صيدا سيتي

للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين رابطة الطلاب المسلمين والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا

النسبية والصوت التفضيلي.. لقاء في المقاصد - صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 24 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1373 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
النسبية والصوت التفضيلي.. لقاء في المقاصد - صيدا

المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل: 

في أول استشراف للقانون الانتخابي الجديد في صيدا وكيف ستطبق النسبية والصوت التفضيلي في دائرة صيدا - جزين التي تضم خمسة مقاعد، 2 سنّة، 2 موارنة وواحد كاثوليكي، نظمت جمعية خريجي المقاصد الاسلامية في صيدا لقاء مع الباحث في الشركة الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، بعنوان «النسبية والصوت التفضيلي – نموذج دائرة صيدا جزين»، وذلك في مقر الجمعية في حي البراد - صيدا.
بعد ترحيب من رئيس جمعية الخريجين عادل سكاكيني، قام شمس الدين بجولة أفق على جوانب القانون الجديد شكلا ومضمونا، منطلقا من ارقام ناخبي ومقترعي ونتائج انتخابات العام 2009 النيابية الى آلية الانتخاب وفق القانون النسبي وتوزع المرشحين على اللوائح وماهية الصوت التفضيلي وشروطه، مشيرا الى ان عدد الناخبين في دائرة صيدا - جزين 121 الفا يتوزعون (62 ألفاً في صيدا و59 ألفاً في جزين)، 60% مسلمون و40% مسيحيون وفق لوائح شطب اذار 2017. ورجح ان تراوح نسبة الإقتراع في حدها الأقصى بين77 الفا او 74500 قياسا لانتخابات العام 2009. وفيما توقع ان تنحصر المعركة في صيدا بلائحتين رئيستين، لفت الى ان الأصوات في جزين قد تتشتت على عدة لوائح، مستبعدا وفق القانون الجديد، ان تفوز لائحة مكتملة من 5 مقاعد، متوقعا توزع الفوز بين لائحتين (3 الى 2). واشار الى ان قانون الانتخاب الجديد يجمع بين النسبي والأكثري والأرثوذكسي، والصوت التفضيلي سيكون محصوراً بالقضاء وليس بالدائرة، اي انه سيكون لكل من صيدا وجزين صوت تفضيلي خاص بها.
واورد شمس الدين عدة سيناريوات لما يمكن ان ينتجه القانون الجديد على صعيد التنافس بين 3 لوائح افتراضية في كل من صيدا وجزين وكيف يحتسب الحاصل الانتخابي لكل مرشح نسبة الى عدد المقترعين وكيفية احتساب الصوت التفضيلي وعلى اي اساس. 
وأجاب عن اسئلة واستفسارات الحضور بشأن القانون الجديد وما يتصل بتطبيقه بالنسبة لدائرة صيدا - جزين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934533053
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة