صيدا سيتي

في القلمون.. مداهمة منزل يحتوي على أعتدة عسكرية تعيين العقيد حرب رئيسا لمخابرات الجيش في الجنوب المكتب التربوي في الشعبي الناصري للسياسيين: فسادكم أكثر فتكا من وباء كورونا العثور على عقيد متقاعد في الجمارك جثة في منزله الهيئة 302 لرئيس الجمعية العامة: تصريحات سفير دولة الإحتلال في الأمم المتحدة حول اللاجئين والأونروا مُضلِّلَة اشكال وتضارب في الجامعة اليسوعية .. وسقوط جرحى جريحان باطلاق نار في عين الحلوة أضرار مادية في حادث سير بين 3 سيارات في الشاكرية في صيدا من بينها "ستيفيا"... 4 بدائل طبيعية صحية للسكر فيديو يرصد لحظة قتل مغني بالرصاص في وضح النار النواب في الزاوية: كلفة الدعم باهظة ومخاطر إنفاق الاحتياطي مُدمّرة (رنى سعرتي) ​عندما سأل الأميركيون: ماذا تفعلون.. هذا ليس اتفاقنا؟ (عماد مرمل) جريحان في حادث سير مروع على الكورنيش البحري لمدينة صيدا إقفال موقف الأونروا في صيدا احتجاجا على تقليص خدماتها الحاجة كاملة إبراهيم طاهر الصياح (أرملة محمود الصياح - أبو محمد) في ذمة الله الـ«يونيسف» تموّل طباعة الكتاب المدرسي... بشروطها أسرار الصحف: بدأ الحديث عن تطبيع سوري مع اسرائيل قبل موعد الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة في تموز "كورونا" يُلغي الاحتفالات: الزينة تسبق الأعياد... رسالة أمل بخلاص لبنان للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا

النسبية والصوت التفضيلي.. لقاء في المقاصد - صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 24 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1426 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل: 

في أول استشراف للقانون الانتخابي الجديد في صيدا وكيف ستطبق النسبية والصوت التفضيلي في دائرة صيدا - جزين التي تضم خمسة مقاعد، 2 سنّة، 2 موارنة وواحد كاثوليكي، نظمت جمعية خريجي المقاصد الاسلامية في صيدا لقاء مع الباحث في الشركة الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، بعنوان «النسبية والصوت التفضيلي – نموذج دائرة صيدا جزين»، وذلك في مقر الجمعية في حي البراد - صيدا.
بعد ترحيب من رئيس جمعية الخريجين عادل سكاكيني، قام شمس الدين بجولة أفق على جوانب القانون الجديد شكلا ومضمونا، منطلقا من ارقام ناخبي ومقترعي ونتائج انتخابات العام 2009 النيابية الى آلية الانتخاب وفق القانون النسبي وتوزع المرشحين على اللوائح وماهية الصوت التفضيلي وشروطه، مشيرا الى ان عدد الناخبين في دائرة صيدا - جزين 121 الفا يتوزعون (62 ألفاً في صيدا و59 ألفاً في جزين)، 60% مسلمون و40% مسيحيون وفق لوائح شطب اذار 2017. ورجح ان تراوح نسبة الإقتراع في حدها الأقصى بين77 الفا او 74500 قياسا لانتخابات العام 2009. وفيما توقع ان تنحصر المعركة في صيدا بلائحتين رئيستين، لفت الى ان الأصوات في جزين قد تتشتت على عدة لوائح، مستبعدا وفق القانون الجديد، ان تفوز لائحة مكتملة من 5 مقاعد، متوقعا توزع الفوز بين لائحتين (3 الى 2). واشار الى ان قانون الانتخاب الجديد يجمع بين النسبي والأكثري والأرثوذكسي، والصوت التفضيلي سيكون محصوراً بالقضاء وليس بالدائرة، اي انه سيكون لكل من صيدا وجزين صوت تفضيلي خاص بها.
واورد شمس الدين عدة سيناريوات لما يمكن ان ينتجه القانون الجديد على صعيد التنافس بين 3 لوائح افتراضية في كل من صيدا وجزين وكيف يحتسب الحاصل الانتخابي لكل مرشح نسبة الى عدد المقترعين وكيفية احتساب الصوت التفضيلي وعلى اي اساس. 
وأجاب عن اسئلة واستفسارات الحضور بشأن القانون الجديد وما يتصل بتطبيقه بالنسبة لدائرة صيدا - جزين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946904387
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة