صيدا سيتي

ثلاثة جرحى في حادث سير مروع على تقاطع ايليا في صيدا النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى نادر الحريري يقاضي صاحب مجلة الشراع نقابة مالكي ومستثمري تعبئة الغاز: شركات الاستيراد بدأت بالتقنين لعدم توافر الاعتمادات حريق أسلاك كهربائية وكسر خرضوات لصاحبه م. ر. خلف قهوة صحصح حسن علي عنتر في ذمة الله أسرار الصحف: نقل عن وزير الخارجية الاميركي خلال لقاء في باريس قوله ان الطبقة السياسية في لبنان كلها ‏فاسدة ويجب تغييرها‎ يوميّات الصيداويين مع التعبئة العامة والإقفال: "فراغ مُمِلّ" تملؤه الهوايات تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية

نفايات صيدا تنذر بالتصعيد.. إلا إذا؟ - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 12 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 4168 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه:

عاد موضوع النفايات وتراكم العوادم في معمل فرز ومعالجة النفايات في صيدا, الى الواجهة من جديد,  في ظل عدم وضوح الرؤية البيئية الكاملة والسليمة للتخلص من هذه العوادم , بالاضافة الى عدم نضوج اية حلول سريعة لهذه المسالة.

فقد عقدت "الفعاليات والهيئات الاجتماعية والانمائية والاقتصادية" في المدينة , خلال الساعات الماضية , اجتماعا جديدا في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء " في صيدا, شارك فيه اضافة الى محمد زيدان كل من "المهندس نبيل الزعتري والمهندس محمود دندشلي ومعين ابو ظهر , والمهندس محمد الشماع وخالد البساط , والمهندس رفيق الصلح, والمهندس خضر بديع ووائل البساط ومصطفى دندشلي والمحامي خالد لطفي . وجرى خلال اللقاء استعراض لما كان اعلنه رئيس البلدية المهندس محمد السعودي من قرار اتخذه بوقف استقدام النفايات من جزين وغيرها الى صيدا, وصولا الى مسالة "الكسارة" التي اعلن عن استقدامها الى حرم المعمل للتخلص من العوادم التي تقدر ب 16 الف طن .ومهمتها طحنها مع الحجارة ..

وعلم "الاتجاه" ان المجتمعين قرروا تشكيل وفدا مصغرا, لعقد لقاء مع السعودي, الاسبوع المقبل (ما بين الاربعاء او الخميس) لمعرفة رده على  بنود "مذكرة المقترحات" التي كانت "الفعاليات"  قدمتها له الشهر الماضي ,خاصة لجهة " وقف استقدام نفايات جزين وبيروت والتخلص من العوادم والروئح الكريهة".

مصادر المجتمعين اشارت ل "الاتجاه" ان "عددا من الاعضاء طرح فكرة التصعيد وان يكون اللقاء الاسبوع المقبل هو الاخير , وغيرها من الاراء والمقترحات التي تم تداولها كوسيلة ضغط لوقف استقدام النفايات من جزين وبيروت , والاسراع في التخلص من العوادم... الا ان هذه المقترحات بقيت في اطار التداول وليس اكثر , ولم يتم اعتماد اي منها لحين الانتهاء من الاجتماع مع رئيس البلدية محمد السعودي الاسبوع المقبل , وانه على ضوء رده  ,تقرر الخطوات المقبلة سلبا ام ايجابا من خلال اجتماع موسع للفعاليات في مقر "جمعية محمد زيدان للانماء "  .

المهندس نبيل الزعتري شدد على "ان السعودي كان قد اعلن بنفسه عن وقف استقدام النفايات من جزين , الا انه تبين لنا بانها ما زالت على حالها وتلقى في معمل نفايات صيدا, كذلك بالنسبة لنفايات بيروت التي اعلن السعودي بانها باتت تستقدم بعد فرزها في بيروت ودون عوادم".  وتساءل الزعتري "كيف يتم هذا الامر, واين يتم فرزها, ومن يتولى مراقبتها واي شركة كلفت بهذه المهمة لمعرفة ما اذا كانت بعوادم او دون عوادم"..مشددا انه "على ضوء اجوبة السعودي الاسبوع المقبل ستقرر الخطوات اللاحقة ,والتحرك المقبل" ...    

ونقل االزعتري عن المجتمعين خشيتهم "من عدم قدرة معمل نفايات صيدا على معالجة هذا الامر , وان المعنيين في المدينة خاصة بعض "السياسيين" باتوا مدركين لهذه الحقيقة ومقتنعين بها ...لكنهم يحاوان تجميل الواقع والمراهنة على عامل الوقت خاصة ان الجميع دخل في مرحلة الاعداد للمعركة الانتخابية".

ومن جهتنا "والكلام للزعتري" اننا كفعاليات لا نشك بنوايا السعودي ولا بصدق طرحه ولسنا بوارد فتح اي خلاف معه..... ولكن نخشى من وجود ضغوطات ما حيال هذا الامر؟؟...وبالنسبة لنا ,اذا "كانت الفعاليات والقوى السياسية في المدينة, او "بعضها", مشغولة هذه الايام بالهمّ الانتخابي ما بين صيدا وجزين بعد ان اصبحتا دائرة انتخابية واحدة, وبانتخابات بيروت ,فان "الفعاليات والهيئات الاجتماعية والانمائية والاقتصادية" في المدينة , اتخذت قرارا بمتابعة هذا الملف حتى النهاية انطلاقا من الحرص على بيئة صيدا ونظافتها, ومن اجل عدم تراكم جبل جديد من النفايات والعوادم بعد ازالة "الجبل الاول".. وحتى لا نتنشق نحن في صيدا هواء مثقلا بروائح النفايات الكريهة وغيرنا ينعم بهواء نظيف دون نفايات وعوادم"؟.

السعودي

يذكر ان رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي كان قد اطلق قبل ايام وعدا جازما ,بناء لوعد تلقاه من ادارة المعمل, بالتخلص من عوادم النفايات خلال الستة اشهر المقبلة , اي حتى نهاية العام الجاري 2017 , بما فيها التخلص من الروائح الكريهة وذلك عبر استقدام "كسارة" مهمتها  طحن العوادم مع الحجارة وتحويلها الى مواد صالحة للتربة . كما كان قد اشار الى "أن إدارة المعمل إستقدمت تجهيزات خاصة لهذه الغاية تساعد في التخلص من العوادم خلال الستة اشهر المقبلة  "...

شمس الدين

وكان مستشار رئيس البلدية المحامي حسن شمس الدين قد التقى خلال الساعات الماضية بصفته "مكلف من قبل رئيس البلدية محمد السعودي والمجلس البلدي بملف متابعة اعمال معمل الفرز والمعالجة" , كل من المهندس نبيل الزعتري في مكتبه في المدينة ,والسيد معين ابو ضهر في مكتبه في"مركز لبيب الطبي" ,وعرض لاخر الحلول المتوقعة للتخلص من عوادم النفايات ما بين اربعة الى ستة اشهر عبر "الكسارة" التي تم استقدامها لهذه الغاية , واكد شمس الدين "ان  الكسارة بدات منذ مطلع تموز الجاري عملها في طحن العوادم ومن المفترض ان تظهر النتائج خلال الشهيرين المقبلين ,ومن المفروض ان تقل نسبة العوادم خلالها 25 في المئة باقل تقدير ". وخلص الى القول "ان المطلوب منح ادارة المعمل بعض الوقت لنرى جميعا النتائج ولنحكم معكم  على كلام وافعال المعمل وادارته سلبا ام ايجابا" .؟ 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946157279
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة