلك لضرورات أمنية. لكن رواية الفرار هذه إذا صحت فهي بمثابة "بروفا" ناجحة. فرغم الاجراءات التي زادت، ورغم ارتفاع جدار عازل وبوابات حديدية، تمكن هؤلاء من المغادرة والفرار. 
وتؤكد مصادر لبنانية أن المطلوبين اللبنانيين هم مواطنون لبنانيون يفترض محاكمتهم في بلدهم. وهو أمر ينطبق على فلسطينيي لبنان أيضاً. أما من أخرجوا في اتفاق جرود عرسال فهم سوريون. ويؤكد متابعون لـ"المدن" أن الافتراضات والأحاديث عن شمول اتفاق الجرود مغادرة مطلوبي عين الحلوة استند إلى صياغات وطروحات سابقة جرى التوصل إليها بين مراجع أمنية لبنانية وقيادات فلسطينية كانت تناقش كيفية تجنيب المخيم الخراب والدمار عبر التخلص من عشرات المطلوبين المتهمين بالتنفيذ والتخطيط لأعمال ارهابية. وحينها شاعت روايات عن ترجمة هذا التجنيب بـ"تسليم مطلوبين، ومن يستطيع الهرب فليهرب، ومن يقتل يكون قد قتل". 
لكن معظم قيادات عين الحلوة، خصوصاً تلك التي تؤدي أدواراً أمنية، نفت علمها بتضمن اتفاق الجرود إخراج المطلوبين من عين الحلوة. غير أن مصادر فلسطينية أكدت أن قيادات فلسطينية سعت إلى هكذا حل يريح المخيم. ووسط ذلك تتخوف هذه المصادر من أن يصار لاحقاً إلى عقد اتفاق جانبي بشأن حل قضية المطلوبين في عين الحلوة، وينضج على وقع إشكالات مسلحة قد تحصل داخل عين الحلوة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927934250
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة