صيدا سيتي

صيدا .. تتنفس حرية ! النشيد الوطني وحد ساحات الاعتصام عند الساعة السادسة مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية البزري: أي ورقة إصلاحية لا تشمل إسترداد المال العام ومكافحة الفساد وفتح الملفات لا تعنينا البطل الصيداوي "ربيع السقا" يقاوم على طريقته الخاصة، ويكسر الرقم القياسي برفعه 460 كيلو غراماً في بطولة ألمانيا للقوة البدنية - 5 صور جريحان في حادث سير بشارع رياض الصلح بصيدا السعودي ينوه بجهوزية فرق بلدية صيدا ويستقبل زواره يوم غد الإثنين في القصر البلدي الطريق الرئيسي في شارع رياض الصلح في صيدا مقفلة استمرار اقفال دوار ايليا في صيدا وقطع طريق سينيق بالعوائق حزب الله ولجنة دعم المقاومة في فلسطين نظما يوما صحيا مجانيا في مخيمات صيدا بذكرى انطلاقة إنتفاضة الأقصى - 9 صور اليكم حال طريق صيدا - بيروت روكز يفجرها.. هل يشارك بالتظاهرات؟ استقالة الحريري حاضرة.. إليكم ما يجري خلف الأبواب المغلقة سعر صرف الليرة سينخفض.. خبير اقتصادي يدق ناقوس الخطر جمعية المصارف: أبواب المصارف ستبقى مقفلة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول

دائرة صيدا - جزين معركة الكيمياء المفقودة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 28 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 2219 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
دائرة صيدا - جزين معركة الكيمياء المفقودة

المصدر/ كلادس صعب - موقع جريدة الديار: 

من العجائب التي خرج بها القانون الانتخابي الجديد هي مسخ الدائرة المشتركة بين قضاءي صيدا وجزين والمشطور بينهما قرى شرقي صيدا. دائرة لا رابط جغرافي بينهما بل مزاج  فرض معالم هذه الدائرة الهجينة، لم تعرف اسبابه ولا مبرارته، البعض يقول ان الزهراني بقي مرتبطا بقضاء صور لاسباب ميثاقية ويسهب البعض في الشرح ويعتبر ان «المشرع» قرر أن يضيف نائبا مسيحيا الى النواب الشيعة المنتشرين في قضاءي صور والزهراني والبعض الاخر يؤكد أن الجميع خرج رابحا من التقسيمات الإدارية في جميع المناطق، وبالتالي لماذا لا يعمم الربح على الثنائية الشيعية عبر تطعيم كتلها النيابية باللون المسيحي. وكما حافظ السنة على المقعد الماروني في طرابلس نجحت الثنائية الشيعية في الحفاظ على الكاثوليكي في الزهراني وعلى الماروني في بعلبك - الهرمل، وردا على هذه الميثاقية سوف يمارس بمثلها التيار الوطني الحر في جبيل حيث المقعد الشيعي سيكون متحررا من أي التزام سابق كما ان الدائرة المركبة في صيدا وجزين ستكون تحت مجهر الماكينات الإنتخابية لدى كل فريق وازن فيها ومنها ستنطلق الحسابات المتشابكة في أكبر عملية تبادل سيتردد صداه في زحلة والبترون الكورة زغرتا وبشري كما ان دائرة الشوف عاليه ستدخل البازار «اعطيني تاعطيك» ومن خلال  هذا المشهد السوريالي ستجري المعركة في القضاءين جزين وصيدا المحشورين في دائرة واحدة.
البعض اطلق على المعركة المنتظرة في جزين وصيدا معركة الكيمياء المفقودة، فلا الإتفاق من فوق سيلتزم به الناس من تحت ولن يمر البعض من المرشحين على قلوب الناخبين بسلام او بتأييد فزياد اسود يحاكي فؤاد السنيورة في «النقزة» لدى الناخبين في كلا الفريقين الوازنين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل. «فمهما حاول الرئيس سعد الحريري وقريبه نادر الحريري  مع الوزير جبران باسيل فان السنيورة لن يمر و«حق سيدة المعبور» بحسب العونيين قبل أن نكتشف الحقيقة في قضية الابراء المستحيل. فلا تضعوا اسمه في لوائح التيار الوطني لانكم حتما ستخسرون اصواتنا»، هذا الكلام الحاسم يقابله في صيدا كلام عنيف، خصوصا اذا تحالف التياران المستقبل مع الوطني الحر «فاننا لن نبلع اسم زياد اسود في لائحة مشتركة، وان من «شتم» آل الحريري في الماضي لن نغفر له حاضرا مهما كانت نوعية الاتفاق بين نادر وجبران، فالعونيون لديهم مروحة واسعة من الاسماء في قضاء جزين نستطيع عبرها تأييد اللائحة المشتركة. 
هذه المعادلة المقفلة بالاتجاهين قد تدفع باولياء الامر الى تعديل بالأسماء او ان جهودا جبارة سيقوم بها المعنيون لتهدئة الصقور في كلا القضاءين خوفا من اختراق واسع في دائرة تتأثر كثيرا بالنسبية خصوصا ان الحيثية الشعبية للاخرين وازنة وستشكل احراجا للعونيين وتيار المستقبل على السواء. 
والعقبات تتوالى في الدائرة التي رسمت على شكل المسخ. ومنها المرشح الابرز اسامة سعد الذي يحظى بتأييد القاعدة العونية ودعم مفتوح في جبل الريحان حيث الصوت الشيعي اضافة الى احترام مسيحي راسخ في قضاء جزين منذ أيام الشهيد معروف الذي كان يتجول بسيارته «الموسكوفيتش» في القرى المسيحية طوال فصل الصيف الذي كان يقضيه في بكاسين وتلال الحمصية. والبعض يؤكد أن والدة الراحل معروف هي مسيحية من القضاء، هذه الحيثية الشعبية التي ورثها مصطفى ومن بعده اسامة سوف تضيف الى اللائحة الثانية المنتظرة مع ابراهيم عازار ونجل الدكتور انطوان خوري اذا  رفضته اللائحة الأولى عن المقعد الكاثوليكي فان جمهور «معروف سعد» سيضيف رقما وازنا ونسبية لا بأس بها تقاسم لائحة السلطة مقاعدها. علما ان الدكتور عبد الرحمن البزري سيشكل الثنائية السنية مع اسامة سعد مما سيضيف الى اللائحة الأولى المتاعب  الصيداوية.
 وفي المعلومات التي تنتشر بسرية في المطابخ الانتخابية في مدينة صيدا ان المصيلح ستضع كامل رصيدها في سبيل تسوية ائتلافية تضمن وجود اسامة فيها وبذلك ينجح الجميع التخفيف من اعباء السنيورة، هذا الائتلاف المتوقع يلزمه الكثير من الجهود لانضاجه خصوصا ان المزاج العام في مدينة صيدا عاش في السنوات الماضية على وقع الخلاف العميق والاستراتيجي بين التنظيم الشعبي ومجدليون واي تحالف لن يعمر اذا لم يشمل القاعدة التي توزعت في جبهتين: المقاومة وثورة الارز، كما ان انضمام اسامة سعد الى لائحة العونيين وتيار المستقبل سوف يصطدم بالقوات اللبنانية اذ ان «العداء» مستحكم بينهما وبالتالي فاي ائتلاف اذا حصل سوف يكون شبيها باللائحة الائتلافية في قضاء بعبدا في العام 2005 التي ضمت حزب الله والراحل ادمون نعيم المرشح القواتي، وكل هذا يبقى في إطار الإشاعات والسيناريوات التي تسبق المعركة الانتخابية  لكن الاكيد ان دائرة صيدا - جزين سوف تشهد معركة حامية تشبه بحماوتها دوائر البترون الكورة زغرتا وبشري ودائرة زحلة. لكنها بالتأكيد لن تشبه جارتها دائرة الزهراني - صور حيث التنافس معدوم ومشاكلها صفر.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915409959
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة