صيدا سيتي

أسرار الصحف: مرجع أمني رفيع أعرب عن خشيته من تفلت الأمور في أكثر من منطقة اذا لم تجرِ أي حلحلة اقتصادية سريعة‎ اعتصامات وتحركات وقطع طرق رفضاً للتردي المعيشي ماذا أجاب الناس في صيدا عن بناء الوطن أو الهجرة؟ دهم مستودع" ألبسة وأحذية مهرّبة" أبو العردات يشكر الحريري لتأمينها المازوت لعين الحلوة عرضان للحارس سنتينا إستفتاء لافت في صيدا: بدّك تهاجر أو بدّك نبني الوطن سوا؟!! الصفدي يتسلم مهام أمانة سر اللجنة الشعبية للمنظمة في مخيم عين الحلوة البزري: رد مصلحة مياه لبنان الجنوبي غير مناسب ولا يوضح أسباب إنقطاع المياه وفد من حركة حماس يسلم "أسامة سعد" رسالة من "اسماعيل هنية"، والتأكيد على أهمية حشد الطاقات لمواجهة إرهاب العدو الصهيوني الجماعة الاسلامية: رد الادارة الفاشلة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي "عذر أقبح من ذنب" مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات

يوم طويل لمعالجة النفايات في صيدا.. والعرائض السياسية الموجهة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 19 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1446 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يوم طويل لمعالجة النفايات في صيدا.. والعرائض السياسية الموجهة

المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه: 

يمكن تلخيص اليوم الطويل من الاجتماعات المتلاحقة في عاصمة الجنوب صيدا المتعلقة بازمة النفايات المستفحلة في المدينة, التي تستقدم الى صيدا من جزين وبيروت؟, اضافة الى موضوع جبل العوادم من النفايات الذي يتشكل في معمل الفرز والمعالجة الذي تديره شركة IBC , بان تلك الاجتماعات قد وضعت لاول مرة النقاط على الحروف, ما بين بلدية صيدا ممثلة برئيسها المهندس محمد السعودي و"الفعاليات والهيئات الانمائية والاقتصادية والاجتماعية" الصيداوية التي تجتمع في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء" في المدينة.

الاجتماع الاول عقده رئيس البلدية المهندس محمد السعودي مع وفد "الفعاليات والهيئات الصيداوية" الذي ضم كل من رجل الاعمال محمد زيدان والمحامي عبد الحليم الزين والمحامي خالد لطفي وبدر زيدان.

محمد زيدان اشار ل"الاتجاه" اثر الاجتماع  "ان السعودي استهل اللقاء مؤكدا على ما كان قد اعلنه خلال الساعات الماضية , بانه امهل القيميين على معمل الفرز والمعالجة مدة اربعة اشهر فقط للتخلص من جبل عوادم النفايات الذي تراكم في معمل الفرز والمعالجة والمقدر باكثر من 16 الف طن مع التخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من المعمل , وانه تلقى وعدا بذلك , كما انه "اي السعودي" قد اكد لنا بانه لاحظ ان الاعمال المتعلقة بازالة تلك العوادم بواسطة "الكسارة " التي تم استقدامها لهذه المهمة اصبحت متقدمة ولا حظنا ان هناك فرق واضح.

من جهته قال زيدان  للسعودي "هل ما زلت تثق باقوال القيمين على ادارة المعمل ,وهل ما زلت تثق بوعودهم .. اذا كنت انت كذلك فنحن ك"فعاليات وهيئات انمائية واقتصادية واجتماعية" في المدينة نشك بوعودهم ولم يعد لدينا ثقة بالتزاماتهم ".

وابلغ زيدان السعودي  بان الفعاليات الصيداوية التي تلتقي وتجتمع في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء" معك وتشكل عامل اضافي الى جانبك للضغط على القيمين على معمل الفرز والمعالجة لحل ازمة العوادم والنفايات.

واشار زيدان الى انه ذكّر السعودي "انك كنت قد وعدتنا بان نفايات جزين ستقف خلال عشرة ايام ولكن,  بالرغم من مرور اكثر من ثلاثة اسابيع.. ها هي نفايات جزين لم تتوقف , لا بل اكثر من ذلك لاحظنا بان هناك ضغط عليك من قبل بعض السياسيين للاستمرار بقبولها واستقبال تلك النفايات تحت حجة ان صيداويين يقيمون في تلك المناطق المحسوبة على قضاء جزين وعلينا استقبال نفاياتهم. فاجبته "هل ترى ان هذا الامر معقول ومنطقي ومقبول" ؟؟..و"اذا كنت محرج, وبضغط من السياسيين, للاستمرار في استقبال نفايات جزين, فنحن نرى ومن جانب اولى بان على اتحاد بلديات جزين ان ياخذ العوادم التي تخرج عن نفاياتهم والقائها في مقالع مهجورة في خراج جزين ما بين عين مجدلين واقليم الريحان, او وقف استقبال تلك النفايات خلال ايام؟.

ونقل زيدان عن السعودي ارتياحه لهذا الاقتراح واعدا بطرحه امام المعنيين في اتحاد بلديات جزين.  

اما بالنسبة للنفايات التي تستقدم من مدينة بيروت فابلغ زيدان السعودي انه "اذا كان من ضغط على بلدية صيدا لاستقبال تلك النفايات لاسباب سياسية ايضا وايضا , فنحن نقترح تلزيم مراقبة تلك النفايات وجلّ هذا الامر لشركة المراقبة "فيريتاس" التي تتولى مراقبة مسائل معينة في المعمل, ونحن من جهتنا لا نشك بتقاريرها.. على ان تتولى هي مراقبة  النفايات القادمة من بيروت , للتاكد من انها نفايات عضوية فقط وخالية من اية عوادم, كما يقال..وذلك بالتنسيق وبمشاركة لجنة مصغرة تمثلنا نحن "الفعاليات والهيئات الاقتصادية والانمائية والاجتماعية" وموفدة من قبلنا, ونتمنى عليك ارسال كتاب بهذا الامر الى كل من شركة "فيريتاس" والى القيمين على معمل الفرز والمعالجة يتيح لتلك اللجنة المصغرة القيام بمهمتها الى جانب "فيريتاس".

 واعل زيدان بان السعودي رحب بهذه الفكرة واعدا بتحرير كتاب بذلك.

اجتماع الفعاليات

واثر انتهاء الاجتماع مع السعودي , عقدت "الفعاليات والهيئات الانمائية والاقتصادية والاجتماعية" في المدينة اجتماعا موسعا في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء" شارك فيه اضافة الى زيدان كل من المهندس نبيل الزعتري والمهندس محمود دندشلي ومعين ابو ظهر , والمهندس رفيق الصلح, ووائل البساط ومصطفى دندشلي والمهندس خضر بديع والمحامي عبد الحليم الزين  والمحامي خالد لطفي ووسام حجازي.

ويؤكد المهندس محمود الدندشلي ل "الاتجاه" ان " الاجتماع استهل بعرض قدمه زيدان شرح فيه تفاصيل اللقاء مع السعودي بما فيها نفايات جزين وبيروت وموضوع العرائض التي كشف عنها السعودي والموقعة من قبل صيداويين يقيمون في قرى محسوبة على قضاء جزين وتطالب تلك العرائض من السعودي الاستمرار في استقبال نفاياتهم".

ولفت الدندشلي الى "ان اكثر من فكرة طرحت خلال الاجتماع من بينها اللجوء الى الشارع والتصعيد وغيرها من القضايا للوصول الى النتيجة المرجوة في تحسين اداء المعمل ".

واشار المهندس الدندشلي الى "ان الرأي استقر حاليا على مواصلة الضغط بهذه الطريقة , طالما ان البلدية تبدي كل رغبة بالتعاون وبايجابية لحل هذا الامر . اما بالنسبة للتصعيد فان هذا الامر قد نصل اليه لاحقا اذا لم نلمس اية ايجابية ولم يتحقق اي مطلب من مطالبنا" .

واعلن الدندشلي "ان المجتمعين اكدوا بان تلك العرائض التي كشف عنها السعودي قد تمت بضغط من جهة سياسية وهب عرائض موجهة ؟؟.. ونحن نؤكد ونشدد على الاقتراح القاضي بوجوب نقل عوادم نفايات جزين الى مقالع موجودة في قضاء جزين وهي مهجورة ولا تستخدم لاي شيء وهي كثيرة, ولا رجعة عن هذا القرار ونامل ان نحصل على اجوبة من البلدية خلال ايام.

 اضاف الدندشلي "كما تقرر في الاجتماع الموافقة على اقتراح تشكيل لجنة مصغرة من الفعاليات الصيداوية مؤلفة من " المهندس محمود دندشلي ومحمد زيدان والمهندس رفيق الصلح والمحامي عبد اللطيف الزين", على ان تكون مهمتها الاجتماع والتنسيق مع "شركة فيريتاس" للاستماع الى هواجس الفعاليات الصيداوية المتعلقة بعمل معمل الفرز والمعالجة برمته ومراقبة شاحنات النفايات القادمة من بيروت ومن جزين اضافة الى موضوع العوادم والروائح الكريهة.

وعن موضوع التصعيد في الشارع, اشار الدندشلي الى "ان المهندس نبيل الزعتري قدم طرحا يتعلق بالتصعيد وصولا الى اخر المطاف في هذا المنحى التصاعدي , انطلاقا من عدم الثقة بكل ما تطرحه ادارة المعمل" .

مضيفا "وقد اتفقنا على وضع برنامج متكامل للتصعيد ومراحله وصولا الى التحرك في الشارع مع اعتماد آليه لذلك بما فيها الاعتصام , على ان يترافق مع خطة اعلامية متكامله عن كل ما قام ويقوم فيه معمل الفرز والمعالجة منذ انطلاقته حتى اليوم .. ولكن استقر الراي على ان هذا الطرح قد نصل اليه لاحقا انما الامر مرتبط بوعود البلدية لنا".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934217413
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة