صيدا سيتي

اعتصامات وتحركات وقطع طرق رفضاً للتردي المعيشي ماذا أجاب الناس في صيدا عن بناء الوطن أو الهجرة؟ دهم مستودع" ألبسة وأحذية مهرّبة" أبو العردات يشكر الحريري لتأمينها المازوت لعين الحلوة عرضان للحارس سنتينا إستفتاء لافت في صيدا: بدّك تهاجر أو بدّك نبني الوطن سوا؟!! الصفدي يتسلم مهام أمانة سر اللجنة الشعبية للمنظمة في مخيم عين الحلوة البزري: رد مصلحة مياه لبنان الجنوبي غير مناسب ولا يوضح أسباب إنقطاع المياه وفد من حركة حماس يسلم "أسامة سعد" رسالة من "اسماعيل هنية"، والتأكيد على أهمية حشد الطاقات لمواجهة إرهاب العدو الصهيوني الجماعة الاسلامية: رد الادارة الفاشلة لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي "عذر أقبح من ذنب" مياه الجنوب: من المستغرب لجوء جهات الى الخطابات الشعبوية بدل التواصل والتعاون دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الحاجة سلوى محمد شومان (زوجة الحاج خليل كشتبان) في ذمة الله البزري: إستمرار هذه الحكومة إستمرار في تقويض أركان الدولة ومن يدعمها شريك في جريمتها الجماعة الاسلامية: نطالب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالتوقف عن إذلال الناس.. وتأمين المياه للمواطنين هل تبحث عن شقة للإيجار مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! هذا هو سبب الغاء اجتماع "الحوار اللبناني-الفلسطيني" المقرر انعقاده غدا الفلسطينيون رافعةٌ اقتصادية للبنان وليسوا عِبئاً الدكتور محمد البزري: خير الكلام ما قل ودل أسرار الصحف: عمدت بعض المستشفيات إلى قطع المكيفات عن غرف الأطباء المناوبين دموع وجع "أم محمد" تقابلها شموع صمود في صيدا

رؤساء بلديات في إتحاد صيدا الزهراني يرفعون الصوت إعتراضا على القانون الإنتخابي المقترح

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 01 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 1483 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رؤساء بلديات في إتحاد صيدا الزهراني يرفعون الصوت إعتراضا على القانون الإنتخابي المقترح

المصدر/ بقلم محمد دهشة - جريدة البلد: 

من المقرر، أن يعقد رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مؤتمرا صحفيا الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم (الخميس) في قاعة المرحوم "رفقي أبو ظهر" في القصر البلدي لمدينة صيدا بحضور عدد من رؤساء البلديات في الإتحاد وتحديدا قرى شرق صيدا لاعلان موقف موحد من القانون الانتخابي الجديد.

علمت "صدى البلد"، أن المؤتمر الصحفي جاء بناء على تمني وطلب من عدد من رؤساء بلديات الاتحاد من اجل اعلان موقف من القانون الانتخابي الجديد وما تسرب منه لجهة ضم مدينة صيدا الى قضاء جزين، وضم قرى شرق صيدا الى قضائي الزهراني وصور جنوبا.

ويؤكد عدد من رؤساء بلديات قرى شرق صيدا، ان هذا التقسيم الانتخابي غير منطقي او عادل، اذ ان قرى شرق صيدا ترتبط عضويا بالمدينة، وتشكل معها ومع بلديات اخرى الاتحاد، فكيف يمكن فصلهم عنها، وضمهم الى قرى الزهراني وصور، ما يحرمهم فعليا من حق التأثير في الانتخاب والاختيار، وبالتالي فان المطلوب وفق هؤلاء، استثناء المنطقة وفق اقتراحين الاول ضم قرى شرق صيدا مع مدينتها الى قضاء جزين، الثاني جعل المدينة وقرى قضائها دائرة انتخابية واحدة ما يحقق التوازن والتمثيل العادل.

وفي القرءاةة السياسية، فان بعض رؤساء البلديات راجعوا بعض القوى السياسية النافذة حول هذه الخطوة كي لا تفسر انها ضد اي طرف سياسي، أو تأييد لطرف ضد الاخر، وان نصائح ارسلت بالتريث على اعتبار ان اقتراح القانون الانتخابي لم يحسم بعد، وهناك تفاصيل كثيرة فيها لم تنشر بعد، وبالتالي اذا تضمن فصل المدينة عن قرى قضائها فانه يمكن الاعتراض وقتها، مقابل رأي اخر يقول ان هذه الخطوة استباقية لرفع الصوت والتنبيه قبل اقراره بصيغته النهائية وعندها لن ينفع الاعتراض.

زيارة اميركية

صيداويا، زار فريق عمل مشروع "بلدي كاب" المدعوم من الوكالة الأميركية للإنماء USAID مدرسة تأهيل وتوجيه الصم في جميعة رعاية اليتيم لتدشين المنحة التي قدمتها الوكالة للمدرسة والتقت رئيس جمعية رعاية اليتيم الدكتور سعيد المكاوي، مديرة مدرسة تأهيل وتوجيه الصم هبة كاعين، ورئيس قسم الرعاية الاجتماعية الآنسة نسرين الخضر، حيث جال الحضور في أرجاء المدرسة، وتفقدوا الصفوف ومختبر الكومبيوتر حيث قدمت الوكالة منحتها التي تضمنت ألواح ذكية وآلات عرض ذكية وتلفزيون LED، كمنحة لتلاميذ مدرسة تأهيل وتوجيه الصم.

تموضع فلسطيني

 وفي خطوة هامة، تموضعت "القوة المشتركة" الفلسطينية في عين الحلوة في مركز سعيد اليوسف الاجتماعي في الشارع الفوقاني وفق اتفاق مسبق مع أبناء الحي ومن بينهم ناشطون اسلاميون، حيث قضى الاتفاق على ثلاث بنود، اولاها اغلاق البوابة الغربية الخلفية للمركز، وثانيها وضع بوابة على سطح المركز كي تمنع مرور اي شخص او الاطلالة على منزل الناشط الاسلامي عمر العرقوب المحاذي لها، وثالثها وضع عناصر من "القوة المشتركة" مقبولة وليست استفزازية قطعا للطريق على اي احتكاك او اشكال يؤدي الى توتير امني يفقد الخطوة هدفها بتحصين الامن والاستقرار.

وابلغت مصادر فلسطينية "صدى البلد"، انه جرى تموضع ست عناصر من "القوة المشتركة" بإمرة الضابط في "حزب الشعب الفلسطيني" "ابو رامي"، وفق قرار اتخذته "القيادة السياسية" للفصائل و"القوى الوطنية والاسلامية" في منطقة صيدا في اجتماعها الاخير، وقد كلفت "لجنة مصغرة" الاتصال بـ "لجنة الحي" وابنائها ومن بينهم الناشطين الاسلاميين لتأمين تموضع ناجح دون اي اشكالات، فخلص التواصل على الاتفاق المؤلف من ثلاثة بنود وجرى العمل به.

وأكدت المصادر، انه من شأن هذه الخطوة تعزيز الامن والاستقرار في الشارع الفوقاني وتحديدا أحياء "الطيرة والصحون وسوق الخضار والراس الاحمر"، تمهيدا لاعادة فتح الطريق الرئيسي التي اقفلها المتضررون من الاشتباكات الاخيرة منذ اسابيع للمطالبة بالتعويض عليها، كما من شأنها ان تفسح المجال امام دخول آمن لممثلي الجميعات والمؤسسات الاهلية من اجل البدء ببلسمة الجراح والتعويض على المتضررين من اجل العودة الى منازلهم التي أخليت منذ الاشتباكات الاخيرة.

زيارة كوردوني

ميدانيا، وفي زيارة هي الثانية في غضون اسبوع واحد تفقد مدير عام الاونروا في لبنان كلاوديو كوردوني منطقة صور برفقة رئيس المنطقة المهندس فوزي كساب وزار مخيم البرج الشمالي حيث التقى أعضاء اللجان الشعبية والأهلية والقوى الامنية، فتوقف في مكتب مدير المخيم رائف أحمد ثم مكتب الشؤون الاجتماعية حيث عقد لقاء ‏موسع مع أعضاء اللجان الشعبية والأهلية واطلع منهم على أوضاع المخيم المعيشية والاجتماعية والصحية والتربوية ونقلوا له حاجات اللاجئين ومعاناتهمز

ثم زار كوردوني العيادة الطبية والتقى مسؤول قسم الصحة في صور الدكتور حمد حيدر فاطلع على اقسامها واستمع للموظفين فيها ثم جال في أرجاء المخيم وأزقته ‏واختتمت الجولة في مدرسة فلسطين بلقاء مديرة التربية والتعليم في منطقة ابتسام ومدير المدرسة جهاد الحنفي بحضور أعضاء الهيئة االتعليمية وناقشوا بعض القضايا التربوية والتحصيلية.

مقابل هذه الزيارة، انتقدت حركة "حماس" حيادية الأونروا" التي أطلقها في العام 2002 المفوض العام الأسبق للأونروا بيتر هانس، الذي أصدر تعميماً يومها يقضي بضرورة حيادية الأونروا وموظفيها ومناهجها الدراسية وحتى منشآتها من التعاطي بالقضايا السياسية وعدم رفع الشعارات الوطنية المُسيّسة المعادية للكيان الصهيوني على جدران المدارس وبقية المؤسسات التابعة لها واعتبرتها هروب من المسؤولية التاريخية والإخلاقية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، داعية الى وقف حملات التهديد الممنهجة ضد موظفي الأونروا بفصلهم أو معاقبتهم في حال تبني مواقف سياسية أو وطنية ووقف سياسة تجويف المناهج الدراسية من مضمونها الوطني والتاريخي لمصلحة المشروع الإسرائيلي الأمريكي في المنطقة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934215079
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة