صيدا سيتي

الحاج حسن عبد الله النقيب (الملقب حسني) في ذمة الله مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله مكتب فهمي: لم يصدر أي بيان ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز إنقاذ ركان ح. من البحر، كان يسبح من جهة المسبح الشعبي، وتم نقله إلى المستشفى بلدية صيدا: لعدم السباحة إلتزاما بمقررات التعبئة العامة سوسان استقبل النابلسي: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر والتعبير عن وجعه مبارك للنائب أسامة سعد والسيدة إيمان سعد أول حفيد لهما "أسامة معروف سعد" وقفة ومسيرة في صيدا احتجاجا على الغلاء مدير عام شؤون رئاسة مجلس النواب علي حمد قائدا عاما لجمعية الكشاف العربي في لبنان البزري: المجلس النيابي أثبت عدم جدارته في مواجهة قضايا الناس وفد من حركة أمل زار عين الحلوة بهدف تفعيل هيئة العمل المشترك الفلسطيني صيدا: ألوان حياة .. تختصرها كمامة! اعتصام لأصحاب وسائقي الشاحنات والجبالات على أوتوستراد الزهراني (صور) النهار روتاري صيدا يدعم جهوزية مستشفى حمود في مواجهة كورونا واستدامة رسالة المقاصد التربوية في ظل الظروف الصعبة هكذا يراكم «كارتيل المدارس» أرباحه غير المشروعة! أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل.

رحيل د. رولا قواص رائدة نسوية أردنية

متفرقات صيدا سيتي - الخميس 27 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 749 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رحيل د. رولا قواص رائدة نسوية أردنية

المصدر/ فريق مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي: 

تلقينا في مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي ببالغ الاسى نبأ رحيل الزميلة الدكتورة رولا بطرس عودة قواص الأكاديمية والناشطة النسوية الاردنية. الدكتورة رولا قواص حائزة على شهادة الدكتوراه في الادب الاميريكي و الفكر النسوي من جامعة نورث تكساس1995، وشهادة الماجيستير في الادب الانجليزي من الجامعة الاردنية عام 1991 والبكالوريوس في اللغة الانجليزية والادب الانجليزي من الجامعة الاردنية عام 1981.

بدأت د. رولا قواص بالتدريس في الجامعة الاردنية بعد حيازتها شهادة الدكتوراه وذلك في قسم اللغة الانجليزية، وقد بادرت إلى تدريس مقررات في المجال الدراسات النسوية في قسم اللغة الانجليزية. وساهمت عبر مشاركتها في اللجان الاكاديمية في التوعية حول قضايا النساء وتعزيز مشاركة النساء في المجتمع.

تتركز بحوث د. قواص في القراءة النسوية لنصوص بالانجليزية والعربية كتبتها نساء. وقد كتبت ونشرت العديد من المقالات باللغة الانجليزية حول نصوص لكاتبات مثل إميلي ديكنسون وويلا كاثر و نوال السعداوي وهدى شعراوي. من مؤلفاتها " الحياة المقروصة والأحلام المسروقة في القصص القصيرة للكاتبات النسويات".

أسست د. قواص مركز الدراسات النسائية في الجامعة الاردنية، كما أسست وحدة الاميرة بسمة لمصادر المعلومات في اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة وشغلت منصب استشارية للعلاقات الخارجية والبرامج والأبحاث فيه منذ آذار 2009 (إعارة من الجامعة الاردنية) وكانت عميدة كلية اللغات الاجنية في الجامعة الاردنية بين 2011 و2012

وقد منحت جائزة الشرف للقيادة و التفاني في مجال تمكين النساء الاردنيات من قبل الاميرة بسمة عام 2009.

وقالت فيها إحدى طالباتها: إن رولا قواص من نوع المدرسات اللواتي كما يقول روبرت فروست "فقط بدفعن بكن دفعة صغيرة إلى الامام فتقفزن من جرائها إلى السماوات". إني مدينة للدكتورة قواص للطريقة التي أفهم بها الحياة الان وفي ذلك الوقت.

ولقد اعتبرت د. قواص رائدة كونها اعطت القضايا النسائية بعضا من الاهتمام من قبل العالم الاكاديمي في الاردن.

كانت الراحلة د. رولا قواص أكاديمية قديرة وكاتبة موهوبة ومفكرة نسوية وإنسانة ودودة.

كان حلمها شق سبل جديدة ورؤية النساء يحققن تطلعاتهن ويصرن ما هن قادرات أن يصرنه. وهي تعتقد بقوة أن الأحلام حتما ستتحقق.

ستظل إنجازات رولا قواص منارات في فضاء الفكر النسوي في الاردن والعالم العربي والعالم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931735019
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة