صيدا سيتي

بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين رابطة الطلاب المسلمين والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن

بعد الماء والكهرباء .. أزمات كثيرة يعاني منها المواطن الصيداوي .. فهل من مجيب!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 18 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 3657 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
بعد الماء والكهرباء .. أزمات كثيرة يعاني منها المواطن الصيداوي .. فهل من مجيب!

المصدر/ لينا مياسي - خاص موقع صيدا سيتي (استفتاء):

أرخت الأوضاع المتردية بثقلها على كاهل المواطن اللبناني الذي بات يستغل كل فرصة للتعبير عن تذمره ويعرض شكواه تجاه ما يواجه من أزمات إن كان على الصعيد الخدماتي، أو الاقتصادي أو الاجتماعي، أو السياسي أو الطائفي وغيرها من الصعد التي تعني وتمس المواطن ويومياته.

وليكون لهذا المواطن منبر للتعبير عن وجهه، قام موقع صيدا سيتي باستفتاء على الفايسبوك حيث كتب: بعد الماء والكهرباء، ما الذي يزعجك في صيدا؟

واستقبل عندها عدداً كبيراً من التعليقات.
هذا الاستفتاء الالكتروني اعتبره البعض فرصة للتعبير عن آرائهم، ونرى من خلال التعليقات التي حصدها هذا المنشور رغبة شديدة لدى المواطن وبخاصة في صيدا بتغيير الواقع الذي يعيشونه، ورغبة في تحسين الوضع الاقتصادي والخدماتي في المدينة. البعض استرسل في عرض وجعه كاتباً جملة من المطالب، والبعض الآخر اكتفى بمطلب واحد، وآخرون اعتبروا أن التعبير لن يغير الواقع الذي يعيشونه نتيجة الأجواء السياسية السائدة، وآخرون تمنوا أن يكون هذا المنبر وسيلة لإيصال صوت وجع متراكم لديهم على مر الوقت للمسؤولين.
ومن بعض ما كتبه المتابعون عن انزعاجاتهم نذكر: تربية الدجاج والكلاب بين المنازل، أصوات الزمامير، انتشار البرغش، مخالفات أصحاب المحال التجارية ووضعهم لبضاعتهم على الرصيف العام، عدم التجاوب مع شكاوى المواطنين، غياب النظافة في بعض المناطق، تشفيط السيارات، أصوات الأغاني المرتفعة ليلاً، إطفاء الكهرباء عن شوارع المدينة ليلاً، إساءة معاملة أصحاب بعض المحال للموظفين، وقوف السيارات على جانب الطرقات، عدم تخصيص أوقات لسير الكميونات في شوارع صيدا، الأجور المنخفضة، غياب جسر للمشاة في صيدا، غلاء الأسعار على الكورنيش، الانقطاع المتواصل في الكهرباء والمياه، انتشار الكلاب الشاردة ليلاً في شوارع المدينة، رائحة النفايات المنتشرة، زيادة عدد الحوادث نتيجة الخلل في التزفيت، وغياب إشارات المرور على الكورنيش، الوضع الاقتصادي، العمالة الأجنبية، ارتفاع أسعار المولدات الكهربائية، زحمة السير الخانقة التي تشهدها شوارع المدينة، الوساطة، غياب الحدائق العامة للعائلات وأماكن الترفيه للأطفال، مياه الصرف الصحي، والتدخلات السياسية في الانتخابات القادمة، والكثير من التعليقات الأخرى التي تعطي فكرة بسيطة عن حجم المعاناة التي يعانيها المواطن.
ولم يكتف المشاركون في الاستفتاء بعرض مشاكلهم، بل تضمنت التعليقات دعوات للبلدية  لحل أزماتهم والنهوض بالمدينة ومن بين ما طالبوا به: دعوة البلدية إلى رش مبيدات في شوارع المدينة، وضع إشارات سير على الكورنيش البحري، تأمين فرص عمل للشباب، تزفيت الطرقات، وضع غرامات على كل من يرمي نفايات في شوارع المدينة، أن تعود للمدينة حريتها، الاستشهاد بمدينة زحلة والعمل على حل مشكلة الكهرباء، توسيع الطرقات، إقامة معارض كمعرض البيال في المدينة، إيجاد حل لمشكلة المتسولين، استحداث مواقف إضافية للسيارات، الاهتمام بالكورنيش البحري وتحديد تسعيرة موحدة من قبل بلدية صيدا...
لعل اللائحة طويلة، وجملة هذه المطالب التي جاءت على لسان شريحة صغيرة من الناس إنما هي تعبر عن شرائح المجتمع كله، وهي وجع  جميع المواطنين الذين يعولون على هذا البلد ليكون بالحقيقة سويسرا الشرق كما يتمنونه.
كان الهدف من وراء هذا الاستفتاء هو إعطاء مساحة للمواطن للتعبير عن وجعه، آملين أن نكون قد نجحنا في خلق مساحة من الحرية أشعرت المشاركين بأهمية إبدائهم لرأيهم.
طريق التغيير في لبنان قد يكون مليء بالألغام التي تعترضنا نتيجة التكوين السياسي الذي يخضع له لبنان، إضافة إلى الاصطفافات الطائفية وتأثيرها على عمل الإدارات والمؤسسات، الأمر الذي من شأنه أن يترك آثاراً سلبية تمس بالدرجة الأولى المواطن دون غيره على اعتبار أنه "كبش محرقة" للطبقة التي تحكم هذا البلد.
من هنا دعوة المواطن ليكون حراً، وليتمسك بأبسط حقوقه وهي العيش بكرامة، وحقه في بيئة سليمة صحية، وحقه في الخدمات العامة كالمياه والكهرباء والتعليم والطبابة وغيرها...
مع دعوة إلى عدم الانصياع إلى مصالح الطبقة السياسية التي تستغل وجع المواطن وتحركه كحجارة الدومينو مقابل فتات من المساعدات العينية التي ترتبط مع مواسم معينة.. كما يكفي المواطن الانصياع وراء شعارات ودعوات تتسم بالتضامن العاطفي بعيداً كل البعد عن الواقع أو بعيداً عن مساعي حقيقة لإيجاد حلول جذرية ترضي هذا المواطن وتحسن من مستوى معيشته.

رابط الاستفتاء: https://www.facebook.com/saidacity.net/posts/1740434155985524


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934551453
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة