صيدا سيتي

الحاج محمود عبد الله أبو هدوي (أبو عبد الله) في ذمة الله عناصر اطفاء سرية صيدا اخمدوا حريق أشجار بالقرب من أبنية اطلاق نار بالهواء بالشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة الأنروا: استئناف توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للمستفيدين الذين حصلوا على أرقام حوالاتهم الحاجة صفية مصطفى جعفر (أرملة عز الدين البركي) في ذمة الله عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم متى يُعاود العمل في مكاتب ومديريات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟ دعوة إلى وقفة عز وكرامة رفضاً لقانون العفو العام الذي يطال العملاء زيارة إلى أمل كعوش..وفنون التعبير عن إحباطنا بحواضر البيت الكشّاف المسلم في صيدا... لفتة إنسانية (النهار) تعميم من وزارة السياحة إلى المنقذين البحريين في المسابح والمؤسسات السياحية البحرية اندلاع حريق في منزل بمنطقة تعمير في عين الحلوة .. وإصابة أم وطفلين "المستقبل": عفو لرفع الظلم! .. أحمد الحريري: إقتراح لا يتعارض مع هيبة الدولة العينا في ذكرى الأخوين المجذوب: ضرورة تنفيذ خكم الإعدام بالعميل محمود رافع محمد حسين الزين (أبو حسين) في ذمة الله وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة الشهاب: الأمل والرجاء سُنّة الله في خلقه! مراقبو الصحة جالوا على مؤسسات غذائية في صيدا مطلوب موظف ذو خبرة في تركيب وتصنيع البهارات لشركة تجارية في صيدا - للتواصل 70024023 استقالة عضو من بلدية ريمات جزين

هل تعلم: حالات مرضية لابد من مراجعة الطبيب فيها

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 05 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 1138 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم
اعداد د بدر غزاوي
النزف بعد الجماع

هناك أسباب عديدة للنَّزف من المهبل بعد الجِماع؛ وإذا ما حصل ذلك وكان مدعاةً للقلق، فلابدَّ من مراجعة الطبيب، حيث يستفسر الطبيبُ عن تاريخ هذه الظَّاهرة، ويُقيِّم الأعراضَ لاكتشاف سبب النَّزف. وبناءً على ذلك، ينصح بالمعالجة المناسبة عندَ الحاجة.
*أسبابُ النَّزفُ بعدَ الجِماع
قد يكون النَّزفُ بعدَ الجِماع علامة دالَّة على حالة مرضيَّة، مثل:
العدوى، كالداء الالتهابِي الحوضي pelvic inflammatory disease (PID) أو عدوى منقولة جنسياً sexually transmitted infection (STI) كالإصابة بالمتدثِّرة (الكلاميديا) chlamydia.
الجفاف المهبلي (التِهاب المهبِل الضُّمورِي atrophic vaginitis) النَّاجم عن نقص المفرزات المهبليَّة بعد سنِّ اليأس menopause.
تضرُّر المهبل، مثل التمزُّقات الناجمة عن الولادة الطبيعيَّة أو الجفاف أو الاحتِكاك خلال الجماع.
بوليبات (سَلائِل) عنق الرَّحم أو بطانة الرَّحم cervical or endometrial polyps (وهي أورامٌ حميدة أو غير سرطانيَّة في الرَّحم أو بِطانة عنقه).
تَآكُلُ عُنُقِ الرَحِم cervical erosion، حيث تكون هناك منطقةٌ ملتهبة على سطح عُنُقِ الرَحِم.
كما قد يكون النَّزفُ بعد الجِماع من عَلامات سرطان عنق الرَّحم cervical cancer أو المهبل vaginal cancer في حالاتٍ نادرة.
*الاختباراتُ والفحوصات
بالاستِناد إلى أيَّة أعراض أخرى، فضلاً عن التاريخ الطبِّي للمريضة، يمكن أن يوصي الطبيبُ ببعض الاختبارات والفحوصات، مثل:
اختبار الحمل pregnancy test -حسب عمر المريضة.
المس المهبلي pelvic examination -حيث يُدخل الطبيبُ إصبعين من أصابعه في المهبل ليستشعر أيَّ شيء غير مألوف.
تنظير عنق الرَّحم بأداة تُسمَّى المنظار speculum.
إذا كانت المشكلةُ ناجمةً عن جفاف المهبل، يمكن أن يوصي الطبيبُ باستعمال هُلام مزلِّق lubricating gel.
*اختباراتُ تحرِّي عنق الرَّحم
من المهمِّ أن تخضعَ جميعُ النساء من الفئة العمريَّة 25-64 سنة لاختبارات استقصائيَّة دوريَّة لعنق الرَّحم، وذلك للوقاية من السَّرطان.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931492414
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة