صيدا سيتي

لقاء الاحزاب: لإيجاد الحلول التي تسهم بتلبية الحقوق للأشقاء الفلسطينيين مدير عام وزارة العمل: اتفقنا على تواصل الحوار مع الجانب الفلسطيني مجلس الوزراء يُعالج عمل الفلسطينيين في أوّل جلسة ... الرئيس برّي: إجراءات الوزارة انتهت وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة

عسر الهضم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1744 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

عسر الهضم

يُعرَّفُ عُسرُ الهضم indigestion بأنَّه ألمٌ أو انزعاجٌ في الجزء الأعلى من البطن (عُسر هضمdyspepsia)، أو أنَّه شعورٌ بألمٍ حارقٍ خلف عظم القص breastbone (حرقة الفؤاد heartburn).

قد يحدث عُسرُ الهضم بالتزامن مع حرقة الفؤاد، أو قد تحدث كلٌّ منهما بمعزلٍ عن الآخر. وتظهر الأعراضُ عادةً بعدَ تناول الطعام أو شرب السوائل مباشرةً.

تنطوي الأعراضُ المرتبطة بهذه الحالة على ما يلي:

الشعور بالامتلاء أو بالنفخة.
الغثيان.
التجشُّؤ belching.
حدوث قلس regurgitating للسوائل أو للطعام إلى المريء.

يُعدُّ عُسرُ الهضم من المشاكل الصحيَّة الشائعة التي تُصيبُ معظمَ الأشخاص، إلاَّ أنَّها تكون خفيفةً ومتباعدة في معظم الأحيان.

أسباب عُسر الهضم

يمكن أن يحدثَ عُسرُ الهضم نتيجة تعرُّض البطانة الحسَّاسة الواقية للجهاز الهضمي (الغشاء المخاطي mucosa) لحمض المعدة. يُخرِّبُ حمضُ المعدة البطانة، ممَّا يؤدي إلى حدوث تهيُّج والتهاب قد يُسبِّبان شعوراً بالألم.

لا يُعاني معظمُ الأشخاص المصابين بعُسرِ الهضم من التهابٍ في جهاز الهضم. لذلك، يُعتقدُ أنَّ أعراضَهم ناجمةٌ عن زيادة حساسية الغشاء المخاطي (للحموضة أو للتمدُّد stretching).

يكون عُسرُ الهضم مرتبطاً في معظم الحالات بتناول الطعام، رغم أنَّه قد يحدث نتيجة عواملَ أخرى، كالتدخين أو تناول الكحول  أو الحمل أو الشدَّة النفسيَّة أو استعمال أدوية معيَّنة.

العلاج المنزلي لعُسر الهضم

يستطيع معظمُ الأشخاص معالجةَ عُسر الهضم بإجراء تغييراتٍ بسيطةٍ على نظامهم الغذائي ونمط حياتهم، أو باستعمال عددٍ من الأدوية المختلفة، كالأدوية المضادة للحموضة antiacids.

ومن النادر جدَّاً أن تتسبَّبَ حالةٌ صحيَّةٌ كامنةٌ خطيرةٌ بحدوث عُسر الهضم. ولكن، ينبغي عند الاشتباه بهذا الاحتمال إجراءُ المزيد من الاستقصاء، كإجراء فحصٍ بالتنظير الداخلي endoscopy.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

لا يحتاج معظمُ الأشخاص إلى طلب المساعدة الطبية عندَ معاناتهم من عُسر الهضم. إلاَّ أنَّه من الضروري مراجعةُ الطبيب عندَ تكرُّر الإصابة بعُسر الهضم بالتزامن مع وجود إحدى الحالات التالية:

عمر الشخص 55 عاماً أو أكثر.
فقدان غير مُتعمَّد للكثير من الوزن.
المعاناة من زيادة في صعوبة البلع (عُسر البلع dysphagia).
المعاناة من القيء المستمر.
الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد iron deficiency anaemia.
وجود كتلة في المعدة.
ظهور دم في القيء أو في البراز.

وبما أنَّ هذه الأعراضَ قد تكون علامةً على وجود إصابة بحالة صحيَّة كامنة، كقرحة المعدة stomach ulcer أو سرطان المعدة stomach cancer، لذلك قد يكون من الضروري تحويل الحالة لإجراء تنظيرٍ داخلي، بهدف استبعاد وجود أيِّ سببٍ خطيرٍ للإصابة.

التنظيرُ الداخلي هو الإجراء الذي يُفحصُ فيه الجزء الداخلي من الجسم باستعمال المنظار الداخليendoscope (وهو أنبوبٌ رفيعٌ ومرن يحملُ ضوءاً وكاميرا في أحد طرفيه).

قد تتسبَّبَ الإصابةُ بعُسر الهضم الشديد severe indigestion بحدوث مشاكلَ صحيَّة طويلة الأجل  في أجزاء من الجهاز الهضمي، كحدوث تندُّب في المريء أو تسرُّب لمحتوى المعدة .


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905243094
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة