صيدا سيتي

البزري يُحذّر من إرتفاع منسوب الخطاب الطائفي - المذهبي ويدعو قوى الانتفاضة والإصلاح لتحركٍ موحد الحاج محمد طه الطه (أبو طه) في ذمة الله كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ عطاف محمد العقاد في ذمة الله اطلاق نار خلال اشكال فردي في مخيم عين الحلوة دون وقوع إصابات المطران العمار هنأ السعودي على خطوة البلدية في توقيع عقد تخصيص وتشغيل المستشفى التركي للحروق إجراءات وقائية لعناصر فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد صباح يوم العيد الأمانة العامة لمجلس الوزراء: الإثنين والثلاثاء يومي تعطيل رسمي بمناسبة الفطر للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل ساحة العيد في صيدا مقفلة وحزينة (النهار) صيدا: غابت أراجيح العيد وحضرت "دويّخة" الأزمات! المفتي عسيران: الحكومة معطلة لا تملك الخروج من المأزق! أحمد الحريري يشكر جمعية جامع البحر الخيرية وينوه برسالتها التكافلية سوسان في خطبة الفطر: للعمل من اجل كرامة الإنسان! بهية الحريري زارت صبيحة العيد ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري خليل عبد الرحمن الخطيب (أبو إبراهيم) في ذمة الله صلاة العيد في مساجد صيدا... دعوات لرفع البلاء (النهار) أحمد الحريري: بإيمان راسخ نواصل المسيرة قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تضع الأكاليل على أضرحة الشهداء بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد أسامة سعد يؤدي صلاة عيد الفطر في المسجد العمري الكبير ويزور أضرحة الشهداء

عسر الهضم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1943 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

عسر الهضم

يُعرَّفُ عُسرُ الهضم indigestion بأنَّه ألمٌ أو انزعاجٌ في الجزء الأعلى من البطن (عُسر هضمdyspepsia)، أو أنَّه شعورٌ بألمٍ حارقٍ خلف عظم القص breastbone (حرقة الفؤاد heartburn).

قد يحدث عُسرُ الهضم بالتزامن مع حرقة الفؤاد، أو قد تحدث كلٌّ منهما بمعزلٍ عن الآخر. وتظهر الأعراضُ عادةً بعدَ تناول الطعام أو شرب السوائل مباشرةً.

تنطوي الأعراضُ المرتبطة بهذه الحالة على ما يلي:

الشعور بالامتلاء أو بالنفخة.
الغثيان.
التجشُّؤ belching.
حدوث قلس regurgitating للسوائل أو للطعام إلى المريء.

يُعدُّ عُسرُ الهضم من المشاكل الصحيَّة الشائعة التي تُصيبُ معظمَ الأشخاص، إلاَّ أنَّها تكون خفيفةً ومتباعدة في معظم الأحيان.

أسباب عُسر الهضم

يمكن أن يحدثَ عُسرُ الهضم نتيجة تعرُّض البطانة الحسَّاسة الواقية للجهاز الهضمي (الغشاء المخاطي mucosa) لحمض المعدة. يُخرِّبُ حمضُ المعدة البطانة، ممَّا يؤدي إلى حدوث تهيُّج والتهاب قد يُسبِّبان شعوراً بالألم.

لا يُعاني معظمُ الأشخاص المصابين بعُسرِ الهضم من التهابٍ في جهاز الهضم. لذلك، يُعتقدُ أنَّ أعراضَهم ناجمةٌ عن زيادة حساسية الغشاء المخاطي (للحموضة أو للتمدُّد stretching).

يكون عُسرُ الهضم مرتبطاً في معظم الحالات بتناول الطعام، رغم أنَّه قد يحدث نتيجة عواملَ أخرى، كالتدخين أو تناول الكحول  أو الحمل أو الشدَّة النفسيَّة أو استعمال أدوية معيَّنة.

العلاج المنزلي لعُسر الهضم

يستطيع معظمُ الأشخاص معالجةَ عُسر الهضم بإجراء تغييراتٍ بسيطةٍ على نظامهم الغذائي ونمط حياتهم، أو باستعمال عددٍ من الأدوية المختلفة، كالأدوية المضادة للحموضة antiacids.

ومن النادر جدَّاً أن تتسبَّبَ حالةٌ صحيَّةٌ كامنةٌ خطيرةٌ بحدوث عُسر الهضم. ولكن، ينبغي عند الاشتباه بهذا الاحتمال إجراءُ المزيد من الاستقصاء، كإجراء فحصٍ بالتنظير الداخلي endoscopy.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

لا يحتاج معظمُ الأشخاص إلى طلب المساعدة الطبية عندَ معاناتهم من عُسر الهضم. إلاَّ أنَّه من الضروري مراجعةُ الطبيب عندَ تكرُّر الإصابة بعُسر الهضم بالتزامن مع وجود إحدى الحالات التالية:

عمر الشخص 55 عاماً أو أكثر.
فقدان غير مُتعمَّد للكثير من الوزن.
المعاناة من زيادة في صعوبة البلع (عُسر البلع dysphagia).
المعاناة من القيء المستمر.
الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد iron deficiency anaemia.
وجود كتلة في المعدة.
ظهور دم في القيء أو في البراز.

وبما أنَّ هذه الأعراضَ قد تكون علامةً على وجود إصابة بحالة صحيَّة كامنة، كقرحة المعدة stomach ulcer أو سرطان المعدة stomach cancer، لذلك قد يكون من الضروري تحويل الحالة لإجراء تنظيرٍ داخلي، بهدف استبعاد وجود أيِّ سببٍ خطيرٍ للإصابة.

التنظيرُ الداخلي هو الإجراء الذي يُفحصُ فيه الجزء الداخلي من الجسم باستعمال المنظار الداخليendoscope (وهو أنبوبٌ رفيعٌ ومرن يحملُ ضوءاً وكاميرا في أحد طرفيه).

قد تتسبَّبَ الإصابةُ بعُسر الهضم الشديد severe indigestion بحدوث مشاكلَ صحيَّة طويلة الأجل  في أجزاء من الجهاز الهضمي، كحدوث تندُّب في المريء أو تسرُّب لمحتوى المعدة .


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931292342
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة