صيدا سيتي

ثانوية بيسان تنفذ أنشطة تهدف إلى مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات أبطال أكاديمية "عفارة تيم" يغادرون إلى الفيليبين للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة للكيوكشنكاي في الذكرى الثانية والثلاثين لانطلاقة حركة (حماس) - عبد الهادي: شعبنا سيواجه مشاريع تصفية القضية في كل الساحات منظمة الشبيبة الفلسطينية تفوز بعضوية الهيئة الأولى في الوفدي، ويفوز هيثم عبده بمنصب النائب غير المقيم لمنطقة الشرق الأوسط جمعية نواة تطلق حملتها الالكترونية الثانية بعنوان: "الريادة الشبابية السياسية والاجتماعية بين الواقع والتحديات" أبو جابر في ذكرى الانطلاقة: "من الضروري الإسراع لإنهاء أوسلو وإسقاطه" وفد من حزب الله زار المطرانين الحداد والعمّار في صيدا صيدا: الرحلة الأخيرة لهيثم رمضان "شهيد الإهمال"... في "ساحة الثورة" 30 ألف دولار «ثمن» الطفل الأشقر و15 ألف دولار للطفل الأسمر! شبهات بالاتجار بالأطفال نبش الملفّات يصل إلى «صيدا الحكومي»: النيابة العامّة الماليّة تلاحق رئيس مجلس الإدارة جنون الأسعار: أسعار السلع واللحوم قبل .. وبعد مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%... والمستوردة الـ 40% المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال الزجاج الطبي والعدسات اللاصقة تنفد من السوق القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر! سفير الامارات تبنى حالة إنسانية في صيدا توقيف مطلوب بجرائم نقل سلاح وترويج وتعاطي مخدرات في محيط جزين مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استقبل وفداً صيداوياً واطلعه على اجراءات تخفيف الاعباء عن المواطن A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida

ماذا بعد الضجة المثارة حول أداء معمل الفرز والمعالجة؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 21 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1565 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه: 

"شاطت" طبخة "معمل الفرز والمعالجة" في صيدا, بعد ان استمر تصاعد الروائح منذ عدة اشهر بشكل متواصل , وانتشارها في الاثير كل هذه المدة الطويلة , في كل الجهات ,حاملة هواء مشبعا ,ثقيلا , بما تفيض به مكونات النفايات والعوادم التي تحولت جبلا صغيرا حتى الان..غرب المعمل لجهة البحر.. لكن المفاجاة المدوية في صيدا هذه الايام تعدد الجهات التي رفعت الصوت وتطالب بوضع حد لكل هذا التمادي في التلاعب ببيئة المدينة ,وبهوائها ,وبكل ما يتسبب به معمل الفرز والمعالجة "شركة IBC المشغلة للمعمل" من اضرار بيئية في كل الاتجاهات ..

"جهات مراقبة" لما يجري في صيدا هذه الايام تساءلت "هل طفح الكيل من تطنيش ادارة المعمل على كل الاحتجاجات السابقة!!".وتشدد على "ان معمل الفرز والمعالجة اكثر من ضرورة لصيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني , والمدينة ومحيطها بحاجه له كي تبقى نظيفة خالية من تكدس النفايات واكوامها في الطرقات والاحياء وبين المنازل ..لكن ضمن ضوابط بيئية متعارف عليها محليا وعالميا وشريطة ان تبقى النفايات مقتصرة على صيدا واتحاد بلدياتها وفق العقد الاساسي , وتماشيا مع امكانيات المعمل وقدراته الفنية والتقنية في فرز ومعالجة النفايات"؟؟ .

..فهل ان سياسة ادارة الظهر والتنصل من المسؤولية والتسويف والمماطلة والاستهتار التي لجات اليها ادارة المعمل هي السبب الذي اوصل الامور الى هذا الحد !!". و"هل كانت النفايات التي استقدمت من بيروت  الى صيدا هي القشة التي قسمت ظهر البعير؟؟"..

ويشدد "المراقبون" على "ان النفايات التي تلقى في حرم معمل الفرز والمعالجة في صيدا لم تعتد مقتصرة على نفايات صيدا واتحاد بلديات صيدا – الزهراني فقط وفق العقد الاساسي ..ولا على نفايات بيروت .. ولا على تهريب شاحنات النفايات الى المدينة.. بل ان هناك احاديث متنامية في صيدا تشير الى ان شاحنات من النفايات تستقدم من قرى وبلدات منطقة جزين وقضائها لتلقي حمولتها ايضا في معمل صيدا؟؟ .. 

"الجهات المراقبة" تشير الى انه "منذ عدة سنوات , بح صوت "بعض" من الاهالي المجاورين للمعمل ؟؟, احتجوا ,اعتصموا, رفعوا اللافتات ,نظموا مسيرات سليمة احتجاجية , رافعين الطلب تلو الطلب الى المسؤولين حول الماساة التي يتعرضون لها نتيجة روائح المعمل الكريهة المتصاعدة يوميا مع انتشار كل الجراثيم والقوارض والبرغش.. لكن تركوا لمواجهة قدرهم بنفسهم , لوحدهم ...باستثناء قلة قليلة جدا ممن تضامن معهم منذ البداية من جمعيات اهلية بيئية؟؟؟؟. واحزاب اوتنظيمات سياسية وفعاليات وشخصيات صيداوية مستقلة.. وكادت تكون بقية المدينة ومن تمثل في حل من تصرفهم وتعيش حالة من الصمت المطبق؟؟. .

...السؤال المحير في صيدا اليوم "من اين جاءت سياسة ادارة الظهر لبعض المؤسسات الطبية التي تكاد تكون ملاصقة للمعمل, ولمدارس وهيئات تربوية وجامعية واخرى صناعية مع ورش حرفية كاملة... ولماذا كل هذا السكوت عما يجاور منازلهم وينتشر في مكاتبهم وغرف مرضاهم وقاعات التدريس وورش العمل من روائح كريهة الى هذا الحد... مع ما تحمله من ملوثات في الهواء.

ويشهد "المراقبون" على " تحول المشهد في صيدا اليوم ..وهناك قطبة مخفية لهذا التحول , افرج بعض الصامتون عن مكنوناتهم؟؟..فهل يعود السبب للموقف الحازم والصارم الذي اتخذه رئيس البلدية محمد السعودي بتوجيه انذار وصف بانه شديد اللهجة ( وفق ما تردد في المدينة)..الى معمل الفرز والمعالجة -شركة IBC المشغلة للمعمل،"..وبالتالي "من يقف وراء تحول موقف عدد من اعضاء المجلس البلدي من الصمت الرهيب المطبق الى كل هذا الضجيج في فضاء "التواصل الاجتماعي".. البداية كانت مع عضو المجلس البلدي كامل كزبر , ثم جاء بعده عضو المجلس المهندس محمد البابا اللذين انتقدا اداء المعمل على "الفيسبوك"...وكانهم قد شربوا حليب السباع..وباتوا "ديكة" تنتقد المعمل واداء المعمل وطرق معالجته للنفايات وغيرها من الانتقادات...علما ان كل من نائب رئيس البلدية ابراهيم البساط ومنذر ابو ظهر ووفاء شعيب كانوا قد رفضوا ادخال نفايات بيروت الى صيدا حين عرض الموضوع في اجتماع المجلس البلدي قبل عدة اشهر وتركوا لوحدهم في حينه ..

فهل ان ذنب معمل الفرز المعالجة لم يعد مغفورا, ووضع تحت المجهر الصيداوي وسحب البساط  من تحت اقدام القيمين عليه ؟؟.. الجواب برسم الاتي من الايام؟؟.

سعد

الى ذلك يعقد امين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد مؤتمرا صحفيا في مكتبه في صيدا عند تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين 22\5\2017، وسوف يتناول فيه الخلل المتفاقم في أداء معمل فرز النفايات ونتائجه البيئية والصحية الخطيرة، كما سيتطرق للسلوك القاصر للمجلس البلدي تجاه ذلك، ويحدد المواقف والخطوات التي سيجري اتخاذها.

وكان سعد قد علق على "تويتر" حول موضوع تراكم النفايات  في معمل الفرز في صيدا في مشهد يتكرر لجبل النفايات السابق قائلاً: " المعمل الفاسد: سمومه تنتشر... أسواره السياسية العالية وتغطية بلدية صيدا المتواصلة لجرائمه البيئية والصحية ... لن تسقط حق الناس في المحاسبة"وأرفق التغريدة بصورة لتراكم النفايات في المعمل.

السعودي يوضح...

من جهته رئيس بلدية صيدا محمد السعودي رد على ما يثار حول موضوع الروائح الكريهة ومسؤولية معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة . قائلا " أن محمد السعودي عندما تولى مسؤولية العمل البلدي إنما جاء من أجل تخليص المدينة من جبل النفايات، وهذا ما حصل إلى غير رجعة بإذن الله،  وبالتالي فإن محمد السعودي لا يمكن أن يقبل على الإطلاق إقامة  جبل نفايات أخر من العوادم او غيرها، وأيضا لن نقبل بأن تتكدس النفايات مجددا في شوارع المدينة  كما  حصل في العديد من المناطق اللبنانية,  وهذا سيكون محل متابعة حثيثة مع إخواني في المجلس البلدي وإن شاء الله تكون هناك نتائج مرضية في هذا الملف لمصلحة مدينة صيدا وأهلها"


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919236757
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة