صيدا سيتي

صيدا تستعد لإطلاق قافلة كرمال بيروت الأولى غدا وقوامها 28 آلية محملة بمساعدات غذائية وعينية وعيادة نقالة واطفائية وخزان مياه وفد تركي مشترك تفقد المستشفى التركي في صيدا مرفأ صيدا يساند مرفأ بيروت باستقبال أول باخرتي قمح محملتين بـ 11500 طن منير المقدح: واجبنا تقديم كل ما نستطيع فداء وطننا الثاني بعد الزلزال جمال رشيد قبلاوي في ذمة الله البزري: التاريخ لن يرحم من يدعم هذه الحكومة نقل مساعدات للهلال الأحمر الإمارتي إلى مستودع للصليب الأحمر في الملعب البلدي - صيدا .. لتوضيبها وتوزيعها بالسرعة القصوى على المتضرّرين وزير الصحة نشر لائحة بالاصابات في الاقضية تعرض مواطن للسرقة على طريق صيدا - جزين جولة نجار وحب الله في مرفأي صيدا كشفت الإهمال واللامبالاة اندلاع حريق في تلة مار الياس في حارة صيدا للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل كيف نتجنب العدوى بكورونا بعد تخفيف الحظر

المئوية الثانية للدراجة الهوائية.. معرض في مغدوشة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - السبت 15 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1295 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل: 

من مدينة كارلسروهي الألمانية التي شهدت في العام 1817 اختراع اول دراجة هوائية، الى بلدة مغدوشة اللبنانية التي تعيد في العام 2017 الإعتبار لهذا الإختراع الأكثر شعبية والمحبب للناس والصديق للرياضة والبيئة، فتضيف الى كل هذه الخصائص انه سيعتمد وسيلة تنقل أولى داخل البلدة.
ففي الذكرى المئوية الثانية لاختراع الدراجة الهوائية، وبرعاية سفارة المانيا، بلد صانعها الأول، كارل فون داريس، نظمت بلدية مغدوشة في المبنى الجديد للقصر البلدي، معرضاً يحكي قصة وتطور الدراجة الهوائية ويتضمن دراجات قديمة الصنع من بينها نسخة مصنّعة لأول دراجة هوائية ابصرت النور قبل مائتي عام. ومن ثم، جرت ازاحة الستارة عن لوحة تذكارية لمسار للدراجات الهوائية في البلدة.
وسبق المعرض لقاء حضره النائب ميشال موسى وممثل وزير الثقافة غطاس خوري عماد الهاشم وممثل النائب بهية الحريري معادن الشريف، ممثل النائب علي عسيران غازي ايوب، ممثل مكتب الرئيس نبيه بري في المصيلح احمد جواد موسى، وممثلا السفارة الألمانية السكرتير الأول في السفارة سامي سادي ومستشار السفير فريديريكا فون كنوبلوخ، والقائم بأعمال سفارة سويسرا في لبنان كاسبر ساروت وقائمقام مرجعيون وسام الحايك ورئيس بلدية طنبوريت ايلي خطار واعضاء مجلس بلدية مغدوشة وجمع من اهالي البلدة.
استهل اللقاء بكلمة من رئيس البلدية رئيف يونان فقال ان مغدوشة السباقة دائما تتشارك مع الأمم المتمدنة في تكريم المخترع الألماني وتتحضّر بشكل مدروس للانضمام الى المجتمعات التي تخلت على نطاق واسع، عن المركبات الملوثة لصالح هذه الآلة النظيفة والمفيدة. وسيأتي يوم لن نشعر فيه بالغيرة من المانيا او سويسرا او الدانمارك بل ستشبه شوارعنا شوارعهم كما تشبه قيمنا قيمهم قيم المحبة والعدالة وقبول الآخر. متوجها بالتحية للجنة النقل في المجلس البلدي التي تسعى جاهدة لتشجيع الدراجة الهوائية وجعل استخدامها جزءا من ثقافتنا. 
وأشاد سادي بمبادرة بلدية مغدوشة في اعتماد الدراجة الهوائية وتنظيم هذا النشاط الذي يعيد ربطنا بتاريخ ومنشأ هذا الاختراع في المانيا، لافتا الى ان ذلك يعبر ايضا عن التفاعل والتكامل الحضاري بين بلدينا. 
وكانت كلمة لمنسق المشروع نائب رئيس بلدية مغدوشة كلود حايك الذي ذكر ان هذا الحدث جزء من برنامج اكبر بعنوان «صيّف معنا»من ضمن برامج ومشاريع البلدية لهذه السنة وابرزها مشروع لتطوير السياحة، ومشروع GIS للمسح العقاري. ولفت الى ان التركيز على الدراجات لأن اعتمادها كوسيلة انتقال اصبح مقياسا لرقي المجتمع وحفاظه على البيئة. ثم تحدث الشاب الألماني فولفغانغ والتر، القادم من مدينة كارلسروهي الألمانية التي اخترعت فيها اول دراجة هوائية، فقدم عرضاً عن تاريخ هذا الابتكار وتطوره.
اشارة الى انه النشاط الثالث من نوعه حول الدراجات الهوائية الذي تشهده مغدوشة منذ صيف العام 2016 بعد نشاط مشوار على الدراجة الهوائية من مغدوشة الى بلدة زيتا المجاورة بالتعاون مع جمعية «بيروت باي بايك مشوار»، واطلاق العمل بقانون سير داخل البلدة يعطي الأفضلية للمشاة والدراجات الهوائية، ومشروع 365 يوما على الدراجات الهوائية الذي جرى اطلاقه في ايار الماضي ورافقه تدشين اول موقف ومسار للدراجات ودورات تدريبية على القيادة السليمة للأولاد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936588425
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة