صيدا سيتي

لقاء الاحزاب: لإيجاد الحلول التي تسهم بتلبية الحقوق للأشقاء الفلسطينيين مدير عام وزارة العمل: اتفقنا على تواصل الحوار مع الجانب الفلسطيني مجلس الوزراء يُعالج عمل الفلسطينيين في أوّل جلسة ... الرئيس برّي: إجراءات الوزارة انتهت وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة

مشهد أوّلي: صيدا تفوز بمقعد في جزين!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 03 تموز 2017 - [ عدد المشاهدة: 2126 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: أمال خليل - موقع جريدة الأخبار

حاول الخبير الانتخابي كمال فغالي تبديد ضبابية المشهد في دائرة صيدا ــ جزين وتوقع الخريطة الأولية للتحالفات الانتخابية ونسب التصويت وتوزيع أصوات الناخبين. يتوقع أن يشارك 80 ألف ناخب في الدائرة (43 ألفاً في صيدا و37 ألفاً في جزين).
وعليه، فإن الحاصل الانتخابي وفق القانون الحالي سيبلغ 16 ألف صوت. كيف تتوزع التحالفات والتصويت استناداً إلى تلك الأرقام الأولية؟ يقول فغالي إن القوى الصيداوية «سيكون لديها إمكانية الفوز بثلاثة مقاعد على مستوى الدائرة (خمسة مقاعد) والقوى الجزينية ستتمكن من الفوز بالمقعدين الآخرين». في التفاصيل المستندة إلى نتائج انتخابات 2009، يستقرئ فغالي مشهداً أولياً لحظوظ القوى المعنية بالدائرة. «يمكن لتيار المستقبل الفوز بمقعدين من دون أي حليف، إذ يفترض أن ينطلق من صيدا بنحو 28 ألف صوت أي بمقعدين، من دون احتساب مناصريه في قضاء جزين. أما التنظيم الشعبي الناصري فيمكنه الفوز بمقعد واحد من دون حلفاء، إذ ينطلق من صيدا بنحو 16 ألف صوت أي بمقعد، من دون احتساب مناصريه في جزين. الصوت التفضيلي في القضاء سيجعل من فوز المستقبل بمقعدين عن صيدا شبه مستحيل برأي فغالي. لأنه يتطلب حصول كلّ من مرشحَي المستقبل على أصوات تفضيلية تتخطى الأصوات التفضيلية التي سيحققها أسامة سعد الذي حقق نسبة 35.8 في المئة في 2009، علماً بأن المستقبل، إذا خاض الانتخابات من دون تحالف، وحصد نسبة التأييد نفسها التي نالها في الانتخابات النيابية الأخيرة، فسيفوز حتماً بمقعدين، أحدهما مسيحي.
تلك التوقعات تبقى رهن احتمالات التحالفات المفتوحة لكل قوة. في حال شكل كل من المستقبل والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية حلفاً انتخابياً، فإنه قد يمكنهم من الفوز بمقعد في صيدا ومقعدَين في جزين. أما في حال تحالف كل من التنظيم الشعبي ونجل النائب الراحل سمير عازار، إبراهيم عازار، والعميد المتقاعد صلاح جبران وحركة أمل وحزب الله، فإنهم قادرون على الفوز بمقعد واحد في صيدا وآخر في جزين.
تعقيدات القانون الحالي تترك الباب مفتوحاً أمام احتمالات التحالف والتصويت، لكنها تفرز ملاحظات قد تشكل ثوابت لبعض القوى. فعلى سبيل المثال، فإن انتقال المرشح المفترض عبد الرحمن البزري من تحالفه مع التنظيم إلى تحالف مع المستقبل لن يؤثر في المعادلة. فالتحالف المحتمل بين الشعبي وعازار يملك هامش أصوات إضافية. للتذكير، حقق عازار منفرداً في الانتخابات الفرعية في جزين 30 في المئة أي ما يوازي 11 ألفاً و500 صوت. فيما حقق جبران 12 في المئة أي ما يوازي 4500 صوت، ما يوفر للائحة نحو 35 ألف صوت.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905242329
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة