صيدا سيتي

وفد تركي مشترك تفقد المستشفى التركي في صيدا مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل كيف نتجنب العدوى بكورونا بعد تخفيف الحظر حدودك االنفسية

اختتام مشروع «قدموس» بعرض نتائج استشكاف التاريخ الأثري البحري لصيدا وصور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 27 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 832 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: موقع جريدة المستقبل

برعاية وزير الثقافة غطاس خوري ممثلاً بمدير عام الآثار سركيس خوري، وفي لقاء عقد في متحف دبانة - صيدا،اختتم المجلس الوطني للبحوث العلمية مشروع «CADMOS-S» الذي اطلقه في العام 2015 بالتعاون مع مؤسسة Honor Frost Foundation البريطانية والمديرية العامة للآثار بهدف البحث عن الاثار البحرية المطمورة لمدينتي صيدا وصور ودراسة الطبيعة الجيولوجية والبيولوجية لقعر البحر في المدينتين والكشف عن المواقع التي تحمل قيمة اثرية وثقافية ما يساعد على فهم اوسع وأدق للتاريخ البحري القديم لصيدا وصور. 
وبحسب القيمين على المشروع فقد تركز العمل على استخدام تقنيات جديدة متوافرة على المركب البحري العلمي «قانا» وتم استخدامها للمرة الأولى في لبنان ومنها «تقنية:Multibeam Echosounder MBES»التي تسمح باجراء مسح سريع ودقيق لقعر البحر في اعماق تراوح بين 10 الى 1000 متر وتساعد على كشف تضاريس قعر البحر حيث نجح المشروع بمسح مناطق واسعة من البحر حول مدينتي صيدا وصور تصل اعماقها الى نحو خمسين مترا.
شارك في اللقاء، مدير عام وزارة النقل عبد الحفيظ القيسي، رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية جورج طعمة والأمين العام معين حمزة ومديرة مؤسسة «HonorFrostFoundation» اليسون كاثي والمشرف على المشروع إسكندر سرسق، ومدير مركز علوم البحار في المجلس ميلاد فخري وممثل مدير المكتب الاقليمي لليونسكو جوزيف كريدي ورئيس مؤسسة دبانة الثقافية القنصل رفلة دبانة الى جانب باحثين وعلماء واختصاصيين لبنانيين واجانب.
وأشار حمزة الى ان «اللقاء اليوم هو لاختتام مشروع استمر سنتين للتعرف على الآثار المطمورة في قعر البحر في بحر صيدا وبحر صور»، لافتا الى ان «هذه البحوث ينجزها المجلس الوطني للبحوث العلمية بواسطة الباخرة العلمية«قانا»وبفضل التجهيزات المتقدمة المتوافرة عليها والفريق العامل الموجود في مركزي علوم البحار والجيوفيزياء، حيث مكنتنا هذه التجهيزات من رسم خارطة قعر البحر بدقة متقدمة جدا ولأول مرة اصبحنا نعرف التفاصيل الطوبوغرافية لكل قعر البحر ونحدد امكانيات تواجد اللقى الأثرية او التعرف على تاريخ هذه المنطقة البحري». واعتبر ان «النتائج التي حققها المشروع واعدة وقيمتها العلمية متميزة وهي مجال مفتوح لكل الباحثين الأثريين في لبنان ليشتغلوا عليها لعشرات السنين، والتجربة جديرة بأن تعمم لتشمل لاحقا مناطق شمال بيروت وتحديدا جبيل وانفة والبترون وطرابلس».
وتحدث خوري عن المشروع وما حققه من نتائج بفضل التعاون بين الشركاء «، مشيرا الى ان«هناك آثارا موجودة تحت كافة الشواطئ اللبنانية ونحن نعمل على توثيقها كجزء من تاريخ لبنان.. نحن بحاجة لتحديد التراث الثقافي البحري اللبناني لمعرفة مدى غناه والعمل على حمايته. وان اهمية هذا المشروع تتعدى نتائج هذا المسح في صيدا وصور الى وضع مشاريع اخرى مماثلة والعمل على تحقيقها ومديرية الآثار هي المعني بنشاط الآثار البحري».
اشارة الى ان اسم المشروع «CADMOS-S» يعود الى«قدموس» وهو ابن ملك صيدا الفينيقي أجينور وشقيق اوروبا في الأساطير الأغريقية ويشار بـS الى مدينتي صيدا وصور اللتين تعتبران من اهم المرافئ في العالم القديم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936586908
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة