صيدا سيتي

الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين ورابطة الطلاب المسلمين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا الحاجة سلمى إبراهيم عفريتي (أرملة نصر الدين الصباغ - أبو بسام) في ذمة الله صيدا: مطرقة الدولار .. تنعش سوق "الكندرجية"! قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته رئيس دائرة الصحة في الاونروا: لاتباع الارشادات منعا لانتشار الفيروس للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا مطلوب عاملة نظافة للعمل داخل المنزل بشكل يومي في منطقة الشرحبيل للبيع محل ثلاثة طوابق بسعر مشجع جداً في صيدا للإيجار غرفة مع منافعها في المدينة الصناعية في صيدا - مقابل مستشفى عسيران برنامج التدريب المحاسبي لأول مرة في لبنان: مركز ظرافة للتدريب المحاسبي

ماذا بعد الضجة المثارة حول أداء معمل الفرز والمعالجة؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأحد 21 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1669 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه: 

"شاطت" طبخة "معمل الفرز والمعالجة" في صيدا, بعد ان استمر تصاعد الروائح منذ عدة اشهر بشكل متواصل , وانتشارها في الاثير كل هذه المدة الطويلة , في كل الجهات ,حاملة هواء مشبعا ,ثقيلا , بما تفيض به مكونات النفايات والعوادم التي تحولت جبلا صغيرا حتى الان..غرب المعمل لجهة البحر.. لكن المفاجاة المدوية في صيدا هذه الايام تعدد الجهات التي رفعت الصوت وتطالب بوضع حد لكل هذا التمادي في التلاعب ببيئة المدينة ,وبهوائها ,وبكل ما يتسبب به معمل الفرز والمعالجة "شركة IBC المشغلة للمعمل" من اضرار بيئية في كل الاتجاهات ..

"جهات مراقبة" لما يجري في صيدا هذه الايام تساءلت "هل طفح الكيل من تطنيش ادارة المعمل على كل الاحتجاجات السابقة!!".وتشدد على "ان معمل الفرز والمعالجة اكثر من ضرورة لصيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني , والمدينة ومحيطها بحاجه له كي تبقى نظيفة خالية من تكدس النفايات واكوامها في الطرقات والاحياء وبين المنازل ..لكن ضمن ضوابط بيئية متعارف عليها محليا وعالميا وشريطة ان تبقى النفايات مقتصرة على صيدا واتحاد بلدياتها وفق العقد الاساسي , وتماشيا مع امكانيات المعمل وقدراته الفنية والتقنية في فرز ومعالجة النفايات"؟؟ .

..فهل ان سياسة ادارة الظهر والتنصل من المسؤولية والتسويف والمماطلة والاستهتار التي لجات اليها ادارة المعمل هي السبب الذي اوصل الامور الى هذا الحد !!". و"هل كانت النفايات التي استقدمت من بيروت  الى صيدا هي القشة التي قسمت ظهر البعير؟؟"..

ويشدد "المراقبون" على "ان النفايات التي تلقى في حرم معمل الفرز والمعالجة في صيدا لم تعتد مقتصرة على نفايات صيدا واتحاد بلديات صيدا – الزهراني فقط وفق العقد الاساسي ..ولا على نفايات بيروت .. ولا على تهريب شاحنات النفايات الى المدينة.. بل ان هناك احاديث متنامية في صيدا تشير الى ان شاحنات من النفايات تستقدم من قرى وبلدات منطقة جزين وقضائها لتلقي حمولتها ايضا في معمل صيدا؟؟ .. 

"الجهات المراقبة" تشير الى انه "منذ عدة سنوات , بح صوت "بعض" من الاهالي المجاورين للمعمل ؟؟, احتجوا ,اعتصموا, رفعوا اللافتات ,نظموا مسيرات سليمة احتجاجية , رافعين الطلب تلو الطلب الى المسؤولين حول الماساة التي يتعرضون لها نتيجة روائح المعمل الكريهة المتصاعدة يوميا مع انتشار كل الجراثيم والقوارض والبرغش.. لكن تركوا لمواجهة قدرهم بنفسهم , لوحدهم ...باستثناء قلة قليلة جدا ممن تضامن معهم منذ البداية من جمعيات اهلية بيئية؟؟؟؟. واحزاب اوتنظيمات سياسية وفعاليات وشخصيات صيداوية مستقلة.. وكادت تكون بقية المدينة ومن تمثل في حل من تصرفهم وتعيش حالة من الصمت المطبق؟؟. .

...السؤال المحير في صيدا اليوم "من اين جاءت سياسة ادارة الظهر لبعض المؤسسات الطبية التي تكاد تكون ملاصقة للمعمل, ولمدارس وهيئات تربوية وجامعية واخرى صناعية مع ورش حرفية كاملة... ولماذا كل هذا السكوت عما يجاور منازلهم وينتشر في مكاتبهم وغرف مرضاهم وقاعات التدريس وورش العمل من روائح كريهة الى هذا الحد... مع ما تحمله من ملوثات في الهواء.

ويشهد "المراقبون" على " تحول المشهد في صيدا اليوم ..وهناك قطبة مخفية لهذا التحول , افرج بعض الصامتون عن مكنوناتهم؟؟..فهل يعود السبب للموقف الحازم والصارم الذي اتخذه رئيس البلدية محمد السعودي بتوجيه انذار وصف بانه شديد اللهجة ( وفق ما تردد في المدينة)..الى معمل الفرز والمعالجة -شركة IBC المشغلة للمعمل،"..وبالتالي "من يقف وراء تحول موقف عدد من اعضاء المجلس البلدي من الصمت الرهيب المطبق الى كل هذا الضجيج في فضاء "التواصل الاجتماعي".. البداية كانت مع عضو المجلس البلدي كامل كزبر , ثم جاء بعده عضو المجلس المهندس محمد البابا اللذين انتقدا اداء المعمل على "الفيسبوك"...وكانهم قد شربوا حليب السباع..وباتوا "ديكة" تنتقد المعمل واداء المعمل وطرق معالجته للنفايات وغيرها من الانتقادات...علما ان كل من نائب رئيس البلدية ابراهيم البساط ومنذر ابو ظهر ووفاء شعيب كانوا قد رفضوا ادخال نفايات بيروت الى صيدا حين عرض الموضوع في اجتماع المجلس البلدي قبل عدة اشهر وتركوا لوحدهم في حينه ..

فهل ان ذنب معمل الفرز المعالجة لم يعد مغفورا, ووضع تحت المجهر الصيداوي وسحب البساط  من تحت اقدام القيمين عليه ؟؟.. الجواب برسم الاتي من الايام؟؟.

سعد

الى ذلك يعقد امين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد مؤتمرا صحفيا في مكتبه في صيدا عند تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين 22\5\2017، وسوف يتناول فيه الخلل المتفاقم في أداء معمل فرز النفايات ونتائجه البيئية والصحية الخطيرة، كما سيتطرق للسلوك القاصر للمجلس البلدي تجاه ذلك، ويحدد المواقف والخطوات التي سيجري اتخاذها.

وكان سعد قد علق على "تويتر" حول موضوع تراكم النفايات  في معمل الفرز في صيدا في مشهد يتكرر لجبل النفايات السابق قائلاً: " المعمل الفاسد: سمومه تنتشر... أسواره السياسية العالية وتغطية بلدية صيدا المتواصلة لجرائمه البيئية والصحية ... لن تسقط حق الناس في المحاسبة"وأرفق التغريدة بصورة لتراكم النفايات في المعمل.

السعودي يوضح...

من جهته رئيس بلدية صيدا محمد السعودي رد على ما يثار حول موضوع الروائح الكريهة ومسؤولية معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة . قائلا " أن محمد السعودي عندما تولى مسؤولية العمل البلدي إنما جاء من أجل تخليص المدينة من جبل النفايات، وهذا ما حصل إلى غير رجعة بإذن الله،  وبالتالي فإن محمد السعودي لا يمكن أن يقبل على الإطلاق إقامة  جبل نفايات أخر من العوادم او غيرها، وأيضا لن نقبل بأن تتكدس النفايات مجددا في شوارع المدينة  كما  حصل في العديد من المناطق اللبنانية,  وهذا سيكون محل متابعة حثيثة مع إخواني في المجلس البلدي وإن شاء الله تكون هناك نتائج مرضية في هذا الملف لمصلحة مدينة صيدا وأهلها"


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934521402
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة