صيدا سيتي

بمتابعة من الحريري .. وزني وقّع صرف مساهمات مالية للمدارس المجانية هل تبحث عن شقة مناسبة لمشروعك في موقع مميز في وسط صيدا؟! تقديمات "أهلنا" خلال شهر رمضان المبارك للعائلات الأكثر تضرراً من تداعيات "كورونا" والأزمة الاقتصادية بهية الحريري قدمت التعازي لعائلة الإعلامي الراحل غسان حبال: خسارة كبيرة لي ولصيدا وللصحافة اللبنانية ولأسرة "المستقبل" المضمونون يواجهون مشكلة في تقديم الأدوية: مذكرة الحلّ قريباً "السياحة" في صيدا مُعلّقة حتى إشعار آخر والناس تزداد شكواهم من الفقر والجوع مشاريع قوانين لإعفاء المدارس من الاشتراكات .. هل يسمح تعليق المهل للمدارس ــ الدكاكين برفع لوائح بتلامذة جدد؟ المربي الفاضل عبد الله أحمد اللبابيدي في ذمة الله سرقات غريبة في صيدا (النهار) هل أودعك أم أستقبل رحيلك؟ الأمن العام: نُعلِم المواطنين والرعايا في لبنان عن معاودة العمل باستقبال طلبات معاملاتهم حسن يوافق على فتح الحضانات في 8 حزيران بنسبة 25% من قدرتها الإستيعابية قوى الأمن: الخبر المتداول حول صرف 400 ألف ليرة لكل مواطن عارٍ عن الصحة نقابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان: لاشراكنا بالقانون الخاص بتنظيم القطاع بلدية برجا: الحالات المثبتة مخبريا 6 بعد تسجيل 3 اصابات جديدة إخماد حريق هشير واشجار كبير في تلة الفوار قرب خزان المياه، وتم مسانتدنا من قبل الدفاع المدني Needed: Stock Controller - Needed: Cash Manager الشهاب: السبيرتو وطهارته قوى الامن: تحذر من رابط هدفه الوصول إلى البيانات الشخصية لاستخدامها لاحقا في أعمال احتيالية معهد البحوث الصناعية أعلن اعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر أيار

وزير الثقافة تفقد برفقة السنيورة والحريري متحف صيدا والتقى هيئات تراثية وثقافية - 11 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 23 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 2713 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خوري: مشروع قانون لحماية البيوت الأثرية وخطة خمسية للنهوض الثقافي في حزيران 

المصدر/ رأفت نعيم: 

تفقد وزير الثقافة غطاس خوري يرافقه نائبا صيدا الرئيس فؤاد السنيورة والسيدة بهية الحريري متحف صيدا التاريخي الذي يتم تشييده فوق حفرية الفرير الاثرية في صيدا القديمة حيث اطلعوا على سير العمل في المشروع .

ورافقهم في الجولة مدير عام الآثار المهندس سركيس خوري ومدير عام السياحة ندى السردوك ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وكان في استقبالهم مديرة مكتب آثار صيدا ميريام زيادة والمدير التنفيذي للشركة العربية للأعمال المدنية متعهدة المشروع المهندس محمد الشماع حيث استمعوا من زيادة الى شرح حول الحفريات المكتشفة في الموقع والتي سيتم عرضها في المتحف بعد انجازه، واطلعوا من الشماع على المراحل التي قطعها سير العمل في المشروع .

ثم انتقل الجميع الى متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة الثقافية حيث استمع الوزير خوري من المشرفين الى شرح حول تاريخ ومراحل صناعة الصابون. ومن هناك الى اكاديمية القيادة والتواصل -علا في صيدا القديمة حيث نظمت الحريري لقاء للوزير خوري والوفد المرافق وبحضور السنيورة ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب مع جمعيات ومؤسسات تراثية وثقافية واهلية في المدينة شارك فيه ايضا فنانون ومبدعون وشباب من المدينة والجوار، وتخلله عرض لسبل الحفاظ على تراث المدينة وتعزيز دورها وحضورها الثقافي والسياحي من خلاله .

وبعد ترحيب من النائب الحريري استمع الوزير خوري الى مداخلات من الشباب ووممثلي الجمعيات المشاركة . وتحدث بعدها خوري فقال:ساحمل بفكري وعقلي هذه الأفكار التي استمعت اليها لنرى امكانية تحقيقها بالتعاون مع دولة الرئيس السنيورة ومعالي السيدة الحريري . وفي موضوع ترميم البيوت التراثية وخاصة تلك التي تتداعى ، وكما في طرابلس نسعى لنرى كيف نحافظ عليها . وفي هذا السياق ارسلنا الى مجلسي الوزراء والنواب مشروع قانون لتعديل قانون الأبنية الأثرية بشكل نعطي عامل الاستثمار في نفس المنطقة العقارية الموجود فيها بيت تراثي .. ليستطيع ان يستفيد من الأرض المحيطة به في ترميم البيت والمحافظة عليه وهذا المشروع حاليا موجود في لجنة الادارة والعدل .

وتطرق خوري الى مشروع متحف صيدا التاريخي واصفا اياه بالرائع وقال: مبروك لصيدا هذا المتحف واعتقد سيكون فريدا من نوعه ونحن نعمل ايضا على انشاء متحف لبيروت يعتمد الفكرة نفسها بحيث يكون مفتوحا على حديقة اركيولوجية .

وحول خطط عمل  وزارة الثقافة قال خوري ان الوزارة عليها مهمات وواجبات لكن يقابل ذلك قلة في الامكانيات فموازنتها 40 مليار ليرة منها 36 مليارا رواتب وهذه السنة سعينا مع مجلس الوزراء لرفع الميزانية 8 مليار اضافية. وحضرنا خطة خمسية للنهوض الثقافي ستعرض في 15 الشهر المقبل حزيران في السراي الحكومي لتضع لبنان حيث يجب ان يكون بعد خمس سنوات وماذا يجب ان ينفذ كل سنة تحقيقا لهذا الهدف .لكن لا شيء اسمه خطة خمسية دون امكانيات مادية .

بعد ذلك اولمت الحريري على شرف الوزير خوري في مطعم "طاولة صيدا" بحضور الرئيس السنيورة والنائب علي عسيران والسعودي والمطرانين ايلي حداد ومارون العمار ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود والسفير عبد المولى الصلح وعدد من اعضاء المجلس البلدي وممثلي الهيئات الثقافية والتراثية والشبابية الذين شاركوا في اللقاء.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931891553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة