صيدا سيتي

توقيف شخص يبيع اغلفة ادوية ووصفات طبية لأشخاص بغية حصولهم على تعويضات مالية وقفة للعاملين في جمعية المقاصد في صيدا للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المتأخرة الشركات الخاصة: سنضع يدا بيد في وجه الدولة وحان وقت العصيان الضريبي شهيب يعدل عطلة عيد الميلاد: تبدأ من مساء 23/12/2019 لغاية صباح 2/1/2020 الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين البرزي: الدعوة الصريحة لوقف الفساد والهدر ومحاسبة المسؤولين لا يمكن تجاهلها لا محلياً ولا دولياً "انفراجات على مستوى قيود المصارف"! حيلة جديدة للسرقة.. حذارِ فقد تخسر سيارتك بهذه الطريقة! قرار لاتهامية بيروت في وفاة محمد خشاب: جريمة قتل وليس انتحارا هكذا تغيّر سعر الدولار بين الأمس واليوم سماع صوت قوي في صيدا والجوار انخفاض سعر البنزين القاضية عون أوقفت مديرة "النافعة" هدى سلوم بجرائم الرشوة والتزوير وهدر المال العام منخفض جوي حتى نهاية الاسبوع والطقس غدا ماطر بغزارة انسحاب مجموعة شباب صيدا من لجان الحراك ابو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مَـرَج الـبـَحريـن" في صيدا ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين

صيدا.. حركة ناشطة على إيقاع العيد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 22 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 950 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا.. حركة ناشطة على إيقاع العيد
المصدر: رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
من يقصد وسط صيدا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك ليلا كان الوقت ام نهارا، يجد نفسه امام نبض حركة ناشطة على مدار اليوم والساعة، الكل في سباق مع الوقت يتحضر لإستقبال عيد الفطر السعيد. 
في شوارع المدينة التي تكاد تتواصل مع بعضها بما يضخ منها وفيها من سيارات تتقاطع او تتكامل مع حركة سير ناشطة من وباتجاه الجنوب والشرق، تلاحظ ان وتيرة الايقاع الرمضاني الذي ألفته المدينة منذ بداية الشهر الفضيل بدأت ترتفع تدريجياً ايذانا بقرب استحقاق احدى فرحتي الصائم الا وهي الفطر. 
ما ان تصل الى وسط المدينة وتحظى بـ«مرقد» سيارة تركنها فيه، وتترجل قاصدا السوق التجاري، حتى تصبح جزءا من نبض الحركة فيه، تسير جنبا الى جنب او ما بين بين محاولاً تفادي الاصطدام مع زوار السوق كبارا وصغارا، افرادا وصحبةً وعائلات، حتى تستوقفك بعض معالم تلك الاحتفالية المنتظرة. باعة الحلوى والشوكولا، باعة الألعاب والهدايا وغيرهم. قبل ان تطالعك «عجقات» بعض محال بيع الألبسة والأحذية والتي مددت فتح ابوابها ليلا حتى عشية الفطر تستقبل زبائنها بحسومات وعروضات خاصة بالمناسبة. وبين شارع واخر ثمة من جذبته حركة السوق بمشاته ورواده وزبائنه ليأتي بعربته المخصصة لبيع الذرة او من يقوم ببيع البالونات الملونة التي تستهوي الصغار.
رغم عدم رضاهم كلياً عن حركة السوق في اسبوع عيد الفطر، يأمل تجار المدينة ان يعوض ما تبقى من ايام قبل حلوله بحركة اكثر بركة خاصة اذا ما استلحقت الدولة والقطاع الخاص صرف رواتب الموظفين قبل العيد على حد قول رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، الذي يشير الى ان القدرة الشرائية لدى المواطنين تراجعت وخاصة لدى رب العائلة ومحدودي الدخل لذلك اصبحوا بمعظمهم يركزون على كل ما هو شعبي ورخيص الثمن آملا في تحسن الأوضاع. 
وتشكل بعض الأنشطة التراثية والحركة السياحية التي يشهدها وسط المدينة كما احياء المدينة القديمة، رافدا لأسواق صيدا في الليالي الأخيرة من شهر الصوم. ومنها حركة رواد المساجد خلال صلاة التراويح وحركة زوار المقاهي والمطاعم بعدها وحتى فترة السحور. ومنها ايضا مسيرة ليلة القدر الكشفية والتي تحولت تقليدا تراثيا مرتبطا بالشهر الكريم نظمتها الشبكة الكشفية في صيدا والجوار برعاية دار الأوقاف الاسلامية وبالتعاون مع جمعية تجار صيدا وضواحيها وبلدية صيدا وجمعية الاغاثة الاسلامية وشاركت فيها جمعيات: كشافة لبنان المستقبل، كشافة الجراح، الكشاف المسلم، كشافة التربية الوطنية، الكشاف العربي، الكشاف اللبناني، كشاف الغد، وهيئات صحية وشبابية. ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية والرايات الكشفية ولافتات تحمل آيات قرآنية ومشاهد تعبيرية من وحي الشهر الفضيل وليلة القدر. 
مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان الذي تقدم عددا من فاعليات المدينة في استقبال المسيرة امام مبنى البلدية، اعتبر ان ما تشهده صيدا اليوم يضفي على المدينة التأكيد على موقفها الوحدوي الوطني الايماني بهذه الايام المباركة، وقال: هذه المدينة نموذج لكل المدن اللبنانية في موقفها وفي وحدتها وفي بوصلتها التي لم تعرف الفتن الطائفية او المذهبية، هذه المدينة مفتوحة للجميع وتستقبل الجميع ولا تعرف تطرفاً ولا تزمتاً ولا تقوقعاً، كل ما تريده هو ان تساهم في بناء الوطن الواحد الذي يتساوى فيه ابناؤه امام القانون في حقوقهم وواجباتهم. فكل عام وانتم بخير.

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919548097
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة