صيدا سيتي

30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال الزجاج الطبي والعدسات اللاصقة تنفد من السوق القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر! سفير الامارات تبنى حالة إنسانية في صيدا توقيف مطلوب بجرائم نقل سلاح وترويج وتعاطي مخدرات في محيط جزين مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استقبل وفداً صيداوياً واطلعه على اجراءات تخفيف الاعباء عن المواطن A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida البزري: الطبقة السياسية الحاكمة تختلف على تقاسم الحصص والناس يعملون على تقاسم لقمة العيش أسامة سعد في مقابلة اذاعية: اي حكومة لا تحقق اهداف الانتفاضة ستجدد الأزمة وتمدد للسرقات وفاة هيثم رمضان الذي شارك بتظاهرات صيدا مطالبا الدولة بمساعدته بزراعة كبد دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا أسامة سعد على تويتر: استشارات بعبدا... سلطة بالية تلملم ذاتها‎ الإدعاء على رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي بجرم هدر المال العام مبادرات تكافلية إنسانية في صيدا تحت شعار " ممنوع حدا يكون جوعان " و" لا للانتحار " ..

رائحة الفم الكريهة

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 3222 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

رائحة الفم الكريهة

تُعدُّ رائحةُ الفم الكريهة Bad breath (نَتَنُ النَّفَس، أو البَخر الفموي halitosis) من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يُعاني منها أيُّ شخصٍ مهما كان عمرُه.

تُشير الإحصائياتُ إلى أنَّ واحداً من بينِ كلِّ أربعة أشخاص يعاني من انبعاث رائحة كريهةٍ من فمه بشكلٍ مُنتظم.

أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة

هناك العديدُ من الأسباب التي تؤدِّي إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة، ولكنَّ السببَ الأبرز لذلك هو ضَعف الاهتمام بصحَّة الفم؛ إذ يؤدِّي تراكمُ الجراثيم في الفم إلى تلوُّث الأنفاس برائحة كريهة.

تقوم الجراثيمُ بتحليل قطع الطعام في الفم، مُطلقةً غازاً كريه الرائحة. وبذلك، فإنَّ انحشار أيّة بقايا طعامية بين الأسنان سوف يؤدي إلى تلوّث رائحة النَّفَس.

ومن جهةٍ أخرى، فقد يكون انبعاثُ رائحة كريهة من الفم بشكل مستمر دليلاً على إصابة الشخص بمرضٍ لثوي.

كما قد يؤدِّي تناولُ الأطعمة ذات النكهات القويَّة، مثل البصل والثوم، أو التدخين وشرب الكحول، إلى انبعاث روائحَ كريهةٍ من الفم أيضاً.

وكثيراً ما تنبعث رائحةٌ كريهةٌ من فم الشخص المُصاب بعدوى أو مرض، أو نتيجةَ استعمالهِ أنواعاً مُعيَّنة من الأدوية.

علاج رائحة الفم الكريهة والوقاية منها

غالباً ما يكون تحسينُ الاهتمام بصحَّة الفم كافياً لعلاج رائحة الفم الكريهة، ومنع انبعاثها ثانيةً.

ينبغي على طبيب الأسنان أن يُزوّد الشخصَ بإرشادات عمليّة حول طرق العناية بالصحة الفمويَّة، بما في ذلك:

تفريش الأسنان واللثة بانتظام.
تنظيف المسافات بين السنِّية بالخيوط المخصَّصة لذلك.
الحفاظ على نظافة اللسان.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب في حالِ لم تُفلح إجراءات العناية الفمويّة التي اتَّخذها الشخص بعد زيارته لطبيب الأسنان، فقد تكون المشكلة ناجمة عن سببٍ طبيٍ مختلف (هضمي أو رئوي أو غير ذلك)، وينبغي التحرِّي عنه.

ينبغي على الشخص عدمُ تعمُّد إخفاء رائحة فمه الكريهة قُبيل زيارته لطبيب الأسنان أو الطبيب العام (كأن يستعمل غسولاً فموياً ذا رائحة منعشة، أو أن يمضغَ علكه أو غير ذلك)، فمن شأن ذلك أن يزيد من صعوبة العثور على السبب الذي أدَّى إلى حدوث هذه المشكلة.

 

كيف أعرف ما إذا كانت رائحة فمي كريهة أم لا؟

ليس من السهل على الشخص معرفة ما إذا كانت تنبعث من فمه رائحةٌ كريهةٌ أم لا؛ ففي بداية الأمر سوف ينتبه الأشخاص المُحيطون به لذلك، إلاَّ أنَّهم قد يشعرون بالحرج من إخباره.

يمكن إجراءُ اختبارٍ بسيطٍ للتحرِّي عن انبعاث رائحةٍ كريهةٍ من الفم، وذلك بلَعقِ باطن المعصم بالجزء الخلفي من اللسان والانتظار لبضع ثوان حتى يجفَّ اللعاب؛ فإذا كانت رائحة المعصم كريهةً، فغالباً ما يُشير ذلك إلى سوء رائحة النَّفس أيضاً.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919217644
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة